اخبار اليوم : محمد علوش يستبق أستانا 6 ويطالب "تحرير الشام" بهذه الخطوة

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخر الاخبار نقدمها لكم من موقع الوحدة الاخباري

طالب محمد علوش، رئيس الهيئة السياسية في جيش الإسلام وكبير وفد المفاوضين هيئة تحرير الشام بحل نفسها ووضع إدلب تحت إدارة مدنية، وذلك قبل انطلاق محادثات أستانا 6 حول سوريا غدًا الخميس.

وقال علوش لوكالة "الأناضول" إن "القصف توقف بشكل كبير في مختلف المناطق، وهناك مشاركة كبيرة من المعارضة في المؤتمر (أستانة)، وسيكون هناك نقاش كبير حول إدلب، وهو موضوع حساس ومهم".

ومضى علوش قائلًا إن منطقة "القلمون (في ريف دمشق) أيضا ضُمت إلى مناطق خفض التوتر، وأعتقد أنه سيتم ضم منطقة جديدة، وهي جنوب العاصمة دمشق".

وحول ترسيم حدود مناطق خفض التوتر بين الأطراف الضامنة، أجاب بأن "رسمها في بعض المناطق أُنجز بالفعل، وبعضها الآخر قيد التفاوض".

وفي ظل الأنباء والتقارير التي أشارت إلى وجود صفقة (تركية - إيرانية) يجري بموجبها "تسليم" إدلب لتركيا مقابل سيطرة إيرانية على جنوب دمشق، أكَّد مسؤول الهيئة السياسية في جيش الإسلام، ترحيب فصائل المعارضة السورية المشاركة في أستانا بدعم عسكري من قبل الجيش التركي في محافظة إدلب لإنهاء وجود هيئة تحرير الشام في المنطقة.

واعتبر علوش أن "الحل يكمن في حل جماعة الجولاني ( هيئة تحرير الشام) نفسها، وأن تكون إدلب تحت إدارة مدينة، ويعود الجيش الحر إلى قيادة الوضع هناك، لحين الانتهاء من تأسيس الجيش الوطني".

وأضاف  "دعوت وأدعو إلى أن يتولى المدنيون في إدلب زمام المبادرة، وأن يضغطوا على الجولاني وجماعته"، في إشارة إلى القائد العسكري للهيئة "أبو محمد الجولاني"، مشددًا على أن "نصرة الشعب" تكون بحل "جبهة النصرة نفسها وليس برفع أمارات ومشاريع لا يمكن أن تعيش، وليس لها تاريخ ولا مستقبل" على حد قوله.

وتعقد الجولة السادسة من مباحثات أستانة يومي 14 و15 سبتمبر/ أيلول الجاري، ومن المتوقع أن يصدر عن الجولة القادمة عدد من القرارات المهمة، في مقدمتها اتفاق حول إقامة منطقة لتخفيف التوتر في ريف إدلب وتنسيق قوام القوات الدولية التي تتولى الرقابة على وقف إطلاق النار، بحسب بيان وزارة الخارجية الكازاخستانية.

ويُذكر أن المهندس هاشم الشيخ "أبو جابر"، القائد العام لهيئة تحرير الشام، أعلن في 24 أغسطس/ آب الماضي عن استعداد الهيئة لحل نفسها، لكن بشرط أن تحل الفصائل نفسها، ونكون تحت قيادة واحدة"، مؤكدًا أن التنظيم بُني لوسيلة وليس لغاية.

 

الخبر | اخبار اليوم : محمد علوش يستبق أستانا 6 ويطالب "تحرير الشام" بهذه الخطوة - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الدرر الشامية ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق