الاقتصاد اليوم : حصاد "مباشر" لأخبار مصر ودول الخليج العربي..الأحد

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

من: مصطفى رضا

مباشر: شهدت مصر ودول الخليج العربي العديد من الأحداث الاقتصادية الهامة، على مدار اليوم الأحد، مثل ارتفاع تحويلات المصريين العاملين في الخارج إلى 5.9 مليار دولار، وإشارة من مسؤول كويتي أن قمة الخليج القادمة المقرر عقدها في الرياض ستشهد حضور كافة أعضاء مجلس التعاون.

وفي مصر كشف البنك المركزي، عن ارتفاع تحويلات المصريين العاملين في الخارج خلال الربع الأول من العام المالي الحالي، بنسبة 1.5% على أساس سنوي، لتسجل 5.9 مليار دولار.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان عن إغلاق 298 منشأة طبية خاصة لمخالفتها الاشتراطات الصحية بمحافظات الجمهورية، فيما ناقشت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس عقود نهائية لاستثمارات جديدة بقيمة تصل 11 مليار دولار.

وأكد رئيس الوزراء المصري، أن بلاده ستجري مباحثات مع دولة إثيوبيا بشأن "التوافق على النقاط التي لم يتم الاتفاق عليها" الخاصة بسد النهضة خلال الأسبوعين القادمين.

وذكرت وزارة الطيران المدني، انتظام حركة التشغيل بمطار القاهرة الدولي بشكل طبيعي، بعد إصلاح العطل الفني، الذي حدث صباح اليوم، في قنوات الاتصال بين نظام الحجز العالمي المتعاقد عليه، ونظام إنهاء إجراءات سفر الركاب (check in) بالمطار.

وعلى مستوى دول الخليج، أكد مسؤول كويتي أن القمة الخليجية المقبلة والمقرر لها الانعقاد في العاصمة السعودية الرياض، ستشهد حضور كافة الدول الأعضاء بمجلس دول التعاون الخليجي.

وقال رئيس موانئ دبي العالمية أن الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين الدائرة ستزيد من التحديات المفروضة في العام القادم، وحذر المجلس العربي للمياه من أزمة المياه في المنطقة العربية، مشيراً إلى أن المنطقة تمتلك 1% فقط من المياه العذبة على مستوى العالم.

وفي السعودية، تضمنت أبرز الأحداث اليومية، نتائج أعمال بعض الشركات المدرجة بالبورصة، وارتفاع حيازات المملكة من أدوات الدين الأمريكية، وإعلان وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية عن آخر موعد لتسجيل المزارع التي ترغب بالاستمرار في زراعة الأعلاف.

فيما استعرض صندوق التنمية الصناعية السعودي برنامج يضم مجموعة من المبادرات والمنتجات ضمن استراتيجيته الجديدة الداعمة للتنمية الصناعية ومواكبة التغيير الاقتصادي في المملكة.

وشهد سوق الأسهم السعودية "تداول"، بجلسة الأربعاء الماضي، تغير حصص كبار الملاك في 4 شركات.

وفي البحرين، استعرض "مباشر"في تقرير الصفقات التجارية التي عقدت خلال النسخة الخامسة من معرض الطيران الدولي، والتي تصل قيمتها لـ5.1 مليار دولار أمريكي.

وأكد الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض، أن الإقبال العالمي على معرض البحرين الدولي للطيران ساهم في رفع نسبة إشغال الفنادق 20% في فنادق الخمس والأربع نجوم.

ووقعت وزارة المواصلات والاتصالات بالمملكة، اتفاقية تصنيع وتوريد وتركيب وتشغيل معدات محطة الاتصالات بالطيران الجديدة والتي سيتم إنشاؤها بموقع المحطة الجديد بالقرب من مدرج المطار الدولي، بقيمة 891 ألف دينار بحريني.

وفي قطر، كشف رئيس غرفة قطر، إن إجمالي عدد الشركات الجديدة التي تم تأسيسها في قطر منذ بدء المقاطعة العربية لقطر وحتى نهاية أغسطس السابق بلغ 21 ألف شركة جديدة.

وفي الكويت، أكدت هيئة الزراعة الكويتية أنه سيتم تعويض جميع المزارع التي تضررت بسبب الأمطار الغزيرة خلال موجة الطقس السيئة التي شهدتها البلاد مؤخراً.

وذكر تقرير حديث أن شركة نفط الكويت المملوكة للدولة وقعت أكبر طلبية لأبراج الحفر على الإطلاق، في صفقة تصل قيمتها لـ1.3 مليار دولار

وكشف نائب المدير العام لشؤون الطلبات والتخصيص في المؤسسة العامة للرعاية السكنية الكويتية، عن جدول توزيعات المرحلة الأولى لمشروع جنوب مدينة صباح الأحمد البالغ عددها 1815 قسيمة حكومية.

وصعدت إجمالي موجودات بنك الكويت المركزي في نهاية أكتوبر الماضي بنسبة 21.6% على أساس سنوي.

وفي المملكة الهاشمية، أقر مجلس النواب بمملكة الأردن خلال جلسته، مشروع قانون الضريبة على الدخل المعدل لعام 2018.

وحدد المشروع، سقف الإعفاءات للأسر فيما يتعلق بالدخل الخاضع للضريبة بواقع 20 ألف دينار للعام 2019، على أن ينخفض إلى 18 ألف دينار في 2020، إضافة الى ألفي دينار بموجب فواتير.

فيما وافق افق رئيس الوزراء الأردني، على إحالة عدد من القضايا الجديدة إلى هيئة النزاهة لمكافحة الفساد؛ استكمالاً للإجراءات التي تتخذها الحكومة لتصويب المخالفات الواردة في تقرير ديوان المحاسبة.

وتوقع أمين عام وزارة السياحة والآثار في الأردن، أن يرتفع الطلب على العمالة السياحية في المملكة من 88 ألف وظيفة العام الحالي إلى 108 آلاف وظيفة عام 2022

الخبر | الاقتصاد اليوم : حصاد "مباشر" لأخبار مصر ودول الخليج العربي..الأحد - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : مباشر (اقتصاد) ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق