الوحدة - نصف اليهود يؤيدون طرد العرب من اسرائيل

0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة

نصف اليهود يؤيدون طرد العرب من اسرائيل

أظهر استطلاع للرأي حول الانقسامات الدينية في إسرائيل ان نحو نصف الإسرائيليين يريدون طرد العرب أو نقلهم الى خارج إسرائيل.

وبيّن أن إسرائيليين كثيرين، اكانوا يهودا ام عربا، فقدوا الأمل في إنهاء الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني من خلال حل الدولتين.

وأجرى مركز "بيو" للأبحاث، وهو مؤسسة بحثية مستقلة مقرها واشنطن، الاستطلاع في الفترة الممتدة بين تشرين الأول 2014 وأيار 2015. وقال 48 في المئة من الإسرائيليين اليهود إنهم يوافقون أو يوافقون بقوة على ضرورة طرد العرب أو نقلهم الى خارج إسرائيل، حيث يشكلون ما يصل إلى 19 في المئة من سكان البلاد البالغ عددهم 8.4 مليون نسمة.

وشكا 8 من بين كل 10 عرب من تمييز بالغ في المجتمع الإسرائيلي ضد المسلمين الذي يشكلون أكبر أقلية دينية في البلاد. ووفقا للنتائج، يقول نحو 40 في المئة من الإسرائيليين اليهود إنه يمكن التوصل الى طريقة تتعايش فيها إسرائيل مع دولة فلسطينية مستقبلية، بينما تعتقد نسبة مماثلة أن ذلك ليس ممكنا، وهي أرقام لم تتغير نسبيا خلال الاعوام القليلة الماضية.

في المقابل، تراجعت نسبة الإسرائيليين العرب الذين يقولون إن التعايش ممكن من 74 في المئة (2013) إلى 50 في المئة (2015). وخلال الفترة التي أجري فيها الاستطلاع، أجرى باحثون 5601 مقابلة شخصية مع 3759 يهوديا و871 مسلما و468 مسيحيا و439 درزيا في إسرائيل، من تشرين الأول 2014 الى أيار 2015.

من جهة اخرى، اظهر الاستطلاع ان غالبية الاسرائيليين غير مقتنعين بادعاءات اليمين بان المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة تعزز من امن الدولة العبرية.

وبين الاستطلاع ان 30% من اليهود الاسرائيليين المستطلعة ارائهم يعتقدون بان "المستوطنات تضر بامن اسرائيل".

وفي ذات الوقت، "يقول ربع اليهود الاسرائيليين (25%) ان المستوطنات لا تؤثر باي طريقة او اخرى على امن اسرائيل".

واشار الاستطلاع الى ان اقلية من 42% تدعم ادعاءات لوبي الاستيطان القوي في الحكومة اليمينية التي يتزعمها رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو حول اهمية المستوطنات في القدس الشرقية المحتلة والضفة الغربية، بانها هامة استراتيجيا لامن اسرائيل.

ويقول الفلسطينيون والمجتمع الدولي ان المستوطنات المقامة على الاراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 العائق الاول امام عملية السلام.

ويعتبر المجتمع الدولي المستوطنات غير شرعية سواء اقيمت بموافقة الحكومة الاسرائيلية او لا.

ويعيش نحو 400 الف مستوطن في الضفة الغربية المحتلة و200 الف اخرون في القدس الشرقية المحتلة.

الخبر | الوحدة - نصف اليهود يؤيدون طرد العرب من اسرائيل - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : البوابة - ابراج ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق