الوحدة - اسرائيل تدرس زيادة مساحة الصيد في غزة

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قوارب صيد مقابل شاطىء غزة

 كشفت مصادر إسرائيلية قيام حكومة بنيامين نتنياهو، بدراسة زيادة مساحة الصيد في قطاع غزة لتصبح 9 أميال، بزيادة ثلاثة أميال عما هي عليه الآن من مطلع الشهر القادم.

وقالت الإذاعة العبرية (الرسمية) الخميس، “تدرس إسرائيل إمكانية زيادة مساحة الصيد في قطاع غزة لتصبح 9 أميال بدلا من 6 اعتبارا من مطلع الشهر المقبل”.

وأضافت الإذاعة، نقلاً عن مصادر “يتعين على صيادي الأسماك في غزة عدم تجاوز المسافة الجديدة”.

من جانبه، قال نزار عياش نقيب الصيادين الفلسطينيين في قطاع غزة، إن “البحرية الإسرائيلية وعدتهم بزيادة مساحة الصيد قريباً”.

وأضاف في تصريح للأناضول، “تم إبلاغنا أنه في مطلع نيسان/ إبريل المقبل قد توافق السلطات الإسرائيلية على السماح لصيادي الأسماك، بدخول البحر إلى مسافة 9 أميال بدلا من 6″.

وأعرب عياش، عن أمله في أن يتم تنفيذ الوعود الإسرائيلية، مؤكداً أن ذلك سينعكس إيجاباً على الصيادين بغزة، الذين يعانون وفق تأكيده من الفقر وسوء الأحوال الاقتصادية.

وتراجعت مهنة صيد الأسماك بشكل غير مسبوق، نتيجة لتراجع حجم الصيد اليومي لمئات الصيادين، بسبب القيود التي تفرضها إسرائيل على المساحات التي يسمح لهم بالصيد فيها.

وتنص اتفاقية أوسلو (معاهدة السلام الموقعة عام 1993)، وما تبعها من بروتوكولات اقتصادية، على حق صيادي الأسماك في قطاع غزة، بالإبحار لمسافة 20 ميلاً، بهدف صيد الأسماك، إلا أن ذلك لم ينفذ منذ عقد ونصف العقد.

وبحسب نقابة الصيادين في قطاع غزة، فإن نحو 4 آلاف صياد في قطاع غزة، يعيلون أكثر من 50 ألف فرد، يعملون بشكل شبه يومي على صيد الأسماك.

وسمحت إسرائيل عقب الحرب الأخيرة على القطاع بالصيد لمسافة ستة أميال بحرية بدلاً من ثلاثة، إلا أنَّ نقابة الصيادين تقول إنَّ قوات البحرية الإسرائيلية تعرقل أعمال الصيد على شواطئ غزة، وتطلق بشكل شبه يومي نيران أسلحتها تجاه قواربهم.

الخبر | الوحدة - اسرائيل تدرس زيادة مساحة الصيد في غزة - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : البوابة - ابراج ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق