اخبار اليوم : أمين عام منظمة التعاون الإسلامي لـ"العين الإخبارية": يهمنا استقرار الشيشان

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
مجتمع

العين الإخبارية - غروزني-خاص

السبت 2019/8/24 02:55 م بتوقيت أبوظبي

أمين عام منظمة التعاون الإسلامي يوسف العثيمين

أكد أمين عام منظمة التعاون الإسلامي يوسف العثيمين أهمية استقرار الشيشان، مشيداً في الوقت ذاته بروسيا الاتحادية التي اعتبرها أحد الأمثلة للتعايش السلمي بين مكونات المجتمع.

وجاءت تصريحات العثيمين، لـ"العين الإخبارية"، على هامش مشاركته في افتتاح مسجد "فخر المسلمين" في مدينة شالي الشيشانية، بحضور الرئيس الشيشاني رمضان قديروف، وبمشاركة ممثلين عن رؤساء وملوك دول عربية وإسلامية.

وقال العثيمين إن الشيشان جزء من روسيا الاتحادية التي تعطي أحد الأمثلة للتعايش السلمي بين جميع مكونات المجتمع، مضيفاً: "فيها أقليات مسلمة كبيرة ويهمنا حال المسلمين، لكن روسيا الاتحادية تعطي أحد الأمثلة للتعايش السلمي بين مكونات المجتمع، ونحن نشجع هذا الأمر". 

وأشار إلى أن الشيشان من الجمهوريات التي يهم منظمة التعاون الإسلامي استقرارها، بوجود صوت الاعتدال والوسطية ونبذ التطرف والإرهاب.  

"فخر المسلمين".. منارة إسلامية تشع في سماء الشيشان 

يُعد مسجد "فخر المسلمين" تحفة من العمارة الإسلامية الحديثة، شُيد على طراز البوابات الأربع المتناظرة، وصمم مشروعه المهندس المعماري الأوزبكي عبدالقهار تردايف، الفائز بالمسابقة الدولية التي أُعلن عنها قبل البدء بأعمال البناء.

ووُضع حجر الأساس لبناء المسجد في 2 ديسمبر/كانون الأول 2012، في مناسبة حضرها رئيس مجلس العلماء في الشيشان الشيخ خوج أحمد قديروف.

وتبلغ المساحة الشاغرة للمسجد 9700 متر مربع، وتصل قدرته الاستيعابية في الداخل إلى 20000 مصلٍّ، وفي الخارج 100 ألف، ويتألف من طابقين وقبو، ويتخذ شكلاً مربعاً ويصل طول الضلع فيه إلى 65 متراً، ويبلغ طول أسسه الخراسانية 100 متر.

وفي كل زاوية من زوايا المسجد الأربع، تنتصب مئذنة مستقلة يبلغ ارتفاعها الإجمالي 63 متراً، وتتداخل القاعة الرئيسية للمسجد في الطابق الأرضي مع القباب بشكل جميل جداً.

وتلاحظ في حرم المسجد 8 أقواس داعمة للقباب متقاطعة فيما بينها، ما يمنح إطلالته رونقاً وسحراً معمارياً لافتاً، ويتراءى عن بُعد مثل لوحة معلقة بين الأرض والسماء في مدينة شالي التي تحتضنه.

الخبر | اخبار اليوم : أمين عام منظمة التعاون الإسلامي لـ"العين الإخبارية": يهمنا استقرار الشيشان - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : العين ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق