العالم العربي اليوم الأمين العام للأمم المتحدة يحثّ النظام السوري والمعارضة على إبداء حسن النوايا في محادثات السلام

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

الثلاثاء - 29 جمادى الأولى 1437 هـ - 08 مارس 2016 مـ رقم العدد [13615]

قتل شخص وأصيب اثنان على الاقل عندما سقطت ثمانية صواريخ أطلقت من منطقة يسيطر عليها المتطرفون في سوريا، على مدينة كيليس التركية القريبة من الحدود، وفق وسائل إعلام في المنطقة.

وسقط عدد من صواريخ الكاتيوشا في مناطق خالية؛ لكن احدها أوقع الاصابات، حسب ما نقلت وسائل الإعلام التركية عن رئيس بلدية المدينة حسن قارة، الذي قال إنّ شخصا قتل وجرح اثنان، أحدهما اصابته خطرة.

وذكرت وكالة "دوغان" للانباء أنّ الصواريخ أطلقت من منطقة في سوريا يسيطر عليها متطرفو تنظيم "داعش".

ورد الجيش التركي باطلاق النار على مواقع للتنظيم المتطرف في سوريا "عملا بقواعد الاشتباك"، وفقا لمصادر أمنية.

وهذه أول حادثة من هذا النوع منذ 18 يناير (كانون الثاني)، عندما اطلق صاروخ من منطقة يسيطر عليها "داعش" في سوريا فسقط في ملعب مدرسة، ممّا أدّى إلى مقتل عاملة نظافة واصابة تلميذة بجروح.

ويأتي هذا الهجوم بعد قصف مدفعي متكرر للقوات المسلحة التركية في الاسبوعين الماضيين على مواقع لتنظيم "داعش" في سوريا.

وتطبق في سوريا هدنة هشة وافقت عليها تركيا؛ لكن الاتفاق لا يشمل مناطق يسيطر عليها "داعش" وجبهة النصرة، الفرع السوري لتنظيم القاعدة.

ومنذ منتصف فبراير (شباط)، قصفت المدفعية التركية لأيام متتالية أهدافًا لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي داخل سوريا، وقال الجيش إنّه كان يرد على اطلاق النار.غير أنّ تركيا لم تقصف أي مواقع للمقاتلين الاكراد السوريين داخل سوريا منذ بدء تطبيق وقف اطلاق النار في 27 فبراير.

من جانبها، حثت واشنطن انقرة على وقف قصفها لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي ووحدات حماية الشعب التابعة له.

وفي شأن محادثات السلام، قالت المتحدثة باسم مبعوث الامم المتحدة لسوريا ستافان دي ميستورا اليوم، إنّه يعتزم بدء المحادثات الاساسية بحلول 14 مارس (آذار)، أي بعد خمسة أيام من الموعد المقرر في التاسع من الشهر.

من جانب آخر، أفادت المتحدثة جيسي شاهين في إفادة مقررة، بأنّ المحادثات ستستأنف رسميا في التاسع من مارس؛ لكنّ بعض المشاركين سيصلون إلى جنيف في 12 و13 و14 من الشهر. وأضافت أنّ المشاركين الذين وجهت إليهم الدعوات هم أنفسهم من شاركوا في الجولة الاولى.

أمّا بان كي مون الامين العام للامم المتحدة فقد حثّ اليوم، النظام السوري والمعارضة على ابداء حسن النوايا في محادثات السلام التي من المتوقع أن تبدأ في جنيف خلال أيام.

وقال بان خلال مؤتمر صحافي مشترك مع المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل "قلت للمستشارة ميركل إنّ حكومة النظام السوري والمعارضة لا بدّ أن تشاركان بنوايا طيبة في مفاوضات السلام التي تستأنف غدا". وتابع معلقًا على أزمة المهاجرين في أوروبا أنّه يشعر بقلق من اتخاذ بعض الدول الاوروبية اجراءات لتقييد حركة اللاجئين الذين يسعون للحماية. واستطرد "أنّهم يتهربون من مسؤولياتهم الانسانية".

الخبر | العالم العربي اليوم الأمين العام للأمم المتحدة يحثّ النظام السوري والمعارضة على إبداء حسن النوايا في محادثات السلام - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الشرق الاوسط عالم عربي ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق