اليمن اليوم هل اقتربت حرب اليمن من نهايتها؟ الأربعاء 9-3-2016

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

لتصلك أخبار"اليمن السعيد"أولاً بأول اشترك بقناة الموقع على التليجرام انقرهنا

ذكرت صحيفة "القبس" نقلا عن مصدر مطلع أمس أن مسؤولين اثنين في جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران يزوران السعودية لإجراء محادثات حول إنهاء الصراع في اليمن.
وأضاف أن الزيارة بدأت الاثنين تلبية لدعوة من مسؤولين سعوديين بعد أسبوع من المحادثات التحضيرية السرية.
ونقلت وسائل إعلام يمنية عن مصادر خاصة في جماعة الحوثي، أن الأخيرة أوفدت وفدا إلى المملكة من أجل ترتيب وقف العمليات القتالية في إطار التمهيد لإعلان استسلام.
وكشفت المصادر المحلية بمحافظة صعدة لموقع «المشهد اليمني» عن وصول وفد قادم من السعودية إلى إحدى مديريات محافظة صعدة شمال اليمن.
وأفادت المصادر بدخول وفد خليجي يعتقد بأنه يتبع منظمات حقوقية وبرفقته أسرى حوثيون تم تسليمهم إلى وفد من محافظة صعدة بمديرية مجز الحدودية مع المملكة.
على الصعيد ذاته؛ أكدت المصادر عبور وفد حوثي عبر منفذ علب إلى الحدود اليمنية السعودية، مكون من مشايخ قبليين من المديريات الحدودية، بينهم الناطق الرسمي للحوثيين محمد عبدالسلام، وبرفقتهم جندي من القوات السعودية وقع في يد الحوثيين خلال المعارك في الحدود ويدعى جابر كعبي، وتم تسليمه للقوات السعودية المرابطة على الحدود.
وأضافت المصادر أن الوفد الذي دخل الأراضي السعودية عرض على القوات السعودية الاستعداد الكامل لوقف القتال في جبهات الحدود، مقابل وقف الغارات على المناطق الحدودية ومن بينها محافظة صعدة.
ونقل موقع «مأرب برس» عن مصادر سعودية ان «وفدا حوثيا يتكون من كبار مشايخ وضباط دخل الى المملكة عبر منفذ علب»، مشيرة الى ان «سلطات المملكة وفرت له الحماية خلال رحلته».
ونقل القيادي الحوثي حسن زيد عن عضو المجلس السياسي للجماعة عبدالملك العجري قوله: «وفود من اللجان الشعبية والجيش تعبر الحدود ومفاوضات مباشرة وساخنة» .
وقال مراقبون: «يبدو ان هناك فرصة في التوصل إلى أرضية مشتركة في المحادثات الجارية، وأن هذه الأرضية ستأتي على حساب استبعاد الرئيس السابق علي عبدالله صالح من السياسة اليمنية».
وأشارت الى ان «الحوثيين والسعوديين يشتركون في رغبتهم في الاطاحة بصالح إما عبر مصير بن علي أو مصير القذافي، فهناك بذور متوافرة لهدنة تتم خلالها التضحية بصالح}.
وهدأت جبهة الحدود بين صعدة والسعودية منذ أيام بشكل مفاجئ، إذ لم تشهد ضربات جوية أو قصفاً متبادلاً في المناطق الحدودية، الأمر الذي ربطه محللون بوجود تفاهم غير معلن.
والزيارة هي الأولى منذ نشوب الحرب في مارس من العام الماضي.
وتوجه وفد حوثي إلى السعودية اذا ما صح، يعد تطوراً غير مسبوق في مسار الحرب.
وقالت رويترز: «ان المتحدث باسم التحالف العربي رفض تأكيد او نفي خبر الوفود والمحادثات».

الخبر | اليمن اليوم هل اقتربت حرب اليمن من نهايتها؟ الأربعاء 9-3-2016 - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : سودارس ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق