اخبار اليمن اليوم «تفاهمات إيجابية» ولغط عن زيارة وفد حوثي للسعودية

0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة

«تفاهمات إيجابية» ولغط عن زيارة وفد حوثي للسعودية

 لتصلك أخبار"اليمن السعيد"أولاً بأول اشترك بقناة الموقع على التليجرام انقرهنا

 

 

تضاربت الأنباء حول طبيعة الزيارة المفاجئة التي قام بها وفد يمثل جماعة الحوثي إلى السعودية، وفيما أكدت مصادر مقربة من الحوثيين لـ«الخليج» أن الزيارة مثلت مبادرة من قبل قيادة جماعة الحوثي لإجراء مفاوضات مباشرة مع السعودية يتخللها تسليم أحد الأسرى كبادرة للتعبير عن حسن النوايا، سارعت مصادر في الرئاسة اليمنية إلى نفي قيام وفد حوثي بزيارة الرياض لبحث إمكانية التوصل لتفاهمات تفضي إلى وقف الحرب المتصاعدة في البلاد.

وأشار مصدر دبلوماسي سعودي ــ فضل عدم الكشف عن هويته ــ في تصريح لـ«الخليج» إلى أن ما تردد عن بدء مفاوضات مباشرة بين السعودية والحوثيين لا أساس له من الصحة، منوهاً إلى أن التوصل لأي تسوية سياسية للأزمة اليمنية يجب أن يكون من خلال التفاوض مع الحكومة اليمنية، واعتبر المصدر أن السعودية ملتزمة بدعم أي تفاهمات يمنية من شأنها أن تفضي إلى وقف الحرب، مؤكداً أن الحرب في اليمن ستتوقف في حال بادر الانقلابيون إلى الالتزام بتنفيذ القرار 2216، وبحسب تقارير، فإن جماعة الحوثي أبلغت الرياض رغبتها في الوصول إلى حل يوقف الحرب الدائرة بالبلاد، بانسحابهم من صنعاء والعودة إلى صعدة مقابل عدم ملاحقة قوات الشرعية والتحالف العربي لهم هناك.

وأثار نبأ زيارة الحوثيين إلى منطقة أبها في السعودية الكثير من اللغط، فضلاً عن عدم الإشارة إليه رسمياً من الطرفين، غير أن مصدراً مقرباً من جماعة الحوثي قال لـ«الخليج»: إن الجماعة رأت في تسليمها لأسير سعودي للسلطات في المملكة مكملاً لتفاهمات غير الرسمية التي تصب في جهود إنهاء الحرب التي لم تكن منقطعة بين حين وآخر، ومنها ما جرى في مسقط تحت رعاية دولية، على طريق التئام مفاوضات مرتقبة برعاية الأمم المتحدة، منتصف الشهر الجاري.

المصدر، الذي قال إنه غير مخول بالتحدث رسمياً، أشار إلى أن هناك نقاشاً حول جزئيات في طريق حلحلة الأزمة كلياً وإيقاف المواجهات على الحدود اليمنية السعودية، غير أن مثل هذا الجهد يتم في هامش التحركات الرئيسية.

وقالت مصادر في محافظة صعدة، إن الوفد الذي وصل إلى الأراضي السعودية ضم قيادات ومشايخ من صعدة سلموا أحد الأسرى السعوديين بعد أن كانت قوات النخبة السعودية تمكنت من تحرير آخر خلال اليومين الماضيين. وأشارت المصادر إلى أن الوفد قدم طلبات ومقترحات بوقف الحرب في اليمن.

وفي صنعاء، أكد حسن زيد أمين حزب الحق، الموالي للحوثيين، زيارة قام بها وفد من الجماعة إلى السعودية خلال اليومين الماضيين.

وكانت مصادر محلية في محافظة صعدة، قالت إن وفداً يضم قيادات من جماعة الحوثي عبر مساء الاثنين معبر العلب على الحدود السعودية بغرض تسليم أسير سعودي، فيما رجحت مصادر أخرى أنه سيتعدى مسألة الأسير إلى الاتفاق على وقف إطلاق النار على الحدود. وأكد زيد في منشور له على صفحته في الفيس بوك، «أن ما جرى هو «تفاهمات إيجابية قد تفضي إلى وقف إطلاق النار»، وأضاف أن هذه التفاهمات تتضمن اتفاقاً على «استراتيجية لمحاربة «داعش» والقاعدة في اليمن ودول الجوار»، مؤكداً أن هذه الزيارة تنضوي تحت ما يسمى بالتفاهمات الإيجابية، مشيراً إلى أن هذه التفاهمات لا تعني الاتفاق النهائي، لكنها البداية لإعلان وقف إطلاق النار والانتصار على الإرهاب، حسب قوله».

ويعد هذا التصريح هو الأول الذي يصدر عن مسؤول حوثي رفيع، بعد تضارب الأنباء حول حقيقة الزيارة وما جرى خلالها من تفاصيل قد تحمل معها قراراً بإيقاف الحرب المشتعلة منذ عام تقريباً.

وقالت مصادر إعلامية، إن الوفد الحوثي كان برئاسة محمد عبد السلام الناطق الرسمي باسم الجماعة، وقد وصل إلى منفذ علب الحدودي مع السعودية لعرض بعض المقترحات للمملكة لتأمين الحدود السعودية ووقف القتال ويضم الوفد عدداً من القادة والمسؤولين في الحركة، غير ألا تأكيدات رسمية حول ما رددته تلك المصادر.

الخبر | اخبار اليمن اليوم «تفاهمات إيجابية» ولغط عن زيارة وفد حوثي للسعودية - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : اليمن السعيد ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق