الوحدة الاخباري : في عيد الفطر 2018.. الدولة تحمي النساء من التحرش

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
يحتفل المصريين، بقدوم عيد الفطر المبارك 2018، من خلال الخروج إلى المتنزهات العامة والحدائق، ودور السينما، ما يسبب الإزدحام والتكدس، في تلك الأماكن، ومناطق وسط البلد، والتجمعات التجارية، وفي المقابل، قد تساعد تلك الأجواء على وجود حالات من التحرش تتعرض لها الفتيات والنساء.

ولكن المهتمين، بملف المرأة، لا يتركون هذا الأمر يمر مرور الكرام، ويرفعون شعار، ممنوع الاقتراب من نساء مصر، من خلال الخطوط الساخنة لتلقي شكاوى التحرش وتقديم المساعدات والتدخل السريع لمنع تلك الحالات والاعتداءات.

وترصد"بوابة المواطن"، جهود المؤسسات لمنع التحرش الجنسي خلال أيام عيد الفطر المبارك 2018.

القومي للمرأة .. غرفة عمليات وخط ساخن ومرافقة قوات الشرطة
أعلنت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، أن مكتب شكاوى المرأة ومتابعتها بالمجلس سوف يخصص غرفة عمليات تعمل خلال أيام عيد الفطر المبارك، وذلك لتلقي شكاوى التحرش التي قد تتعرض لها النساء والفتيات، ورصد حالات التحرش خلال ايام العيد والتدخل السريع.

وأكدت مايا مرسي على التعاون المتواصل مع وحدة مكافحة العنف ضد المرأة بوزارة الداخلية، لافتةً إلى قيام محامى مكتب شكاوى المرأة بالنزول الميدانى ومرافقة قوات الشرطة خلال الحملات الأمنية لضبط وقائع التحرش، مضيفة أن مكتب الشكاوى سيقدم المساندة الاجتماعية والقانونية للسيدات والفتيات فى حالة الإتجاه لرفع دعاوى قضائية .

وخصص مكتب شكاوى المرأة الأرقام التالية 15115 _ 01007525600 _ 01099299191، بالإضافة الى إمكانية إرسال الصور والرسائل على تطبيق الوتس أب، لتلقى شكاوى التحرش.

مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون: تتكفل بالمساعدات القانونية

أكدت الحقوقية انتصار السعيد، رئيسة مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون، أن المؤسسة تقدم المساعدة القانونية، للحالات التى تتعرض للتحرش الجنسي في أيام عيد الفطر المبارك، ونصدر بيانا غدا لتوضيح كافة التفاصيل.

وأوضحت انتصار السعيد، في تصريحات، خاصة لـ" بوابة المواطن":" ونستقبل شكاوى العنف بصفة عامة والتحرش في العيد وغير، من خلال الخط الساخن الخاص بالمؤسسة، 01210009192".
وأضافت السعيد:" بعد استقبال الحالة نقوم بالمتابعة، ونقدم المساعدات القانونية،إذا كان الأمر يحتاج إلى بعض الإجراء، ونتكفل بها".
وشددت رئيسة مؤسسسة القاهرة للتنمية:"نحن ننهاض التحرش من خلال المساعدة القانونية ونشر الشهادات، ولكن التوعية لازمة وضرورية، لذلك نقوم بتقديم التوعية إيضا، بأن التحرش جريمة وليس خفة دم، فهى جريمة وفقا لقانون المصري، تؤدي إلى حبس وغرامة".
واستطردت، انتصار السعيد:"من المفترض إذا ذهبت الحالة إلى المحكمة تحصل على حكم، ولكن للأسف بعض الفتيات تخشي الحديث أو ذهاب قسم الشرطة، فضلا عن نظرة المجمتع للفتاة، التى يتم التحرش، نظرة يجانبها التواطئ، بالاضافة الى بعض الاشخاص التى تقوم بتهريب المتحرش، وتضغط على الفتاة بحجة مستقبله، ويتناسوا الجريمة الذي قام بها"، مؤكدة :" نحن مجتمع يحتاج إلى التوعية بالتوازي مع تطبيق القانون".
وأشارت انتصار السعيد:" يعتبر القانون جيد ولكن المشكلة إنه لايطبق بشكل صحيح، لإن في كثير من الاوقات، حتى إذا قامت الفتاة بمحضر ضد المتحرش مع وجود شهود، للأسف يتم حفظ التحقيقات، وفي الحالات التى تصل إلى المحاكم، وتحصل على أحاكم في كثير من الاحيان يكون الحكم الصادر غيابي، وبالتالي يكون هناك صعوبة في التنفيذ".

أول لواء شرطة للنساء.. نصائح لتجنب التحرش

فيما أشادت اللواء رقية الصيفي، أول لواء شرطة من النساء، في حديثها لـ"بوابة المواطن"، بالاستعدادات التى تقوم بها وزارة الداخيلة، للقيام بالتأمين، في جميع أماكن التنزه، والأقاليم، وتواجد الشرطة النسائية لحماية السيدات، وتنظيم تدفق الحركة في الحدائق ودور السينما والمسارح، ودور العبادة، والتنزهات النيلية والتجمعات التجارية، تجنبا للاحتكاكات.


كما أشارت الصيفي:"أصبح هناك وعي أكثر لجريمة التحرش من قبل الشباب، ولكن ما يحدث هو فلسفة الجماعة، حيث شباب صغير مراهق، يخرجون للتنزه، ويقومون ببعض التصرفات الخارجة، والقصد يكون المرح".
وكما أوصت:"كان من المفروض وجود وسائل مواصلات أكثر خاصة بالنساء وتخصيص أكثر من عربة في مترو الإنفاق، تكون للسيدات فقط".
ووجهت أول لواء شرطة من النساء، نصائح للفتيات، لتجنب التحرش خلال أيام عيد الفطر:" البعد عن أماكن الإزدحام في العيد، وخاصة الأماكن التى تضم تكدس، وعدم توافق سني، في نوعية الأشخاص، والمزدحمة بالاطفال، وأختلاف المستوى الاجتماعي والعمري".
واستكملت :"ضرورة الحفاظ على الأمتعة والحقائب، وعدم المبالغة في أرتداء المصوغات، والذهاب للشرطة في حالة أى فقد، أوتعرض".

الخبر | الوحدة الاخباري : في عيد الفطر 2018.. الدولة تحمي النساء من التحرش - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : المواطن .com ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق