اخر الاخبار الان - اخبار الثقافة الان .. الشروق: طبعة جديدة من موجز تاريخ أوروبا للأسترالي جون هيرست

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

منذ 4 دقائق — الخميس — 21 / فبراير / 2019

اخبار الثقافة الان .. الشروق: طبعة جديدة من موجز تاريخ أوروبا للأسترالي جون هيرست

اخبار الثقافة الان .. الشروق: طبعة جديدة من موجز تاريخ أوروبا للأسترالي جون هيرست

اسرار الاسبوع شيماء شناوي
نشر فى : الخميس 21 فبراير 2019 - 8:02 م | آخر تحديث : الخميس 21 فبراير 2019 - 8:02 م

طرحت دار الشروق، الطبعة الـ5 من كتاب "أوروبا.. تاريخ موجز"، للمؤرخ الأسترالي الشهير جون هيرست، وترجمه وقدمه إلى العربية الدكتور محمود محي الدين.Sponsored Links

بسرد قصصي شيق يتناول "هيرست" في الكتاب، التاريخ الأوروبي بعصوره المتتابعة، متعرضًا لأحداث ووقائع تاريخية هامة شكلت ماضي أوروبا وأثرت في حاضرها وساهمت في مواجهة تحديات في مستقبلها.

يروي الكتاب تاريخ أوروبا 6 مرات، لكن من زاوية مختلفة في كل مرة؛ وعن هذه التقنية في الكتابة يقول المؤلف: «هذا الكتاب يستند إلى مجموعة من المحاضرات، أعددتها لتعريف طلبة الجامعات بالتاريخ الأوروبي، لم أبدأ المحاضرات منذ بداية التاريخ الأوروبي ثم أنهيها بنهايته، بل قمت بإعطاء الطلبة نظرة عامة ثم عدت إليهم بمزيد من التفاصيل، تستعرض المحاضرتان الأوليان مجمل التاريخ الأوروبي، فيما يمكن اعتباره فعلًا التاريخ الوجيز لأوروبا، أما المحاضرات الست التالية فقد كان لكل واحدة منها فكرة رئيسة، بهدف تعميق الفهم للفكرة واختبارها بعمق».

ويستعراض الكتاب تاريخ أوروبا في العصور الكلاسيكية القديمة والوسيطة، بجانب تركيزه على أوروبا الغربية، فليست كل أجزاء أوروبا بالأهمية ذاتها في تشكيل الحضارة الأوروبية. فالنهضة في إيطاليا، والإصلاح في ألمانيا، والحكومة البرلمانية في إنجلترا، والديمقراطية الثورية في فرنسا، كان لها آثار أكبر من تقسيم بولندا، مثلاً..لكنها تذكرة بقيم تقدم أوروبا وأسس حضارتها ومناهج تطورها. وأيضًا لما يترتب على الانحراف عن تلك القيم والأسس من أزمات كبرى وصراعات شهدها تاريخ أوروبا السحيق والحديث.

كما يتعرض الكتاب لبعض المآسي الإنسانية التي مرت بأوروبا، ومنها "واقعة اغتصاب لوكريس التي صعَّدت التمرد على الملكية وإقامة الجمهورية في روما أو قصة إعدام ولدَي بروتوس اللذيْن وافق على إعدامهما إعلاءً لقِيَم الجمهورية، أو واقعة قسم أبناء هوراتي الثلاثة الذين ذهبوا للمبارزة، فعاد واحد منهم فقط، ففقدت العائلة اثنين من أبنائها، وخطيباً لابنتهم كان في جانب العدو فقُتل على يد أحد أشقائها من أجل روما، ولما رآها شقيقها العائد تنتحب على خطيبها المقتول بدلاً من الفرح بالنصر، قتلها هي أيضاً من أجل روما.

f4baa188fd.jpg

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان .. الشروق: طبعة جديدة من موجز تاريخ أوروبا للأسترالي جون هيرست .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : الشروق - ثقافة

الخبر | اخر الاخبار الان - اخبار الثقافة الان .. الشروق: طبعة جديدة من موجز تاريخ أوروبا للأسترالي جون هيرست - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : اسرار الاسبوع ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق