اخر الاخبار اليوم - هل اختار قيس سعيد غازي الشواشي خلفاً للفخفاخ؟

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

يعلن رئيس الجمهوريّة قيس سعيد في غضون ساعات، عن الشخصيّة التي يراها الأقدر لرئاسة الحكومة. وأفاد مصدر جدير بالثقة لبوابة تونس بأن سعيد عرض على بعض الأحزاب الرئيسية اسم غازي الشواشي لتشكيل الحكومة.

وكان التيار الحزب الوحيد الذي رشح الشواشي لرئاسة الحكومة .

غازي الشواشي من مواليد 5 فيفري 1963 بباردو، تحصل على الإجازة من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية بتونس سنة 1987 وعلى شهادة المحاماة سنة 1988 من نفس الكلية.

عمل الشواشي في بنك الأمان من سنة 1988 إلى سنة 1994 ثم التحق بسلك المحاماة والعمل الحقوقي في الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان.

بعد الثورة، ساهم الشواشي في تأسيس حزب التيار الديمقراطي وعُين نائب الأمين العام من 2013 إلى 2016. في 2014، ترشح للانتخابات التشريعية وانتخب عضواً بمجلس نواب الشعب عن دائرة بن عروس.

شغل الشواشي خطة أمين عام التيار الديمقراطي منذ مارس 2016 إلى غاية أفريل 2019 وهو عضو بالهيئة العلمية للأكاديمية البرلمانية.

وينصّ الفصل 89 من الدستور على تولي رئيس الجمهورية في أجل 10 أيام التشاور مع الأحزاب والائتلافات والكتل النيابية لتكليف الشخصية الأقدر بتكوين حكومة في أجل أقصاه شهر ثم التصويت عليها ومنحها الثقة، وإن تعذر ذلك يتم حل مجلس نواب الشعب والدعوة لانتخابات سابقة لأوانها.

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : بوابة تونس

0 تعليق