اخبار السودان اليوم الخامس من مارس: وفاة ستالين..موت الترابي. الثلاثاء 8-3-2016

0 تعليق 9 ارسل لصديق نسخة للطباعة

1-
***- "الشي بالشي يذكر"، هي جملة معروفة وردت مئات المرات في كتب الادب العربي، هو ايضآ تعبير استعمل بصورة خاصة لتذكّر حدث عند حدوث آخر شبيه به، ويقال ان اول من قالها جاء بذكر هذه المقولة هو الشيخ صالح آل الشيخ في شرحه لصحيح البخاري فقال:(عندما سُئل الإمام الصنعاني عن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند رؤية الطيب ( العطر ) ، فقال بيتين من الشعر، منها:
لا ، هو الطيب والطيب أحمدُ *** والشئ بالشئ يذكرُ
2-
***- جاءت اخبار الخرطوم بالامس الخامس من مارس الحالي 2016 وافادت بوفاة الدكتور حسن عبدالله الترابي في مستشفى "رويال كير" بعد تعرضه الى نوبة قلبية، احتل خبر الوفاة المفاجئ مساحة كبيرة من اهتمام المواطنين داخل السودان ومن افراد منظمات عربية كثيره خارجه. تباينت مشاعر الناس حول الوفاة بصورة كانت قاسية في بعض المرات الي الحد البعيد، وردت تعليقات في كثير من المنابر التي تهتم بالشان السوداني، نالت منه بقسوة حتي وهو ميت لم يقبر بعد.
3-
***- كثيرون لم يترحموا عليه، كانت بالنسبة لهم فرصة لفتح ملف سيئاته في السودان، راحوا يذكرون الناس وينشطون ذاكرة من نسي عن الترابي بانه هو صاحب انقلاب 30 يونيو الاسود وكان راعيه وحاميه..ان الترابي كان وراء سقوط الضحايا بعشرات الألآف من الشباب والطلاب في معارك "ساحات الفداء" والجهاد السياسي.. الترابي يتحمل وزر مصرع اكثر من خمسة وخمسين الف شاب وتلميذ و"شفع صغر" في حرب الجنوب ودارفور..هو من اوصل البلاد الي هذا الحال المزري، رغم انه قد اعتذر للشعب جهارآ قبل سنوات واعلن في الصحف عن خطأ الانقلاب، الا انه راح يصالح المؤتمر الوطني علانية واعلن في مرات كثيرة عن تاييده لمواقف عمر البشير!!
4-
***- بعض القراء علقوا في كتاباتهم، انهم في غاية الحزن والألم ان الترابي قد مات قبل ان يقدم لمحاكمة علنية متلفزة في (محكمة الشعب)،
5-
***-وان الترابي قضي نحبه ولم يقف في قفص الاتهام بتهمة الانقلاب علي الوضع الديموقراطي الذي كان سائدآ في البلاد وقتها عام 1989،
****- هؤلاء المعلقين كانوا يتمنون ان يروا الترابي ومعه اخرين في قفص الاتهام اسوة بوقوف ابوالقاسم محمد ابراهيم وخالد حسن عباس وزين العابدين محمد احمد بعد نجاح انتفاضة 6 ابريل 1985 بتهمة انقلاب 25 مايو 1969.
6-
***- مات الترابي ورحل عن هذه الدنيآ الفانية تاركآ وراءه (ما جنته يداه) من سودان ممزق يعاني من ويلات وحروب، فقر مدقع، وبؤس في كل مكان في البلاد، وفساد استشري وترعرع بفضل توجيهاته في اعوام التسعينات.
7-
***- صادف في نفس يوم وفاة الدكتور الترابي الذكري الثالثة والستين عام علي وفاة جوزيف فيساريونوفيتش (ستالين)، الذي توفي في يوم 5 مارس 1953. اما ستالين فهو لقب معنى بالروسي (الرجل الحديدي) يقال بأن لينين هو من اطلق هذا الاسم على ستالين عام 1912 وسبب تسميتة بهذا اللقب، هو قيام ستالين بالقضاء على أحد القياصرة، ففي أحد الايام من عام 1912 تنكر ستالين ولينين بزي عمال ودخلوا إلى فناء قصر الشتاء (قصر القيصر) وهناك تظاهروا بقيامهم باعمال الصبغ والبناء وعندما ظهر أحد القياصرة قام ستالين برمي قنبلة يدوية صنعها بنفسة على القيصر حولت القيصر إلى اشلاء بعدها عاد ستالين إلى عملة وكأن شيئا لم يكن.
8-
***- في الأول من مارس 1953، وخلال مأدبة عشاء بحضور وزير الداخلية السوفييتي لافرينتي بيريا و"خوروشوف" وآخرون، تدهورت حالة ستالين الصحية ومات بعدها بأربعة أيام. تجدر الإشارة ان المذكرات السياسية ل "مولوتوف" والتي نُشرت في عام 1993 تقول أن الوزير "بيريا" تفاخر ل "مولوتوف" بأنّه عمد إلى دسّ السم لستالين بهدف قتله. وقد ذكرت المصادر الرسمية ان وفاته كانت نتيجة جلطة دماغية.
***- ظلت قضية موت ستالين تشكل لغزا محيرا حتى يومنا هذا بسبب تعدد الروايات وتناقضها فيما بينها فهل مات الزعيم السوفيتي نتيجة لاسباب طبيعية ام تم قتلة عمدا؟!!
9-
***- بالرغم من تعدد الروايات الا ان هناك رواية تقول ان الاطباء القوميين اليهود اللذين عمل ستالين على اجتثاثهم هم من قامو بقتله , فبعدما قام هولاء الاطباء بتسميم ستالين سنة 1947 فشلو في ذلك وعمل ستالين على الانتقام منهم بعدها جعل ستالين بيريا هو من يشرف على الكادر الطبي ضمانا لسلامته لكن الاطباء الجدد لستالين كانو يتعمدون اهماله ويعطونه حقن وجرعات ذات تأثيرات سلبية على صحتة ويشير الاطباء المعاصرون على ان الجرعات التي كان يعطيها الاطباء لستالين تشكل خطراً على كبار السن وتساهم في نقص التروية للشرايين أي أنها بعبارة أخرى تؤدي إلى حدوث جلطة دماغية سريريه. وعندما كان الكادر الطبي يشخص مرضة قامو بحقنه بمادة الأدرينالين التي تسبب تشنج في الأوعية الدموية وهذا أمر مرفوض أثناء الإصابة بالجلطة الدماغية مما ادى إلى تدهور الحالة الصحية لستالين , كل هذا يشير إلى ان الكادر الطبي الذي كان يعالج ستالين مكون من الاطباء اليهود اللذين عمل ستالين على اجتثاثهم بلا هوادة وكان يصفهم بجواسيس أمريكا وبالقوميين البرجوازيين , وبما ان بيريا هو الذي اختار هذا الكادر الطبي وهو الذي كان يشرف علية فقد تم اتهامه بالتجسس لصالح الأمريكيين والخيانة العظمى لقتله لستالين وبعد فترة قصيرة تم تجريده من كل رتبه واعدامه وقد توسل بيريا إلى خروتشوف وركع على ان يعفو عنة لكن بلا جدوى.
10-
***- بعد وفاةته، تم تجهيز جنازة كبرى لستالين وحضرها مايقارب 3 ملايين شخص من شتى انحاء الاتحاد السوفيتي من الفلاحيين وعامة الناس وصولا إلى القادة الكبار في الحزب ومارشلات الجيش وقادتة كما حضر جنازتة عدد من القساوسة. بعدها تم نقل جثمان ستالين ووضعه بجانب جثمان لينين , وبقيت بجانب لينين حتى 1961 بعدها حركت ودفنت بالقرب من الكرملين.
11-
***- يعد جوزيف ستالين من اكثر الشخصيات جدلا في التاريخ ليس فقط بالنسبة لروسيا بل بالنسبة للعالم اجمع، فهناك من يرى ستالين بطل قاد شعبه نحو النصر على النازية وحرر أوروبا وانقذ العالم من الخطر النازي وقام بالنهوض بروسيا في كل النواحي الاقتصادية والسياسية والعسكرية مما مكن روسيا من الانتقال من دولة زراعية إلى دولة عظمى فضلا عن امتلاك القنبلة الذرية والتي جعلت روسيا تتساوى في القوى مع أمريكا وبريطانيا , بينما يراه اخرون انة كان دكتاتور قضى على كل معارضيه , بينما يراه اخرون ان ستالين شخصية لها سلبيات و ايجابيات مثل اي زعيم.
12-
***- رحل رجل روسيا القوي ستالين عن دنيانا بعد ان خلف وراءه دولة قوية مازالت حتي اليوم تحتل صدارة دول العالم في السياسة والاقتصاد والقوة العسكرية.
13-
***- ستالين والترابي ماتا في يوم 5 مارس…والشي بالشي يذكر: وشتان مابين الاول والثاني.
[email protected]

الخبر | اخبار السودان اليوم الخامس من مارس: وفاة ستالين..موت الترابي. الثلاثاء 8-3-2016 - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : سودارس ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق