الوحدة - مصر ترشح احمد ابو الغيط لمنصب امين عام الجامعة العربية

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

احمد ابو الغيط

اعلنت الجامعة العربية الاثنين ان احمد ابو الغيط اخر وزير خارجية في عهد حسني مبارك هو مرشح مصر الرسمي لمنصب امين عام الجامعة خلفا لنبيل العربي الذي اعلن عدم رغبته في تجديد ولايته.

وقال نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير احمد بن حلي للصحافيين الاثنين ان "جامعة الدول العربية تلقت مذكرة رسمية اليوم من مصر بترشيح وزير الخارجية المصري الأسبق أحمد أبو الغيط لتعيينه في منصب الأمين العام للجامعة للسنوات الخمس المقبلة".

وياتي ترشيح مصر لابو الغيط بعدما اعلن الأمين العام الحالي للجامعة نبيل العربي نهاية الشهر الفائت رغبته في عدم تجديد ولايته التي تنتهي في 30 حزيران/يونيو المقبل.

واضاف بن حلي ان الجامعة العربية "عممت المذكرة المصرية على الدول الاعضاء بالجامعة بشأن المرشح المصري أبو الغيط"، مشيرا الى ان "الامانة العامة لم تتلق أي ترشيحات سوى اسم المرشح المصري".

وسيتم انتخاب امين عام جديد للجامعة العربية في دورة غير عادية لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية الخميس المقبل بالقاهرة برئاسة دولة الامارات.

وشغل ابو الغيط (74 عاما) منصب وزير الخارجية المصري في الفترة بين 2004 و2011 وهو اخر وزير للخارجية في عهد الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك.

ولم يشغل ابو الغيط اي منصب رسمي منذ ترك حقيبة الخارجية المصرية في اذار/مارس 2011 متواريا عن المشهد السياسي ليتفرغ للكتابة.

ولابو الغيط رؤية واضحة للامن القومي العربي تتضمن مواقف حادة من ايران التي قطع عدد من الدول العربية علاقته الدبلوماسية معها احتجاجا على الهجمات ضد البعثات الدبلوماسية السعودية في الجمهورية الاسلامية مطلع العام الجاري.

وتدرج ابو الغيط في وزارة الخارجية المصرية التي التحق بها في العام 1967 متنقلا بين روما وموسكو ونيقوسيا ونيويورك حتى اصبح مندوب مصر الدائم لدى الامم المتحدة في العام 1999 خلفا لنبيل العربي.

وشارك ابو الغيط ضمن الفريق الدبلوماسي المصري في مفاوضات كامب ديفيد بين مصر واسرائيل في العام 1978.

الخبر | الوحدة - مصر ترشح احمد ابو الغيط لمنصب امين عام الجامعة العربية - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : البوابة - ابراج ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق