عاجل

الوحدة الاخباري : جديد الصحافة: الحكومة تتجه لوضع سقف لاسعار المحروقات

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تطالعنا جرائد الخميس 17 ماي على مجموعة من الاخبار اهمها، الحكومة تتجه لوضع سقف لاسعار المحروقات، انتعاش قوي لصادرات اسرائيل الى المغرب، التحقيقات في قضية اتلاف قنينات الغاز تجر اسماء وازنة، اختفاء لقاحات فيروس الكبد والمينانجيت.

الاحداث المغربية: الحكومة تتجه لوضع سقف لاسعار المحروقات

كشفت اليومية، انه بعد الجدل الحاد الذي رافق مراحل صياغة تقرير اللجنة الاستطلاعية البرلمانية حول اسعار المحروقات، وضع نقاش التقرير اول امش باجنة المالية بمجلس النواب، اوزاره وذلك بعدما خلص الى ان الشركات العاملة في مجال التوزيع ضاعفت ارباحها.

واكدت الجريدة ان الخلاصات التي خرجت بها اللجنة الاستطلاعية حول اسعار المحروقات وشروط المنافسة بعد قرار التحرير في تقريرها، دفعت الحكومة الى التفكير في وضع حد للمشكل.

واضافت اليومية، ان لحسن الداودي الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والاقتصادية والحكامة ،اكد في حديث لها، ان الحكومة تفكر في وضع سقف اعلى غير متجاوز لاسعار المحروقات مضيفا ان شركة بعينها تستأثر بهامش ربح واسع دون ان يشير لها بالاسم.

المساء : انتعاش قوي لصادرات اسرائيل الى المغرب 

كشفت اليومية، ان واردات المغرب من إسرائيل إلى أكثر من 39 مليون دولار أمريكي، حسب معطيات رسمية أفرجت عنها السلطات الإسرائيلية، فيما تسعى الدولة العبرية إلى الرفع من قيمة صادراتها عبر سلك طرق شركات أوروبية في ظل عدم وجود علاقات رسمية مع المغرب.

واكدت الجريدة ،حسب معطيات بيانات الأمم المتحدة، ان صادرات إسرائيل إلى المغرب عام 2016 وصلت الى ما يقارب 62 مليون دولار أمريكي، فيما أظهرت قائمة المواد والسلع المستوردة تنوعا كبيرا في ما تصدره تل أبيب إلى المغرب.

واضافت اليومية ان صادرات إسرائيل إلى المغرب شهدت تذبذبا على مر السنوات، في علاقة بكل ما يحدث في الاراضي الفلسطينية، إذ انخفضت في سنة2010 بعدما شهدت ارتفاعا في عامي 2008 و2009، فيما عادت إلى الارتفاع عامي في 2011 و2012، لتحقق قفزة نوعية فى عام 2013، إذ صدرت إسرائيل كميات كبيرة إلى المغرب من سلعها.

الاخبار : التحقيقات في قضية اتلاف قنينات الغاز تجر اسماء وازنة 

كشفت اليومية ،انه في تطورات جديدة للتحقيقات في قضية اتلاف مليون قنينة غاز، التي تباشرها كل من عناصر الدرك بتيط مليل، والفرقة الجنائية الولائية بامن الدار البيضاء، ابانت التحقيقات عن ذكر اسماء وازنة في قلب التحقيقات، منها موظف باحدى مديريات وزارة العدل وموظفو بنك كانوا يسهلون لافراد الشبكة الحصول على قروض مقابل ضمانات عبارة عن عقارات وشركات وهمية.

واكدت الجريدة ،ان هذه التحقيقات وقفت على ان افراد الشبكة متخصصون في النصب على شركات بيع المواد الغذائية والاسمنت والمحروقات وشركات التامينات، بعد اقدام العقل المدبر على خلق شركات وهمية، ثم يقومون بالنصب على شرمات التامينات والخصول على قروض بنكية.

واضافت اليومية، ان التحقيقات الجارية في ملف النصب على شركة “لاسامير “في ازيد من 24 مليار واتلاف ازيد من مليون قنينة غاز بقيمة مالية ناهزت 60 مليار سنتيم، سيجر عددا من المسؤولين في مراكز حساسة للمسائلة القضائية.

الصباح: اختفاء لقاحات فيروس الكبد والمينانجيت 

كشفت اليومية، نقلا عنمهنيون بالقطاع الصحي عن نفاد مخزون بعض أنواع اللقاحات، خلال الأيام الماضية، وطنيا، مما يهدد بعواقب صحية لعدد كبير من المرضى أو الراغبين في السفر لأداء مناسك العمرة والحج او التوجه إلى إفريقيا.

واكدت الجريدة، نقلا عن نفس المصدر اختفاء مصلميناكترا، وهو لقاح متعدد السلالات يستعمل ضد مرض التهاب السحايا (المينانجيت)، ويُصنع بمختبرات شركة متعددة الجنسيات، ويقبل عليه المعتمرون والحجاج والمسافرون إلى دول جنوب الصحراء، إضافة إلى مصل أونجريكس. ب”، الذي يُلقح به مرضى التهاب الكبد الفيروسي. ، ويستعمل لقاحا للأطفال حديثي الولادة.

واضافت اليومية ان اللقاحين (ميناكترا واونجريكس ب) اختفيا من جميع الصيدليات في المغرب (حوالي10 آلاف صيدلية) منذ عدة شهور، كما أن الشركة الموزعة للأدوية راسلت جميع الصيدليات تخبرها أنها لا تتوفر على اللقاحين،.مما دفع بعض
النقابات المهنية للاتصال بالشركتين المصنعتين، فتلقت وعودا بتوفير الدواء، لكن خلال الشهور المقبلة.

الخبر | الوحدة الاخباري : جديد الصحافة: الحكومة تتجه لوضع سقف لاسعار المحروقات - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : برلمان المغرب ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق