الوحدة - إدانات عربية ودولية لهجوم "بنقردان" في تونس

0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة

إدانات عربية ودولية لهجوم "بنقردان" في تونس - ارشيف

 

أدانت واشنطن بشدة، “الهجوم الإرهابي” الذي نفذته جماعة مسلحة الإثنين، ضد ثكنة للجيش التونسي في مدينة بنقردان، ما أسفر عن مقتل وجرح العديد من التونسيين.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، جون كيربي، في موجز الوزارة الصحفي من واشنطن الاثنين “ندين بشدة الهجوم الإرهابي الذي وقع اليوم في مدينة بنقردان، وتسبب في مقتل 10 من مسؤولي الأمن التونسي على الأقل، وخمسة آخرين من المدنيين”.


وأضاف: “نتقدم بتعازينا ومشاعرنا القلبية إلى عوائل الضحايا، ونثني على الشجاعة والاستجابة السريعة لقوات الأمن التونسي”، مشيرًا أن بلاده “تشارك مخاوف تونس حول النشاطات المتطرفة، الخارجية والداخلية، والتهديد الذي تمثله على استقرار البلاد وازدهارها”.


وشدد كيربي على “التزام الولايات المتحدة، بأمن تونس وبالشراكة المتقاربة بين البلدين، من أجل التصدي للتحديات الأمنية في أرجاء المنطقة” مجددًا “جهود بلاده لمساعدة الحكومة التونسية”.


وفي السياق ذاته، قال وزير خارجية حكومة الإنقاذ الليبية، علي أبو زعكوك، في تصريح للأناضول، إن “حكومته تابعت بقلق واهتمام كبيرين، الهجوم الذي استهدف مدينة بن قردان التونسية”، مشيرًا أن حكومته تدين بكل شدة العمل الإرهابي الذي استهدف دولة تونس الشقيقة.


وأوضح بو زعكوك أن “الإرهاب اليوم لا يفرق بين تونسي وليبي، ويعد تحديًا مشتركًا للبلدين، لافتًا أن “معالجته تقتضي تعاونًا أمنيًا، وتفعيل اللجان الأمنية المشتركة بدءً بالمراقبة المشتركة للحدود”.


كما أدانت مصر الهجوم الإرهابي، الذي استهدف بنقردان التونسية، على لسان المتحدث باسم الخارجية المستشار أحمد أبو زيد، في بيان وصل الأناضول نسخة منه، قائلًا “تدين مصر بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الذي استهدف صباح اليوم منشآت عسكرية وأمنية في مدينة بن قردان في تونس، والقريبة من الحدود التونسية والليبية”.


وأعرب أبو زيد عن “خالص تعازي مصر حكومة وشعبًا لحكومة وشعب تونس في ضحايا الحادث الإرهابي، وأن يلهم ذويهم الصبر والسلوان”، مؤكدًا تضامن بلاده مع تونس في مواجهة الإرهاب.


وبدورها أدانت الجزائر بشدة، الهجوم الذي قامت به مجموعة “إرهابية” في مدينة بنقردان جنوبي تونس.

 


وقال الناطق باسم الخارجية الجزائرية بن علي الشريف في بيان تلقت الأناضول نسخة منه “ندين بشدة الاعتداء الإرهابي الذي استهدف مدينة بنقردان بتونس ونشيد بالرد الشجاع والصارم لقوات الأمن التونسية، ونعرب للشعب والحكومة التونسيين الشقيقين عن تضامننا التام والكامل”.


وأضاف “إذ نجدد في ذات السياق رفضنا للإرهاب بكل أشكاله ندعو جميع الفاعلين الإقليميين والدوليين إلى تعزيز تعاونهم وتوحيد جهودهم لهزيمة الإرهاب أينما وجد، وهذا هو هدفنا الاستراتيجي المشترك”.


وارتفعت حصيلة قتلى المواجهات التي اندلعت الإثنين، بين قوات الأمن والجيش التونسيين من جهة، ومسلحين هاجموا ثكنة عسكرية ومنشآت أمنية، من جهة أخرى، في مدينة بنقردان، بولاية مدنين، الحدودية مع ليبيا، جنوبي البلاد، إلى 54 شخصًا، بينهم 36 مسلحًا، بحسب إعلان السلطات.


كما أسفرت المواجهات إلى جانب القتلى من المسلحين، عن مقتل 11 من القوات الحكومية، بواقع 6 من الحرس الوطني (جهاز أمني يتبع الداخلية)، و3 من الأمن الوطني (شرطة)، وواحد من الجيش، وآخر من الديوانة(الجمارك وهي قوة مسلحة تعنى بشؤون الموانئ والمعابر الحدودية)، وإصابة 12 من هذه القوات، إضافة إلى مقتل 7 مدنيين، وإصابة 3 آخرين، وفق بيان مشترك لوزارتي الدفاع والداخلية.

 

الخبر | الوحدة - إدانات عربية ودولية لهجوم "بنقردان" في تونس - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : البوابة - ابراج ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق