الاقتصاد اليوم : خسائر الأسهم وقضايا 3 شركات تشغل اهتمامات الأسواق العالمية اليوم

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

مباشر: شغلت خسائر الأسهم العالمية إضافة إلى قضايا 3 شركات اهتمامات الأسواق العالمية خلال تعاملات اليوم الإثنين، وسط بيانات مخيبة للآمال.

ومن جانب آخر، استفاد معدن الذهب من خسائر أسواق الأسهم إضافة لضعف الدولار الأمريكي ليغلق عند أعلى مستوى بأسبوعين، كما تمكن النفط من الارتفاع عند تسوية تعاملات اليوم بعد جلسة متقلبة.

وفي الوقت نفسه، خيمت حالة من التراجع الحاد على سوق العملات الإلكترونية مع تهاوي عملة "البيتكوين" دون مستوى 5 آلاف دولار.

خسائر الأسهم

تسبب الهبوط الحاد في قطاع التكنولوجيا في إحداث موجة من الخسائر داخل أسهم "وول ستريت" كما أنهت البورصات الأوروبية جلسة اليوم داخل النطاق الأحمر مع ترقب التداعيات السياسية.

وتراجعت مؤشرات الأسهم الأمريكية بشكل حاد بنهاية تعاملات اليوم ليسجل "داو جونز" خسائر بنحو 400 نقطة كما فقد "ناسداك" أكثر من 3% من قيمته.

وكانت بيانات اقتصادية كشفت اليوم تراجع ثقة بناة المنازل الأمريكية خلال نوفمبر بأكبر وتيرة منذ عام 2014 وسط إتباع نهج أكثر حذراً في ظل تكهنات زيادة معدلات الفائدة.

وبحسب مسح حديث، فإن العديد من الأثرياء يعتقدون أن سوق الأسهم الصاعدة تقترب من النهاية وسط توقعات بوجود رياح عكسية من شأنها أن تضر الاقتصاد.

وأكد رئيس الاحتياطي الفيدرالي في ولاية نيويورك اليوم أن البنك سوف يواصل التمسك بمساره التدريجي لزيادة معدلات الفائدة في مسعى لدعم التوسع الاقتصادي وإبقاء التضخم تحت السيطرة.

وعلى صعيد الوضع داخل البورصات الأوروبية، فكانت كذلك الخسائر من نصيبها، حيث أغلقت كافة المؤشرات الرئيسية على هبوط مع تواصل حالة عدم اليقين بشأن البريكست وبعد بيانات اقتصادية بشأن الحساب الجاري لمنطقة اليورو.

لكن نجحت البورصة اليابانية من الإغلاق داخل المنطقة الخضراء مع ترقب تطورات الحرب التجارية بين أكبر اقتصادين حول العالم.


قضايا 3 شركات

عانت أسهم شركات التكنولوجيا من خسائر ملحوظة في تعاملات اليوم على خلفية تطورات مختلفة.

وتراجع سهم "فيسبوك" بنحو 6% اليوم ليكون متجهاً بذلك لتسجيل أطول سلسلة خسائر شهرية على الإطلاق بعد مشاكل تتعلق بالإدارة.

وبالنسبة للقضية الأخرى فكانت متعلقة بقيام شركة "نيسان" اليابانية بعزل رئيسها التنفيذي بسبب ممارسات مالية غير قانونية والذي يشغل كذلك المنصب نفسه في شركة "رينو" ما دفع السهم لخسائر بنحو 9% وبالتبعية قاد خسائر البورصات الأوروبية.

أما القضية الثالثة، فكانت تخص "آبل" والتي تراجع سهمها بنحو 4% اليوم بعد تقارير تفيد بأن الشركة المصنعة لهواتف الآيفون خفضت إنتاج بعض إصدارتها الحديثة.

ودخلت مجموعة أسهم "فانج" جميعها منطقة السوق الهابط بخسائر 39.5% لسهم فيسبوك و25.4% لأمازون و20.5% لآبل و35.6% لنتفلكس و20.3% لسهم ألفابت.

تحذيرات متجددة

تتواصل التحذيرات بشأن مواصلة الضغوط على الأسواق الناشئة خلال الفترة المقبلة وسط مخاوف تشديد السياسة النقدية والدولار القوي، وفقاً لوكالة "فيتش".

كما توقعت وكالة "موديز" أن تواجه اقتصاديات الدول الناشئة سلسلة من المشاكل في العام المقبل كمعدلات الفائدة المرتفعة والحمائية التجارية والتوترات الجيوسياسية.

وفي سياق التحذيرات، يشير بنك "جولدمان ساكس" إلى أن هناك هبوك محتمل في قيمة الدولار الأمريكي خلال عام 2019 مع تكهنات تباطؤ النمو الاقتصادي للولايات المتحدة.

الخبر | الاقتصاد اليوم : خسائر الأسهم وقضايا 3 شركات تشغل اهتمامات الأسواق العالمية اليوم - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : مباشر (اقتصاد) ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق