اخبار اليمن: التكتل الوطني للتنمية يقدم مسودة ميثاق شرف للمنظمات والجهات العاملة في مجال الاغاثه الانسانية في محافظة تعز

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

موقع الوحدة الاخباري نقدم لكم اخر المستجدات على الساحة اليمنية و العربية والعالمية واخر الاخبار لحظة وقوعها اخر الاخبار الرياضية والعربية والعالمية والاخبار المنوعة كما ونقدم لكم حصادنا الاخباري لجميع الدول العربية

اخبار اليمن اليوم الأربعاء 23-8-2017        23/08/2017 13:15:16

يمان نيوز - تعز 

قدم رئيس التكتل الوطني للتنمية الأستاذ/ عمر حمود الشجاع ميثاق شرف للمنظمات العاملة والجهات الاشرافية على توزيع الاغاثه الانسانية.

 

مشيرا ان مسودة الميثاق ستعمل على ترشيد العمل الاغاثي في المحافظة ..... 

قائلا ان الاعمال الانسانية تسير وفق خطى عشوائية غير مبنية على اسس التنسيق والتعاون والشراكة بين المنظمات المحلية والاقليمية والدولية واللجنه الفرعية للاغاثة .

مؤكدا انه من الضرورة بمكان الاتفاق حول مشروع ميثاق شرف اخلاقي يلزم كافة المنظمات والمؤسسات والجمعيات وفق الية مهنية تنظم الاعمال الاغاثية . 

مطالبا السلطة المحلية واللجنة العليا للاغاثة بعقد ورشة عمل للمنظمات العاملة في الاغاثه الانسانية والجهات الرقابية و الاشرافية على توزيع المساعدات والمعونات الانسانية في المحافظة ؛ للخروج برؤية جامعة تنظم عمل المنظمات والجهات الاشرافية وتحدد مسؤلياتها والتزاماتها للعمل بشفافية ووضوح لضمان وصول المساعدات الانسانية للمتضررين من الحرب بشكل عادل وفق اجراءات ومعايير العمل الانساني المعمول به عالميا .

نص المقرح "

مقترح مشروع ميثاق شرف للمنظمات والجهات العاملة في توزيع الإغاثة في محافظة - تعز

انطلاقاً من واقع المسؤلية الملقاه على عاتقنا في منظمات المجتمع المدني، وإسهاماً في وضع الية توزيع الإغاثة والمعونات الانسانية في المحافظه، وضمان ايصالها للفئات المستهدفئه ، للتخفيف من معاناتهم جراء استمرار الصراع وانقطاع الخدمات، وتوقف الرواتب و الاعمال ؛ ونظراً لغياب قوانين جامعة وناظمة لمنظمات المجتمع المدني والجهات العاملة في مجال الاغاثة الانسانية في المحافظة ، فإنه من الضرورة بمكان صياغة ميثاق شرف يلزم الموقعين عليه أخلاقياً بتوخي المصداقية والشفافية والنزاهة والحيادية والدقة في معالجة اوجه القصور لتلافي اخطاء توزيع الاغاثة للوصول الى التعامل الإيجابي مع الفئات المستهدفة والحد من الاخطاء والعشوائية التي تؤدي الى حرمان الكثير من الأسر من الاغاثة و المعونات الانسانية التي هي في أمس الحاجه اليها وعلى هذا الاساس تم إرساء إطار وطني للتنسيق والتكامل المستقبلي بين منظمات المجتمع المدني من خلال تطوير العمل الاغاثي في المحافظة .

وعليه:- أقرّ الموقعون أدناه، وهم مجموعة من ممثلي منظمات المجتمع المدني ، بعد جولات من النقاش، بين المشاركين والمشاركات وبالتوافق فيما بينها- اتفق الحاضرون على تأسيس مجموعة من المبادئ، عبر ميثاق يسهم في تنسيق الاعمال الاغاثية وفق الية التوزيع العادل ، لتلافي الاخطاء وضمن وصول المساعدات لكل الفئات االمستهدفة ، آملين من جميع المعنيين به احترام ما ورد فيه، والالتزام به.

وأسموه (ميثاق شرف).

المادة (1) يسمى هذا الميثاق بـ(ميثاق الشرف بين اللجنة الفرعية للإغاثة ومنظمات المجتمع المدني المذكورة في المادة(12) من هذا الميثاق .

المادة(2) العمل بمعايير الإستهداف والقوانين والقواعد المنظمة للعمل الإغاثي ، والالتزام بمبدأ الشفافية والنزاهة والحيادية والمسألة .

 

المادة (3) الالتزام والتقيد بعدم استلام او صرف أي معونات غذائية او دوائية الا بعد تأكل من مدى صلاحيتها وسلامتها للإستخدام الادمي .

المادة (4) التعامل الايجابي مع كافة الفئات المجتمعية أثناء توزيع الحصص والمعونات الانسانية ، بعيدا عن المناطقية والطائفية والمذهبية والحزبية والجهوية .

المادة (5) الالتزام بإرشادات وتوجيهات اللجنة الفرعية للإغاثة وموافاتها بكل تقارير وأنشطة ومشاريع الإغاثة الانسانية في المحافظة. 

المادة (6) يشمل هذا الميثاق جميع العاملين في الحقل الإغاثي من منظمات المجتمع المدني الموقعة عليه .

 المادة(7) يستند هذا الميثاق إلى المبادئ الأخلاقية العامة المقرّة في المواثيق والإعلانات والعهود المحلية و الإقليمية و الدولية، القائمة على مراعاة خصوصيات المجتمع . 

المادة(8) على الإعلامي التابع لمنظمات المجتمع المدني الموقعة على هذا الميثاق، أن يحترم المبادئ العامة الأساسية المعلن عنها في العهود والمواثيق والإعلانات العربية والإقليمية والدولية ، وخاصة منها ما يتعلق بصون المصلحة العليا للمجتمع، وتغليبها على مصلحة مؤسسته المدنيه أو مصلحته الشخصية والامتناع عن نشر أية مادة إعلامية من شأنها تعرقل سير الاعمال الاغاثية.

 

المادة (9) يتضامن الموقعون على هذا الميثاق على مواجهة أي انتهاك تجاه مواد هذا الميثاق والعمل على التنسيق الدائم بين منظمات المجتمع المدني الموقعة عليه وبما يعمل على تعزيز الدور الإيجابي لترشيد العمل الإغاثي . 

المادة(10) يدعو الموقعون على هذا الميثاق جميع منظمات المجتمع المدني والجهات العاملة في الجانب الإغاثي إلى التوقيع على هذا الميثاق والالتزام به .

المادة(11) يلتزم الموقعون على هذا الميثاق بكل المواد المذكورة أعلاه. وتتم متابعة هذا الالتزام من قبل اللجنة الفرعية للاغاثة في المحافظة والجهات ذات العلاقة.‏

المادة (12) منظمات المجتمع المدني المعنية بهذا الميثاق هي

موقع الوحدة الاخباري نقدم لكم اخر المستجدات على الساحة العربية والعالمية واخر الاخبار لحظة وقوعها اخر الاخبار الرياضية والعربية والعالمية والاخبار المنوعة كما ونقدم لكم حصادنا الاخباري لجميع الدول العربية

الخبر | اخبار اليمن: التكتل الوطني للتنمية يقدم مسودة ميثاق شرف للمنظمات والجهات العاملة في مجال الاغاثه الانسانية في محافظة تعز - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : يمان نيوز - محلية ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق