اخبار اليوم : مسيرة حاشدة في لندن تطالب باستفتاء جديد حول "بريكست"

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
سياسة

وكالات

السبت 2019/10/19 09:57 م بتوقيت أبوظبي
مظاهرة في لندن للمطالبة باستفتاء جديد للخروج من الاتحاد الأوروبي

مظاهرة في لندن للمطالبة باستفتاء جديد للخروج من الاتحاد الأوروبي

شارك عشرات الآلاف من البريطانيين في مسيرة، السبت، في لندن للمطالبة باستفتاء جديد حول الخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكست).

ولوّح المتظاهرون، الذين سافر بعضهم ساعات للوصول إلى العاصمة من أنحاء مختلفة في المملكة المتحدة، بأعلام الاتحاد الأوروبي تحت سماء صافية حاملين لافتات أبدعوا في كتابتها. 

وأغلق الحشد مناطق واسعة من وسط لندن عندما وقف آلاف المتظاهرين في انتظار بدء المسيرة عند هايد بارك، بينما وصل آخرون إلى مقر البرلمان. 

وارتدى البعض أزياء خاصة، وجعلت تلك الأزياء مجموعة من المتظاهرين تبدو كفواكه وخضراوات.

وعندما قطع المشاركون في المسيرة مسافة في لندن أطلق البعض أصوات صفير، وانفجروا في الصياح "أوقفوا بريكست". وعزفت فرقة موسيقية لحنا وغنى حشد نشيد الاتحاد الأوروبي.

pic11.jpg

وقالت هانا بارتون (56 عاما) التي تعمل بعصر التفاح، والتي جاءت إلى لندن من وسط إنجلترا ولفت جسمها بعلم الاتحاد الأوروبي "أنا غاضبة بشدة، لأننا لا نجد من يسمعنا.. جميع الاستطلاعات تقريبا تظهر أن الناس الآن يريدون البقاء في الاتحاد الأوروبي، نحن نشعر بأننا لا صوت لنا". 

ومضت تقول "هذه كارثة وطنية ننتظر حدوثها وسوف تدمر الاقتصاد".

pic11.jpg

وبعد مناقشات شاقة استمرت أكثر من 3 سنوات، ما زال الغموض يشوب كيفية أو موعد الخروج من الاتحاد الأوروبي، أو ما إذا كانت هذه العملية ستحدث أصلا، مع محاولة رئيس الوزراء بوريس جونسون إجازة اتفاقه الخاص بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وتخطيطه لإيجاد مخرج من أعمق أزمة شهدتها البلاد منذ جيل. 

pic11.jpg

وفي حين أثار بريكست الانقسام في الأسر والأحزاب والبرلمان والبلاد فإن الجانبين يتفقان على أن السبت يمكن أن يكون أحد أهم الأيام في تاريخ بريطانيا الحديث، ومفترق طرق يمكن أن يشكل مصير المملكة المتحدة لسنوات.

pic11.jpg

وأقر مجلس العموم البريطاني، السبت، تعديلاً يلزم رئيس الوزراء بوريس جونسون بالتفاوض مع بروكسل على إرجاء الموعد المقرر لخروج المملكة من الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

غير أن رئيس الوزراء سارع إلى إعلان رفضه الطلب من الاتحاد الأوروبي إرجاء الموعد المحدد لبريكست.

من جانبها، طالبت المفوضية الأوروبية جونسون بالإسراع في توضيح الخطوة المقبلة في شأن الاستعداد لبريكست، بعدما قرر مجلس العموم.

ويُرغم قانون صوّتت عليها المعارضة في سبتمبر/أيلول بدعم من 21 نائباً محافظاً متمرداً، جونسون على الطلب من بروكسل إرجاء جديداً لموعد بريكست مدته 3 أشهر، وسيتطلب ذلك موافقة الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بالإجماع.

وينص الاتفاق، الذي تم التوصل إليه الخميس الماضي بين جونسون وأعضاء التكتل الأوروبي، على قواعد خاصة بالنسبة للرسوم الجمركية المتعلقة بالبضائع المستوردة في أيرلندا الشمالية، التي تبقى ضمن المنطقة الجمركية البريطانية، وفق إذا كانت هذه البضائع مخصصة للبقاء في المقاطعة أو الانتقال إلى السوق الأوروبية الموحدة.

والأمر يتعلق بتجنب إعادة الحدود الفعلية بين أيرلندا الشمالية (المقاطعة البريطانية) وجمهورية أيرلندا التي ستبقى عضواً في الاتحاد الأوروبي، بهدف الحفاظ على السلام بعد عقود من العنف.

الخبر | اخبار اليوم : مسيرة حاشدة في لندن تطالب باستفتاء جديد حول "بريكست" - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : العين ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق