اخبار فلسطين والاردن : تربويون يطالبون بنظام تشريعي خاص للمدارس الخاصة

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
التاريخ:19/5/2019 - الوقت: 9:25م

العقبه - البوصلة

أكد مدير التربية والتعليم لمحافظة العقبة جاسر الرواشدة أن العلاقة مع المدارس الخاصة هي علاقة شراكة استراتيجية فاعلة لاسيما وان المدارس الخاصة تقوم بالمهام نفسها كما المدارس الحكومية باعتبارها مهمة وطنية تعليمية تشاركية وفق اسس وفلسفة وزارة التربية والتعليم ، مشيراً إلى  ان قضية الرسوم والتعين في المدارس الخاصة هي من اختصاص اداراتها وليس لوزارة التربية والتعليم علاقة بها.

وأوضح الرواشدة في حديث لمندوبي وسائل الاعلام في العقبة انه يوجد في المحافظة 54 مدرسة وروضة خاصة وان كافة التعينات في تلك المدارس تتم من قبل الادارات مباشرة ودون اي تدخل من التربية والتعليم .

وحول موضوع انهاء عقود مدرسين في عدد من مدارس العقبة الخاصة   اكد مدير التربية والتعليم  ان الامر لا يتعدى "إنتهاء عقود"  لعدد من المعلمين في بعض  المدارس حسب نظام العقد الموحد  مشيرا أن المعلم هو بنفسه من قام بالتوقيع علي العقد والموافقة عليه وبرضى الطرفين 

وقال  الرواشده أن المدراس الخاصة في العقبة خلال السنوات الماضية أنهت عقود المئات من مدرسيها لأسباب مختلفة  وهذا شأن داخلى بها وأن ماحدث خلال الايام الماضية في العقبة ياتي من باب نظام "  العقد الموحد" الذي يوقع عليه المعلم والمدرسة.بالتراضى

وشدد الرواشدة على أن "العقد الموحد" هو سبب الاشكالية في قطاع التعليم الخاص لانه لايوجد معايير واضحة لانهاء عقود المعلمين ببنود العقد، لافتا انه ليس لوزارة التربية والتعليم اي علاقة بالعقد الموحد وتوقعيه بين الطرفين .

من جانبه قال رئيس فرع نقابة المعلمين في العقبة عماد المطارنة انه تم الابلاغ عن انهاء عقود 25 معلم ومعلمة في المدارس الخاصة في العقبة هذا العام مقارنة مع 127 مدرس ومدرسة تم انهاء عقودهم العام الماضي ، مشيرا  الى أن وزارتين و3 نقابات تشرف على ما يسمى بالعقد الموحد بين المعلم والمدراس الخاصة وهذا فيه خلل كبير ، داعيا الى إعادة ترتيب التشريعات والانظمة المتعلقة بالتعليم الخاص وفق معايير واضحة تضمن للمعلم حقوقه وللمدراس حسن الاداء .

وطالب المطارنة بضرورة ايجاد نظام تشريعي متكامل للتعليم الخاص لخدمة هذا القطاع الهام بكافة تفاصيله اضافة الى ايجاد مدونة اخلاقية ما بين المدارس الخاصه يلتزم بها الجميع.

الى ذلك تحدث عدد من اعضاء نقابة المعلمين في العقبة ومسؤولي التعليم الخاص في التربية حول عدد من الامور والقضايا التي تمس التعليم الخاص ومنها اعادة النظر بالعقد الموحد وفق معايير جديدة والاسراع  بتحويل كافة رواتب المدرسين الى البنوك وإعادة النظر بموضوع الرسوم واشراف جهة واحدة على التعليم الخاص.

ومن الجدير بالذكر  أن عدد المعلمين المسجلين في المدراس الخاصة في العقبة يبلغ 1127 معلما ومعلمة موزعين على 54 مدرسة وروضة .

(البوصلة)

الخبر | اخبار فلسطين والاردن : تربويون يطالبون بنظام تشريعي خاص للمدارس الخاصة - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : البوصلة الاردن ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق