الوحدة الاخباري : جديد الصحافة: وثائق جديدة لـ”سي أي إي” تكشف أسرارا غير منشورة عن قضية الصحراء

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

موقع الوحدة الاخباري نقدم لكم اخر المستجدات على الساحة العربية والعالمية واخر الاخبار لحظة وقوعها اخر الاخبار الرياضية والعربية والعالمية والاخبار المنوعة كما ونقدم لكم حصادنا الاخباري لجميع الدول العربية

تطالعنا جرائد الخميس 15 فبراير، على مجموعة من الأخبار أهمها، وثائق جديدة لـ”سي أي إي” تكشف أسرارا غير منشورة عن قضية الصحراء، والعماري يعقد اجتماعا غير قانوني للمكتب السياسي لـ”البام”، وزلزال أمني بأكادير..”كوميسير” تلقى أتاوات من أمير بلغت 15 ألف درهم، و”الديستي” تفك لغز الاعتداء على سائح إنجليزي.

المساء: وثائق جديدة لـ”سي أي إي” تكشف أسرارا غير منشورة عن قضية الصحراء.

كشفت يومية المساء، في عددها ليوم غد، أن وثائق جديدة لوكالة الاستخبارات الأمريكية، كشفت مناطق غموض كثيرة في الصراع حول الصحراء المغربية، وتدخل دول كبرى في الملف.

وأكدت اليومية، نقلا عن الوثائق الأمريكية، أن البوليساريو تواصل تطوير قدراتها العسكرية، مستفيدة من الانقلاب الحاصل في موريتانيا يوم 10 يونيو، وهو ما سمح بإنشاء قواعد عسكرية خلفية داخل التراب الموريتاني، والجيش المغربي يحاول احتواء هذا الوضع بتبني خطط عسكرية جديدة.

وأضافت اليومية، أن الوثائق تقر أن الجزائر تضخ مختلف أنواع الدعم للبوليساريو، كما تؤكد الوثائق، أن موريتانيا رغم انشغالها بتداعيات الانقلاب، فهي تراقب كل شيء، ولا يمكن بأي معنى من المعاني، الاستهانة بدورها المحوري في الصحراء.

الأخبار: العماري يعقد اجتماعا غير قانوني للمكتب السياسي لـ”البام”. 

كشفت يومية الأخبار، في عددها ليوم غد، نقلا عن قيادي في حزب “البام”، رفض ذكر اسمه، أن اجتماع المكتب السياسي الذي تم بالمقر المركزي للحزب بالرباط مساء الإثنين، برئاسة الأمين العام المؤقت، إلياس العماري، هو اجتماع غير قانوني، لأن استقالة العماري تعني حل المكتب السياسي، والقيادة سبق لها أن شكلت لجنة مختلطة لتدبير المرحلة في انتظار عقد المجلس الوطني.

وأكدت اليومية، نقلا عن مصدرها، أن استقالة العماري جاءت متناسقة مع ما صرح به من فشله في التسيير الحزبي ومنحه التزامات لأشخاص غير مسؤولين ولا يتوفرون على الكفاءة السياسية، لكنه سرعان ما انقلب على مواقفه، وليعود ويطلب من مؤسسات الحزب التصويت على رفض استقالته.

وأضافت اليومية، أن اجتماع المكتب السياسي عرف غياب عدد كبير من الأعضاء الغاضبين على تراجع العماري على الاستقالة، ناهيك عن نقاشات وخلافات حادة حول مستقبل الحزب والمحطات المقبلة، في ظل العزلة التامة التي بات يعيشها إلياس العماري.

الصباح: زلزال أمني بأكادير..”كوميسير” تلقى أتاوات من أمير بلغت 15 ألف درهم.

كشفت يومية الصباح، في عددها ليوم غد، أن ضباط الفرقة الوطنية للشرطة القضائية وضعوا خلاصات تحقيقاتهم، مع مسؤولين أمنيين بمفوضية أمن مطار أكادير المسيرة وأقسام بولاية أمن أكادير وإنزكان، فوق مكتب عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني، ما ينذر بأن تسفر التحقيقات على زلزال قوي يضرب أركان ولاية أمن جهة سوس ماسة، مطيحا بمسؤولين داخل المنظومة الأمنية بالجهة وخارجها.

وأكدت اليومية، أن عناصر الشرطة القضائية استمعت إلى ضباط شرطة ومقدمين مقربين من رئيس مفوضية الشرطة بالمطار، ومنهم من يشتغل داخل المطار، كما استمعت الفرقة إلى من يعتبرون من المغضوب عليهم، وموظفين آخرين، حول ما توصلت  به المديرية من تقارير مجهولة المصدر وأخرى معلومة.

وأضافت اليومية، أن المسؤول الأمني كان يحصل، خلال فترة وجود الأمير السعودي الراحل فيصل بن عبد العزيز بإقامته بأكادير، على مبالغ مالية تقدر بـ15 ألف درهم له و3000 درهم لموظفيه من رتبة مقدم و7000 درهم لضباط الشرطة و10.000 درهم لعمداء الشرطة، عن كل رحلة خاصة بالأمير، ويقوم شخصيا بتوزيع 200 درهم لبعض الموظفين الموالين له.

الأحداث المغربية: “الديستي” تفك لغز الاعتداء على سائح إنجليزي.

كشفت يومية الأحداث المغربية، في عددها ليوم غد، أن بعد تسعة أيام من الأبحاث والتحريات المكثفة، التي باشرتها المصالح الأمنية بولاية أمن فاس، بتعليمات من النيابة العامة المختصة، بعد تعرض سائح إنجليزي بصحبة زوجته لمحاولة سرقة بالعنف بساحة باب بوجلود بفاس، تمكنت الشرطة القضائية بناء على معلومات دقيقة، وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف ثلاثة أشخاص من بينهم قاصر عمره 17 سنة.

وأكدت اليومية، أن مصالح الشرطة استمعت إلى السائح الإنجليزي وزوجته بعد تحسس حالته الصحية في محاضر قانونية، أفاد من خلالها للمحققين بأوصاف الشخص الذي هاجمه، كما استعانت المصالح الأمنية بتسجيلات الكاميرات المثبتة بالعديد من المرافق المجاورة للساحة.

وأضافت الجريدة أن التحريات والأبحاث، أسفرت عن تشخيص هوية الفاعل الرئيس، وتوقيفه بعد تحديد مكان اختبائه، كما تم توقيف شخصين، أحدهما قاصر، يشتبه في مشاركتهما في التحضير والتخطيط لاستهداف السائح وزوجته بالسرقة.

موقع الوحدة الاخباري نقدم لكم اخر المستجدات على الساحة العربية والعالمية واخر الاخبار لحظة وقوعها اخر الاخبار الرياضية والعربية والعالمية والاخبار المنوعة كما ونقدم لكم حصادنا الاخباري لجميع الدول العربية

الخبر | الوحدة الاخباري : جديد الصحافة: وثائق جديدة لـ”سي أي إي” تكشف أسرارا غير منشورة عن قضية الصحراء - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : برلمان المغرب ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق