الوحدة الاخباري : روسيا تكشف للمرة الأولى عن صاروخ مجنح يزن 7 أطنان مضاد لحاملات الطائرات

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

www.youtube.com

"غرانيت"

نشرت وزارة الدفاع الروسية تسجيلا كشفت فيه للمرة الأولى عن صاروخ "غرانيت" المجنح بعيد المدى المسمى في عرف الناتو بـ"محطم السفن" المخصص لضرب السفن المعادية وحاملات الطائرات.

ويظهر في الفيديو إطلاق "غرانيت" من طراد "بطرس الأكبر" الصاروخي الذري، حيث جرى تصوير الإطلاق من عدة جهات، في سابقة كانت الأولى من نوعها منذ اعتماده في أسطول بحر الشمال سنة 1983.

يجمع الخبراء العسكريون على أن "غرانيت" المطور، سوف يبقى لأمد طويل "رمحا حادا" بيد الجيش الروسي، ليغرق به أثقل وأكبر السفن والغواصات للعدو المفترض.

ضراوة "غرانيت"، تكمن في مبدأ تحليقه وادخاره للوقود، وطريقة انقضاضه على السفينة المعادية واختراقها من خاصرتها.

فهو يصعد فور إطلاقه إلى ارتفاع يتراوح بين 14 و17 ألف متر وفقا للمسار الملقن له، ويقطع على هذا الارتفاع جلّ المسافة التي تفصله عن هدفه وتتراوح بين 550 و625 كم، بما يبعده عن رادار العدو، ويزيد من سرعته ويقلل من استهلاكه للوقود.

?

ومع اقترابه من هدفه، ينقض "غرانيت" انخفاضا حتى يصل إلى ارتفاع 25 م عن سطح البحر ويتابع تحليقه دون أن يراه رادار، أو يصيبه صاروخ، حتى يخرق سفينة العدو في خاصرتها.

اللافت في طريقة مهاجمة "غرانيت" لأهدافه، أنه بعد انخفاضه إلى الارتفاع الذي يخفيه عن الرادار، يوقف أجهزة إرشاده إلى الهدف، ليتابع مسيره بذلك متخفيا عن أي أجهزة رصد، قد تستشعر بهجومه.

وعلاوة على ذلك، يؤدي خلال تحليقه حركات تكتيكية مبرمجة، ويراوغ رادارات ومنظومات الدفاع الجوي، ويمارس التشويش على أجهزة الرصد المعادية، وإذا أضاع هدفه خلال المراوغة، يعاود الاسترشاد إليه عبر الاتصال بطائرات الإنذار المبكر، أو الأقمار الاصطناعية، أو مروحيات "كا-25" البحرية التي ترشده لهدفه من جديد.

وبين المعلومات الشحيحة المعروفة عن "غرانيت" حسب المصادر العسكرية الروسية والغربية، أن سرعته على ارتفاعه الأقصى تصل إلى 2,5 ماخ، ويمكن تزويده بنوعين من الرؤوس الحربية، خارقة متفجرة، أو نووية.

المصدر: RT

صفوان أبو حلا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الخبر | الوحدة الاخباري : روسيا تكشف للمرة الأولى عن صاروخ مجنح يزن 7 أطنان مضاد لحاملات الطائرات - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : روسيا اليوم ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق