الوحدة الاخباري : الفقرة الطبية | أسباب الحساسية بفصل الربيع وطرق الوقاية منها

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
تكشف بوابة" المواطن الإخبارية " من خلال الفقرة الطبية كل ما يختص بأمراض الحساسية بفصل الربيع، وأعراضها وأسبابها وطرق علاجها، وما هى الفئات العمرية الأكثر تعرضا للحساسية بهذا التقرير.

الحساسية بفصل الربيع
قال الدكتور أحمد عبد الله خلف، مدير إدارة صيدلية بيت الدواء بمحافظة بني سويف، إن نسبة المصابين بما يعرف بـ الحساسية بفصل الربيع نحو ما يقرب من 20 بالمائة من الأشخاص في جميع بلدان العالم، وهو رد فعل مقاوم من جهاز المناعة يحارب دخول المواد التي لا يعرفها مثل الأتربة وحبوب اللقاح، والتي تدخل للشخص المصاب عن طريق التنفس أو اللمس أو الهضم من خلال الأطعمة المكشوفة، وتقوم البكتيريا بتحفيز الجهاز المناعي على إفراز مواد كيميائية في الجسم تسمى بالهستامين ومن خلاله تظهر أعراض حساسية الربيع.

أعراض حساسية الربيع


وأضاف، أن هناك أعراض مميزة لمرض حساسية الربيع، وهي، الرغبة في العطس المستمر، وتهيج العين وحساسية العين والرغبة في الحكة، وظهور هالات سوداء تحت العين، وتهيج البلعوم احتقان الحلق، السعال.

فضلا عن وجود إفرازات تنتج منه، إحمرار الجلد والطفح الجلدي، وتهيج الجلد والرغبة في الحكة، وضيق التنفس، ويحدث هذا في حالات خطيرة ولكنها نادرة، مثل إنسداد مجرى التنفس، يحدث هذا في الدراجات الخطيرة والحالات النادرة.

الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالحساسية 


وأوضح، أن الفئات الأكثر عرضة للإصابة تكون من عمر 15 عام حتى البالغين 25 عام، والذين يعانون من مرض الربو الشعبي هم الأكثر عرضة للإصابة بالحساسية خلال فصل الربيع، ومن نتائجها أيضًا أنها قد تسبب الإصابة بالربو.

أسباب الحساسية بفصل الربيع 


و أشار إلى أن هناك عدة أسباب للإصابة بهذا النوع من الحساسية، وهي: حبوب اللقاح المنتشرة في الهواء، الأتربة والغبار،  وتغير حالة الطقس، نتيجة لتغير الفصول، وبعض أنواع الحشرات التي تنتشر خلال فصل الربيع.

علاج الحساسية بفصل الربيع


وأوضح أن علاج الحساسية بفصل الربيع بطريقتين، هما: طريقة دوائية، عن طريق إعطاء الطبيب لك قطرات للتخفيف من الحساسية، وحبوب ومراهم مضادة للهستامين، للتخلص من الطفح الجلدي، وقطرات الأنف للتخلص من الحساسية، يمكن تناولها قبل بداية فصل الربيع للوقاية، وعن طريق تناول مضادات الاحتقان أو الرذاذ الأنفي الذي يحتوي على نسبة من كرومولين الصوديوم، أو رذاذ أنفي من المواد الستيرويدية والتي تعمل كمضادة للالتهابات، مثل كورتيكوستيرويد، وطريقة لا دوائية عن طريق الابتعاد عن أسباب الحساسية، مثل الابتعاد عن الغبار والأتربة خلال فصل الربيع، وعن طريق تناول الأعشاب والأطعمة المفيدة.

الوقاية من الحساسية بفصل الربيع 


وأضاف أن هناك العديد من الطرق للوقاية من حساسية الربيع، وهي: عدم التعرض للغبار في هذه الفترة، والجلوس في المنزل، مشيرا إلى أن ربات البيوت يفضل أن ينظفن السجاد قبل هذا الوقت مع الحرص على بقائها نظيفًة حتى فصل الربيع.

وأكد على أنه من الأفضل غلق النوافذ حتى لا يدخل الغبار إلى المنزل، وأن حبوب اللقاح والأتربة تعلق في الشعر وفي البشرة عند الخروج من المنزل، لهذا قم بالاستحمام مع غسل الشعر والجسم، فضلا عن تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج مثل الكيوي والجوافة، لتقوية جهاز المناعة لمواجهة الحساسية،  وتناول الأطعمة الغنية بزيت الأوميجا 3 مثل السلمون والسردين والمحار.

وأشار إلى ضرورة شرب الماء بكثرة خلال فترة النهار خصوصًا، لأنها تقلل من خطر الإصابة بأعراض الحساسية، ولأن الماء تساعد على طرد السموم من الجسم.

اقرأ أيضًا : صور| "أمراض الربيع الوقاية وطرق العلاج " ندوة باعلام زفتى

الخبر | الوحدة الاخباري : الفقرة الطبية | أسباب الحساسية بفصل الربيع وطرق الوقاية منها - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : المواطن .com ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق