العالم العربي اليوم المعارضة السورية توافق على المشاركة في محادثات جنيف

0 تعليق 6 ارسل لصديق نسخة للطباعة

الاثنين - 28 جمادى الأولى 1437 هـ - 07 مارس 2016 مـ رقم العدد [13614]

وافقت الهيئة العليا للمفاوضات الممثلة لاطياف واسعة من المعارضة السورية، على الذهاب إلى جنيف للمشاركة في محادثات السلام المرتقبة هذا الاسبوع، وفق ما أعلن متحدث باسم الهيئة االيوم (الاثنين).
وقال رياض نعسان آغا احد المتحدثين باسم الهيئة لوكالة الصحافة الفرنسية "وافقت الهيئة العليا للمفاوضات بعد التشاور على الذهاب إلى جنيف"، مضيفًا "من المتوقع أن يصل الوفد التفاوضي إلى جنيف الجمعة". موضحًا أنّ قرار المشاركة يأتي "بعدما لاحظنا جهدًا كبيرًا في اتجاه تحقيق المطالب الانسانية واحترام الهدنة"، واشار إلى "تراجع كبير في الخروقات" منذ بدء تطبيق اتفاق اميركي - روسي مدعوم من الأمم المتحدة لوقف الاعمال القتالية في سوريا. وتابع قائلًا "وجدنا أنّ هناك الحاحًا دوليًا على كل الاطراف بالالتزام بالهدنة (...) والضغط خصوصًا على روسيا والنظام"، معتبرا أنّ روسيا تتحمل "المسؤولية الاكبر لأنّها الطرف الآخر في الهدنة وهم الضامنون للنظام".
من جانبها، تحفظت الهيئة في الايام الاخيرة على التوجه إلى جنيف متحدثة عن استمرار الخروقات لوقف اطلاق النار وعن تأخير في ايصال المساعدات الانسانية إلى المناطق المحاصرة.
وقال آغا في هذا السياق "ربما لم يتحقق ذلك كله (المطالب)؛ لكنّ الجهد يُتابع بشكل حقيقي ونأمل أن يزداد خلال الايام القادمة" مضيفًا "بدأنا نتعامل بايجابية مع الايجابية".
وكانت الهيئة حضرت إلى الجولة الاولى للمشاركة في المحادثات وليس للتفاوض، على حد تعبيرها حينها، إذ طالبت بتطبيق قرار مجلس الامن رقم 2254 الذي ينص على ايصال مساعدات انسانية وحماية المدنيين من القصف.
وشهدت المناطق التي تشملها الهدنة في سوريا الاحد يوما هو الاكثر هدوءا منذ بدء وقف الاعمال القتالية، فيما أعلن موفد الامم المتحدة إلى سوريا ستافان دي مستورا السبت، ان الجولة الثانية من المفاوضات السورية غير المباشرة ستبدأ عمليا في العاشر من الشهر الحالي في جنيف.
وعلى صعيد المساعدات الإنسانية، ذكرت وزارة الدفاع الروسية اليوم، أنّها مستعدة لفتح قواعدها العسكرية في سوريا لتوزيع المساعدات الدولية بهدف تسهيل وصول مواد الاغاثة الانسانية للسكان في سوريا التي يمزقها النزاع.
وقالت الوزارة في بيان إنّها "مستعدة لتقديم المساعدات اللازمة للمنظمات الدولية والاجنبية في توزيع شحنات الاغاثة الانسانية في سوريا". وأضاف البيان أنّ موسكو ستفتح منشآتها اللوجستية التابعة للبحرية في ميناء طرطوس "لانزال وتخزين" المساعدات الانسانية "مؤقتا"، وكذلك قاعدة حميميم الجوية في محافظة اللاذقية.
كما انّ روسيا مستعدة لتوفير العربات لتقديم العون في نقل المساعدات داخل سوريا، حسب البيان.
وأدّى وقف اطلاق النار الذي بدأ تطبيقه في سوريا قبل اسبوع إلى انخفاض كبير في المعارك، ما سمح بادخال المساعدات الانسانية التي يحتاجها السكان بشدة.
وقالت موسكو التي تقدم تقريرًا يوميا عن اختراقات وقف اطلاق النار اليوم، إنّ الهدنة لا تزال صامدة "بشكل عام" باستثناء "استفزازات وعمليات قصف منفصلة" وغير محددة. واضافت ان الطائرات الروسية تواصل شن غاراتها ضد تنظيم "داعش" وجبهة النصرة في ثلاث محافظات بينها الرقة التي تعد معقلاً رئيسيا للتنظيم المتشدد.

الخبر | العالم العربي اليوم المعارضة السورية توافق على المشاركة في محادثات جنيف - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الشرق الاوسط عالم عربي ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق