مصر 24: مصر ترشح أبو الغيط رسميا لمنصب الأمين العام لجامعة الدول العربية

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

Image copyright AP Image caption يبلغ أبوالغيط من العمر 74 عاما

أعلنت جامعة الدول العربية أنها تلقت مذكرة رسمية من مصر الإثنين بترشيح وزير الخارجية السابق أحمد أبو الغيط لمنصب الأمين العام للجامعة للسنوات الخمس المقبلة خلفا للأمين العام الحالي للجامعة الدكتور نبيل العربي.

وأعلن العربي قبل أسبوع عدم رغبته في تجديد ولايته التي تنتهي في 30 يونيو/حزيران المقبل.

وقال نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلي في تصريح له إن الأمانة العامة للجامعة قامت بتعميم المذكرة المصرية على الدول الاعضاء بالجامعة بشأن المرشح المصري.

وأضاف بن حلي أن أبو الغيط هو المرشح المصري الوحيد الذي تلقت الامانة العامة مذكرة رسمية بشأنه، وسيتم عرض موضوع التعيين له في دورة غير عادية لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية الخميس المقبل بالقاهرة برئاسة دولة الامارات.

يعد ابو الغيط أخر وزير خارجية للرئيس المصري الأسبق حسنى مبارك حيث شغل المنصب عام 2004 واستمر فيه حتى ثورة يناير عام 2011.

وتعرض أبو الغيط لانتقادات كبيرة في مصر والعالم العربي بعدما أعلنت وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني عام 2008 الحرب على قطاع غزة خلال مؤتمر صحفي معه في القاهرة.

ويبلغ أبو الغيط من العمر 74 عاما وتسعى الحكومة المصرية إلى أن يخلف قائمة طويلة من الديبلوماسيين المصريين في المنصب.

وتسبب منصب الأمين العام للجامعة العربية في مشاكل في السابق بين مصر دولة المقر وبقية الدول العربية حيث تصر القاهرة على أن يكون الامين العام من دولة المقر بينما ترغب عدة دول اخرى في أن يكون المنصب متاحا امام بقية المرشحين.

وأثيرت أخر ازمة حول المنصب عام 2011 عندما اضطرت مصر لطرح اسم وزير خارجيتها في الحكومة المؤقتة بعد ثورة يناير الدكتور نبيل العربي لشغل المنصب وحاز الإسم بالرضى العام بين الدول الاعضاء.

وكانت مصر عام 2011 رشحت مصطفى الفقي لشغل المنصب ولم يحدث توافق عليه فاضطرت لسحب ترشيحه وطرح اسم نبيل العربي الذي شغل المنصب بعدما سحبت قطر ترشيح عبد الرحمن العطية.

وشغل التونسي الشاذلي القليبي منصب الامين العام للجامعة خلال فترة نقل المقر إلى تونس بعد توقيع مصر معاهدة السلام مع إسرائيل عام 1979 وحتى عودة المقر إلى القاهرة عام 1990.

الخبر | مصر 24: مصر ترشح أبو الغيط رسميا لمنصب الأمين العام لجامعة الدول العربية - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : بي بي سي ارابيا ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق