اخر الاخبار الان - اخبار الثقافة الان .. تفاعل الثقافات في رواية «حدث فى برايتون» لـ«سامح فوزى»

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

منذ 3 دقائق — السبت — 16 / مارس / 2019

اخبار الثقافة الان .. تفاعل الثقافات في رواية «حدث فى برايتون» لـ«سامح فوزى»

اخبار الثقافة الان .. تفاعل الثقافات في رواية «حدث فى برايتون» لـ«سامح فوزى»


اسرار الاسبوع نشر فى : السبت 16 مارس 2019 - 10:26 ص | آخر تحديث : السبت 16 مارس 2019 - 10:26 ص

صدرت رواية «حدث فى برايتون» للباحث والكاتب الدكتور سامح فوزى ضمن سلسلة روايات الهلال. فصول الرواية حدثت فى معظمها فى مدينة برايتون البريطانية، حيث حصلت الطالبة القادمة من أعماق الصعيد «منة الله» على منحة لدراسة الماجستير والدكتوراه بجامعة «ساسكس».Sponsored Links

هناك عاشت قصة صراع نفسى واجتماعى، ما بين ثقافة حملتها يصفها الراوى بالذات القديمة، وتفكير جديد فى الحياة أطلق عليه الذات الجديدة. اكتشفت نفسها عن كثب، وواجهت مشاعرها بلا قناع أو شكل للتقوى أو ادعاء زائف، واختبرت مشاعر الخوف، والقلق، والمثالية الزائدة، التى حرمتها من التواصل الإيجابى فى الحياة، ولدت شخصية مختلفة عبر سلسلة من المواجهات الانسانية دارت رحاها فى إقامتها داخل الجامعة، ثم فى السكن التابع لها المطل على البحر، فى محاوراتها وقراءاتها وتفاعلها الإنسانى مع شخصيات متنوعة ثقافيا واجتماعيا، وكان الاختبار أمامها عقب عودتها إلى مجتمعها أن تعيش تفاعلات أخرى فى العمل، والصداقة، والزواج والطلاق، حتى تنتصر فى النهاية لنفسها ذاتا مستقلة، ذات فضاء إنسانى رحب، وشعور بالتحرر من الخوف، والمثالية الزائدة فى الحياة.


تقدم الرواية تواصلا ما بين المكان وتغيير الشخصية، صدمة العلاقة مع الآخر، الإحساس الجديد بمعنى الحياة أو «البحث عن مكان» من صنع الإنسان، رحلة تحول من الأفكار الضيقة إلى حياة الانفتاح والبهجة، الجدل بين مشاعر مكبوتة، وإلحاح اللحظة، التوتر الكامن فى الشخصية، ولحظات الانفتاح، والعبور إلى التغيير الحقيقى. وتطرح تساؤلات عميقة حول تفاعل الثقافات، ورؤية الآخر المختلف، والتصورات الدينية فى العلاقة بين الذات والآخر، والقابلية لتغيير الاتجاهات فى الحياة دون التغيير الجذرى للذات.


الرواية تقع فى نحو مائة وعشرين صفحة من القطع الصغير، وتعد الرواية الأولى للكاتب الذى حصل على درجتى الماجستير والدكتوراه من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، والماجستير من جامعة «ساسكس» فى برايتون، ويكتب زاوية أسبوعية فى جريدة «الشروق»، ويعمل رئيسا لقطاع الإعلام والاتصال بمكتبة الاسكندرية.

a58760f4a3.jpg

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان .. تفاعل الثقافات في رواية «حدث فى برايتون» لـ«سامح فوزى» .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : الشروق - ثقافة


الخبر | اخر الاخبار الان - اخبار الثقافة الان .. تفاعل الثقافات في رواية «حدث فى برايتون» لـ«سامح فوزى» - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : اسرار الاسبوع ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق