اخبار اليوم : ترامب قبل لقائه ميركل: ألمانيا "أسيرة لروسيا".. وبرلين ترد

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
ترامب وميركل سيجتمعان في بروكسل خلال مشاركتهما بقمة الناتو- أرشيفية

ترامب وميركل سيجتمعان في بروكسل خلال مشاركتهما بقمة الناتو- أرشيفية

"أسيرة لروسيا".. كلمتان استهل بهما الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تواجده في بروكسل حيث سيحضر أعمال قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، ليسجل هجوماً على ألمانيا التي رفضت تصريحاته.  

القصة بدأت مع شن ترامب، الأربعاء، هجوما علنيا شرسا على التأييد الألماني لاتفاق مع روسيا على مد خط أنابيب لنقل الغاز في بحر البلطيق، إذ قال إن برلين "أسيرة لروسيا"، وانتقد عدم زيادة إنفاقها الدفاعي أكثر.

وحسب وكالة أنباء رويترز، خاطب ترامب ينس ستولتنبرج الأمين العام لحلف شمال الأطلسي خلال اجتماعهما بحضور الصحفيين قبل قمة للحلف في بروكسل، قائلا إنه "من غير الملائم إطلاقا" أن تمول الولايات المتحدة الدفاع الأوروبي في مواجهة روسيا، بينما تؤيد ألمانيا وهي البلد الأوروبي الأكثر ثراء صفقات غاز مع موسكو.

هجوم ترامب على ألمانيا يأتي قبل لقائه ميركل في بروكسل

وفي معرض هجومه على ألمانيا، قال ترامب: "إنهم يدفعون مليارات الدولارات لروسيا وعلينا الدفاع عنهم في مواجهة روسيا، هذا أمر غير طبيعي".

وتابع: "ألمانيا خاضعة بالكامل لسيطرة روسيا"، واستطرد: "يحصلون على 60% من طاقتهم من روسيا. أعتقد أنه أمر سيء جدا لحلف شمال الأطلسي". 

كما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن ترامب هاجم بشكل عام أعضاء حلف شمال الأطلسي، قائلا إنهم "لا يدفعون ما يتوجب عليهم" عن نفقاتهم العسكرية.

ويطالب ترامب بانتظام الأوروبيين بزيادة نفقاتهم العسكرية بهدف احترام تعهداتهم ورفعها إلى 2% من إجمالي الناتج الداخلي لدولهم في عام 2024.

العالم يترقب موقف ترامب في قمة الناتو ببروكسل- أ.ف.ب

وشكلت نفقات الولايات المتحدة العسكرية عام 2018 حوالي 70% من إجمالي النفقات العسكرية للحلف الأطلسي.

ومن المقرر أن يلتقي ترامب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خلال القمة في وقت لاحق من اليوم، ويلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في هلسنكي، الإثنين المقبل.

وسريعا جاء رد برلين، إذ قالت أورسولا فون دير ليين وزيرة الدفاع الألمانية، الأربعاء، إن بلادها ليست أسيرة السياسة الروسية ردا على اتهام ترامب بأن موسكو "تتحكم تماما" في ألمانيا.

لكن الوزيرة الألمانية استدركت بالقول: "لدينا، دون شك، العديد من المشكلات مع روسيا".

أول لقاء جمع بين ترامب وميركل في البيت الأبيض كان دون مصافحة- أرشيفية

وفي 2017، رفض ترامب مصافحة ميركل، في أول لقاء يجمعهما في البيت الأبيض.

وظهر في الفيديو طلب الصحفيين من ترامب وميركل أثناء جلوسهما مصافحة بعضهما البعض من أجل التقاط الصور، ولكنه تجاهلهم ولم يقم بمصافحتها، حتى إنها ضحكت بسبب ذلك الموقف.


الخبر | اخبار اليوم : ترامب قبل لقائه ميركل: ألمانيا "أسيرة لروسيا".. وبرلين ترد - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : العين ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق