اخبار اليمن اليوم " موقع أمريكي .. ستة أسباب تحول دون دخول إيران في الحرب باليمن "

0 تعليق 9 ارسل لصديق نسخة للطباعة

اخبار اليمن اليوم الخميس 10-3-2016 عاجل مباشر من عدن وصنعاء موقع أمريكي .. ستة أسباب تحول دون دخول إيران في الحرب باليمن

 لتصلك أخبار"اليمن السعيد"أولاً بأول اشترك بقناة الموقع على التليجرام انقرهنا

 

 

 

 

نشر موقع “المونيتور” الأمريكي، مقالًا لـ”حسن أحمديان” الأستاذ المساعد بجامعة طهران والباحث بمركز الأبحاث الاستراتيجية، أشار فيه إلى وجود 6 أسباب تحول دون انضمام إيران للحرب في اليمن.

وأضاف أن إيران أظهرت مراراً عدم رغبتها في شن حملة عسكرية باليمن لستة أسباب رئيسية، وأولها أن الحفاظ على الوضع القائم حاليًا بالنسبة لإيران أكثر أهمية من السعي للحصول على وضع أفضل، فأولى قواعد الاستثمار هي حماية الأصول قبل الاعتماد عليها لتحقيق الربح، وهو ما يجعل إيران تركز على التحديات في سوريا والعراق قبل استكشاف عالم جديد باليمن.

وذكر أن السبب الثاني يتمثل في أن إيران علمت عبر التاريخ، أن توسيع التواجد في مناطق مختلفة سيقود إلى انهيار الدولة، مشيرًا إلى أن إيران تعي قدراتها الاستراتيجية، وتعرف أن توسيع تواجدها في المنطقة من خلال التدخل عسكريًا في اليمن، قد يغير الوضع القائم هناك، لكنه لن يكون له تأثير إيجابي على قوتها الاستراتيجية فيما يتعلق بقضايا أخرى بالشرق الأوسط.

وتحدث عن أن السبب الثالث يتمثل في أن إيران تواجه تهديدات إقليمية لأمنها القومي، والقتال ضد التطرف أصبح أولوية بالنسبة للسياسة الخارجية، فلا يوجد تهديد لإيران أكبر من تهديد “الإرهاب” الإقليمي، وخاصة من قبل “داعش”، الذي يستهدف حلفاء طهران الإقليميين، حيث أصبح التهديد قريبًا من حدود إيران الغربية، وبالتالي فإن تجنب الأزمة في اليمن أكثر أهمية من الدخول فيها بشكل مباشر.

وأضاف أن السبب الرابع، هو أن إيران لا تريد إعطاء السعودية الفرصة لتحرير نفسها من العبء والمسؤولية عن الحرب في اليمن، وذلك إذا تدخلت عسكريًا هناك.

وأشار إلى أن السبب الخامس، هو أن إيران لن تتدخل عسكريًا في اليمن، لأن ذلك سيؤكد ما يتم تناوله في الآلة الإعلامية السعودية، والرياض تحاول جاهدة خلق إجماع إقليمي ضد طهران من خلال زيادة “الإيرانوفوبيا”، وأي تدخل عسكري إيراني ضد اليمن لن يساعد الرياض فحسب في حملتها المناهضة لإيران، ولكنه سيصرف التركيز العالمي بعيدًا عن الحرب التي تقودها المملكة في اليمن.

واعتبر أن السبب السادس، هو أن إيران وحلفاءها يعرفون أن اليمن ليست في حاجة إلى قوة بشرية قتالية، لكنها في حاجة إلى طائرات حربية وصواريخ متوسطة وبعيدة المدى، ومروحيات ومعدات عسكرية ثقيلة، وإيران لن تقدم مطلقًا مثل هذه الاحتياجات، لأنها بذلك ستعرض للخطر الاتفاق النووي، وستضع نفسها في مواجهة مباشرة مع السعودية، وهدف إيران هو مواجهة مشكلاتها الاقتصادية والتعامل مع تهديد التطرف الإقليمي، والدخول في حرب باليمن لن يحقق أيًا من الهدفين.

الخبر | اخبار اليمن اليوم " موقع أمريكي .. ستة أسباب تحول دون دخول إيران في الحرب باليمن " - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : اليمن السعيد ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق