الوحدة - قمة أوروبية تركية في 17 مارس

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة

قمة أوروبية تركية في 17 مارس/آذار للتوصل لاتفاق نهائي حول أزمة المهاجرين

حدد الاتحاد الأوروبي 17 و18 من الشهر الجاري موعدا للقمة المقبلة مع تركيا للتوصل لاتفاق نهائي بشأن أزمة المهاجرين. وأكدت المتحدثة باسم رئيس المفوضية جان كلود يونكر أن الطرفين اتفقا على "المبادئ الأساسية لمعالجة مشتركة لأزمة اللاجئين"، في وقت عبر فيه الأوروبيون عن مفاجأتهم للمطالب التركية الجديدة.

أعلن رئيس وزراء لوكسمبورغ كزافييه بيتيل مساء الاثنين في ختام قمة أوروبية-تركية في بروكسل أن القمة المقبلة للاتحاد الاوروبي المقررة يومي 17 و18 آذار/مارس الجاري هي المهلة النهائية للتوصل إلى اتفاق نهائي مع تركيا بشأن أزمة المهاجرين.

وقال بيتيل في تغريدة على تويتر أن "رئيس المجلس الأوروبي (دونالد توسك) سيمضي قدما بالاقتراحات وسيعالج التفاصيل مع الجانب التركي قبل قمة المجلس الأوروبي في آذار/مارس".

وأضاف في تغريدة ثانية "اتفقنا أن نعمل على أساس ستة مبادئ"، من دون أن يوضح ما هي.

من جهتها غردت المتحدثة باسم يونكر مينا إندرييفا على تويتر قائلة إن يونكر وتوسك اتفقا مع رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو على "المبادئ الأساسية لمعالجة مشتركة لأزمة اللاجئين".

تركيا تفاجئ أوروبا بمطالب جديدة

وكانت تركيا صعدت موقفها بشكل مفاجئ الاثنين عبر مطالبتها الأوروبيين المنقسمين حول كيفية مواجهة أزمة الهجرة بأن يقدموا لها مساعدة مالية إضافية للمساهمة في وقف تدفق المهاجرين نحو الاتحاد الأوروبي والقبول بإعادة أعداد منهم إلى أراضيها.

وطلبت تركيا مبلغا إضافيا بقيمة ثلاثة مليارات يورو من الآن حتى العام 2018 يضاف إلى المليارات الثلاثة التي كانت بروكسل وعدت أنقرة بها لتشجيعها على استقبال ودمج 2,7 مليون لاجئ سوري على أراضيها.

وأثارت أنقرة مفاجأة خلال القمة الأوروبية الطارئة في بروكسل عبر طرحها مقترحات جديدة ومطالب إضافية أمام قادة الدول الأعضاء ال28 الذين يحاولون يائسين إيجاد حل لأزمة الهجرة.

وتأمل تركيا في أن تحصل اعتبارا من حزيران/يونيو على نظام إلغاء تأشيرات دخول رعاياها إلى دول الاتحاد الأوروبي وفتح فصول جديدة في مفاوضات انضمامها إلى الاتحاد.

الخبر | الوحدة - قمة أوروبية تركية في 17 مارس - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : البوابة - ابراج ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق