الشرق الاوسط اليوم العراق: التحالف الوطني يؤيد خطة العبادي للاصلاح، والصدر يدعو لمواصلة التظاهر

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة

Image copyright AP Image caption دعا مقتدى الصدر مؤيديه الى التظاهر

عبرت القوى السياسية الشيعية العراقية الرئيسية المنضوية تحت لواء "التحالف الوطني" في بيان اصدرته عقب اجتماع عقد في مدينة كربلاء مساء الاحد عن تأييدها لمساعي رئيس الوزراء حيدر العبادي للاصلاح.

وأصدر التحالف عقب الاجتماع بيانا بثه التلفزيون العراقي الرسمي جاء فيه ان التحالف "يؤكد موقفه الداعم للاصلاحات والتغيير الوزاري" الذي دعا اليه العبادي.

لكن زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، قال إن البيان "لا يمثله"، وتعهد باستمرار التظاهر "سلميا."

ومضى البيان للقول إن "التحالف الوطني يعلن رفضه لتفرد اي فصيل بالقرار السياسي وحمل السلاح في بغداد وباقي المحافظات خارج اطار الدولة، وندعو الى سلمية التظاهر والالتزام بالقانون في الاماكن المحددة من قبل الاجهزة الامنية لتمكينها من اداء واجبها في حماية المتظاهرين وأمن المواطنين بشكل عام ولمنع اية محاولة لاستغلالها بدوافع اخرى تخرجها من اطارها الداعي للاصلاح ومحاربة مظاهر الفساد."

وكان العبادي، الذي قضى في منصبه 19 شهرا من فترة امدها 4 اعوام، قال في شباط / فبراير الماضي إنه يرمي الى استبدال وزراء حكومته المعينين من قبل احزابهم السياسية بوزراء "تكنوقراط" مهنيين غير سياسيين وذلك في محاولة منه لاضعاف نظام المحاصصة الاثنية والطائفية الذي يلقي كثيرون عليه باللائمة في استشراء الفساد.

وجاءت خطوة العبادي عقب تعرض حكومته للانتقاد من قبل المرجع الديني الشيعي الاعلى في العراق آية الله علي السيستاني، الذي قال إنها لم تفعل الكثير لاجتثاث الفساد.موقف الصدر

وكان بين الحاضرين في الاجتماع زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الذي كان دعا يوم الجمعة الى الاطاحة بالحكومة اذا تقاعست في محاربة الفساد. وهدد الصدر بأن مؤيديه مستعدون لاقتحام "المنطقة الخضراء" في بغداد، وهي المنطقة التي تضم مقرات الحكومة والبرلمان والسفارات الاجنبية.

وقال التلفزيون العراقي الرسمي إن العبادي وزعيم المجلس الاسلامي الاعلى عمار الحكيم حضرا اجتماع الاحد ايضا.

لكن الموقع الرسمي لمكتب زعيم التيار الصدري نشر يوم الاثنين بيانا بتوقيع مقتدى الصدر حول الاجتماع، ذكر فيه ان البيان الختامي للاجتماع "لايمثله على الاطلاق" وان صدوره "لم يكن بحضوره ولاحضور السيد عمار الحكيم."

وأكد الصدر على ان المظاهرات التي يشارك فيها مؤيدوه للمطالبة باستقالة الحكومة تهدف الى تعزيز عزم رئيسها حيدر العبادي على المضي قدما في الاصلاحات التي وعد بها.

وتعهد بأن يستمر مؤيدوه "بالتظاهر سلميا على اعتاب المنطقة الخضراء بلا اي مظاهر مسلحة."

الخبر | الشرق الاوسط اليوم العراق: التحالف الوطني يؤيد خطة العبادي للاصلاح، والصدر يدعو لمواصلة التظاهر - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : bbc الشرق الاوسط ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق