اخر الاخبار : خبير مائي: مصر تمتلك أكبر وأهم خزان مياه جوفية

0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الموجز

قال الدكتور أسامة سلام، أستاذ المياه الجوفية بالمركز القومي لبحوث المياه، إن المياه الجوفية لا تتواجد في خزانات تحت الأرض بالمعنى المتعارف عليه، مثلما يعتقد غير المتخصصين، ولكنها تتواجد بين حبيبات الرمال، مشيرًا إلى أن مصر بها 5 أنواع من خزانات المياه الجوفية.

وأضاف "سلام"، خلال تصريحات ببرنامج "من سيزرع المليون" أن أهم حزام مياه جوفية في مصر يسمى بخزان وادي النيل والدلتا، ويسير تحت وادي النيل من بحيرة ناصر حتى الدلتا، والمياه في هذا الخزان تعتمد في الأساس على نهر النيل، وتستخدم مصر ما يقرب من 6 مليار متر مكعب من هذا الخزان.

وأشار إلى أن هناك خزان يسمى بالحجر الجيري ويوجد في شمال مصر، وتغذيته تعتمد على الأمطار ونهر النيل، وإمكانياته محدودة، أما الخزان الرابع فيتواجد في منخفض القطارة، أما خزان الحجر الرملي النوبي فيتواجد في مصر وليبيا وتشاد، والسودان، ولا يتجدد على وجه الإطلاق، واستخراج المياه منه أمر غير اقتصادي على الإطلاق.

من جانبه قال طاهر محمد حسن، استشاري باليونسكو وخبير المياه الجوفية، إن مشروع المليون ونصف فدان حتمي ولا بد منه، وبالعلم نستطيع تنفيذ ذلك المشروع، مشيرا إلى أن الموارد الطبيعية المائية مستغلة بنسبة 95% بجميع دول العالم، وحل المشكلة يأتي بالتكنولوجيا.

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : الموجز

0 تعليق