الوحدة - المعارضة السورية: خفض القوات الروسية قد يضع نهاية للصراع

0 تعليق 143 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

قالت المعارضة السورية الثلاثاء إن الخطوة التي اتخذها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لخفض عدد قواته في البلاد يمكن أن تمهد الطريق لوضع نهاية للحرب التي بدأت قبل أكثر من خمس سنوات على الرغم من أن موسكو لم تبلغها بالقرار.

وقال المتحدث سالم المسلط للصحفيين إن سحب القوات يمكن أن يساعد في وضع نهاية لدكتاتورية الرئيس السوري بشار الأسد وجرائمه.

وفي المقابل، نقلت وكالة انباء عن بثينة شعبان مستشارة الرئيس السوري بشار الأسد أن سوريا تتوقع أن تزيد الولايات المتحدة الضغوط على من يعارضون حل الأزمة في سوريا.

وأضافت أن انسحاب القوات الروسية خطوة طبيعية وأن دمشق ترحب بالتنسيق بين الولايات المتحدة وروسيا.

واعلن الرئيس الروسي بصورة مفاجئة الاثنين، عن انسحاب للقوات الروسية من سوريا.

وقالت روسيا أن "الجزء الرئيسي" من القوات المسلحة الروسية في سوريا سيبدأ في الانسحاب وأمر بوتين الدبلوماسيين الروس بتكثيف مساعي السلام في ظل استئناف محادثات بوساطة الأمم المتحدة لإنهاء الحرب المستمرة منذ أكثر من خمس سنوات.

وقالت وزارة الدفاع الروسية الثلاثاء إن أول مجموعة من الطائرات الحربية الروسية غادرت قاعدة حميميم الجوية الروسية في سوريا وبدأت رحلة العودة إلى الوطن. وشملت المجموعة الأولى قاذفات مقاتلة من طراز سوخوي-34.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن نيكولاي بانكوف نائب وزير الدفاع الروسي قوله يوم الثلاثاء إن سلاح الجو الروسي سيواصل قصف الأهداف المرتبطة بتنظيم الدولة الإسلامية والجماعات الإرهابية الأخرى في سوريا رغم انسحاب جزئي للقوة الروسية.

واعلن قيادي ميداني في جبهة النصرة، ذراع تنظيم القاعدة في سوريا، لوكالة فرانس برس ان الجبهة ستشن هجوما في البلاد خلال 48 ساعة، وذلك بعد ساعات على اعلان روسيا سحب الجزء الاكبر من قواتها من سوريا.

وقال الوسيط الدولي في المحادثات السورية ستافان دي في بيان "إعلان الرئيس بوتين هذا في نفس يوم بدء هذه الجولة من المحادثات السورية السورية في جنيف تطور مهم نأمل أن يكون له تأثير إيجابي على تقدم المفاوضات في جنيف بهدف التوصل إلى حل سياسي للصراع السوري وانتقال سياسي سلمي في البلاد."

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية يوم الثلاثاء إنه يجب تشجيع كل ما يمكن أن يسهم في وقف التصعيد في سوريا فيما يمثل ترحيبا حذرا بإعلان روسيا أنها ستبدأ سحب قواتها من سوريا.

وأضاف المتحدث "نحن على علم بما أعلنه الرئيس (فلاديمير) بوتين. إذا تمت ترجمة هذا إلى فعل فسيكون تطورا إيجابيا."

الخبر | الوحدة - المعارضة السورية: خفض القوات الروسية قد يضع نهاية للصراع - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : البوابة - ابراج ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق