اخبار اليوم : أردوغان يسلم الجيش لصديقه: سيخضع لسلطة وزارة الدفاع

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
رجب طيب أردوغان

رجب طيب أردوغان

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، عن اعتزامه إخضاع الجيش تحت سلطة وزارة الدفاع، وذلك بعد يوم واحد من تعيين صديق طفولته خلوصي أكار، الذي وقف إلى جانبه ليلة محاولة الانقلاب، وزيرا للدفاع، في مؤشر واضح على ممارسته جميع السلطات الموسعة التي تم تسليمها له بموجب الدستور المعدل. 

ونقلت قناة "سي.إن.إن ترك" التلفزيونية الخاصة، عن أردوغان قوله، في تصريحات للصحفيين المسافرين معه على طائرته إلى بروكسل لحضور قمة حلف شمال الأطلسي، إن "الجيش التركي قد يندرج تحت سلطة وزارة الدفاع".

a1bd994c5d.jpg

وكان أردوغان عيّن حكومة من كبار الموالين له، وبينهم صهره بيرات البيرق، الذي عينه وزيرا للخزانة والمالية، وكان له تأثير فوري على الليرة التركية، التي انخفضت بنسبة 2.5% في غضون دقائق.

وأدى أردوغان، الإثنين الماضي، اليمين القانونية أمام البرلمان بعد 15 يوما من انتخابات تمد رئاسته حتى 2023، وقد تمدها حتى عام 2028، وهو بالفعل قد تولى السلطة على مدى 15 عاما، أولا كرئيس للوزراء ثم كأول رئيس يتم انتخابه بصورة مباشرة.

يذكر أن أردوغان اصطحب أكار في الأشهر التي تلت المحاولة الانقلابية في أغلب زياراته الخارجية، فقد رافقه في زيارة باكستان وأوزباكستان لعدة أيام أواخر العام الماضي، وزيارته لقطر وزيارته لباكستان أواخر فبراير/ شباط؛ لحضور اجتماعات منظمة التعاون الاقتصادي، وأيضًا زيارته لطاجكستان في الأول من مارس/ آذار، إضافةً إلى اصطحابه آكار في زيارته الأخيرة لروسيا.

الخبر | اخبار اليوم : أردوغان يسلم الجيش لصديقه: سيخضع لسلطة وزارة الدفاع - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : العين ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق