حمرين نيوز: فعاليات مصاحبة في مهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أبوظبي: أحمد السيد

يدشن مهرجان أبوظبي الدولي ال25 للشطرنج الجاري حالياً في فندق دوست تاني بأبوظبي ويستمر حتى الأربعاء المقبل برعاية سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي بمشاركة مجموع 800 لاعب ولاعبة من 60 دولة، اليوم فعاليات بطولة الشطرنج الخاطف والمباراة الاستعراضية، ويسبق المنافسات زيارة صباحية لوفود الدول المشاركة إلى متحف اللوفر في جزيرة السعديات، ومسجد الشيخ زايد الكبير، وتأتي تلك الجولات في إطار خطة نادي أبوظبي للشطرنج والثقافة الهادفة للترويج السياحي للعاصمة أبوظبي بفعاليات مصاحبة للمهرجان.
وكان المهرجان قد تواصل يوم أمس وشهد انطلاق منافسات بطولة الناشئين والتي يشارك بها من هم دون سن 16 عاماً، كما استكمل اللاعبون المشاركون منافسات بطولتي الأساتذة والمفتوحة الدوليتين.
وتستكمل اليوم المنافسات في بطولة الأساتذة الدولية، وأبرز اللقاءات ستكون بين الهنغاري ريتشارد رابوت وأندرسن مادس من جورجيا، ليفان بانتسولا من جورجيا أمام مواطنتها إيفان تشبارنوف، والصيني وانغ هاو في مواجهة الهندية نارانيان، والمصري باسم أمين أمام الهندية نيهال سارين.
وتميزت بطولة الأساتذة في النسخة ال25 للمهرجان بزيادة عدد المشاركين وارتفاع مستواهم الفني، وأصبحت البطولة محط أنظار نخبة لاعبي العالم ومعسكراً لمنتخبات بعض الدول المشاركة، حيث تشارك الهند بمنتخبها الأول والرديف وبنسبة تتجاوزال50% من مجموع المشاركين في البطولة، كما تشارك الأردن بمنتخبها الوطني الأول المكون من أحمد السمهوري وسمير منصور وأحمد الخطيب ومؤيد عبيد وتشارك مصر بأبرز لاعبيها باسم أمين وأحمد العدلي.
وفي البطولة المفتوحة الدولية يلتقي اليوم الإماراتي عمار السدراني مع الهندية سوبهام شوكلا، ويتواجه الهندي عبيد علي مع الفلبيني ديماركوت فرانسيس.
واستقطبت البطولة هذا العام نخبة لاعبي الدولة الناشئين الذين فضلوا الاحتكاك والاستفادة وشاركوا في البطولة المفتوحة بدلاً من بطولة الناشئين ويشارك بعضهم في البطولتين معاً، وتستمر المنافسات بهما من العاشرة صباحاً وحتى العاشرة مساءً، وبلغ عدد اللاعبين المشاركين من دولة الإمارات 73 لاعباً ولاعبة وأبرزهم عمار السدراني بطل العرب لفئة 14 سنة والمتميزة روضة السركال بطلة العالم لفئة 8 سنوات والعرب لفئة 10 سنوات وبطلة العرب كذلك لفئة 14 سنة، وديمة الكلباني بطلة العرب لفئة 16 سنة. ومن بين المشاركين من خارج الدولة 54 لاعباً ولاعبة من الهند و25 لاعباً من الفلبين بالإضافة لبعض المشاركين من التشيك وأذربيجان.
هذا وتقام اليوم كذلك منافسات بطولة الناشئين التي كانت قد انطلقت أمس، وأبرز مباريات اليوم تجمع بين الإماراتي علي الشريفي والهندي جوكيش، والإماراتي حمد الشامسي أمام الفلبيني هاس بافل، والإماراتية أمل الشامسي أمام فريد مصطفاييف من أذربيجان، ويشارك في البطولة نجوم اللعبة الناشئين الأبرز على مستوى قارة آسيا وبمشاركة كبيرة من منتخبات بعض الدول التي فضلت أن تقيم معسكرها الصيفي المخصص للإعداد في المهرجان، وعلى رأسهم الإمارات والتي تشارك ب86 لاعباً ولاعبة أبطال الفئات السنية والمنتمين لأندية الشطرنج.
كما تشارك الهند ب45 لاعباً ولاعبة من بينهم أبطال الفئات السنية على مستوى الهند، وكازاخستان ب21 لاعباً ولاعبة والصين ب6 لاعبين.
وللمصادفة التي تعبر عن العزيمة التي يمتلكها الإماراتي المخضرم عيسى الخوري وحبه الشغوف للشطرنج، لم يغب نجم نادي أبوظبي للشطرنج والثقافة عن المشاركة في المهرجان منذ انطلاقه في عام 1991.
هذا ووفرت اللجنة المنظمة العليا للمهرجان العديد من المتاجر المرتبطة بلعبة الشطرنج مثل متجر (chess man) المملوك للمحاضر الدولي مهدي عبد الرحيم ويعرض فيه آخر الابتكارات الإلكترونية في الساعة الخاصة بلعبة الشطرنج بالإضافة لكتب متنوعة تعنى بفئة الناشئين وشطرنجات بأحجام مختلفة.
وأكد المهندس طلال أحمد الزعابي نائب رئيس مجلس إدارة نادي الشارقة الثقافي للشطرنج أن مهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج يعتبر أحد أهم التجمعات الشطرنجية على مستوى العالم فهو يغطي جميع المراحل والفئات العمرية ويجمع أفضل اللاعبين الدوليين الكبار وحملة الألقاب من مختلف أنحاء العالم.
وأشاد الزعابي بمستوى التنظيم المميز للبطولة وقدرة اللجنة المنظمة العليا على استيعاب هذا العدد الكبير من اللاعبين الدوليين في مكان واحد، مشيراً إلى أن نادي أبوظبي للشطرنج والثقافة قيمة تنظيمية وفنية رائدة و داعمة بقوة للشطرنج بالدولة.
وكشف الزعابي أن النادي يشارك في هذا المحفل العالمي ويركز الجهاز الفني للنادي على إشراك اللاعبين الواعدين وإكسابهم الخبرات المطلوبة كما أنه يأتي في طور إعداد وصقل فرق النادي لخوض منافسات بطولة الإمارات الفردية والتي ستنظم في مدينة الفجيرة.

شكرا لمتابعتكم خبر عن فعاليات مصاحبة في مهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري دار الخليج ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي دار الخليج مع اطيب التحيات.

Sponsored Links

الكلمات الدلائليه اخبار الرياضه الرياضه اليوم الرياضه الان

الخبر | حمرين نيوز: فعاليات مصاحبة في مهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : حمرين نيوز ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق