اخبار «اليمن» الان عاجل اللجنة الوطنية للتحقيق ترصد وتوثق اكثر من 17 الف حالة انتهاك في مختلف المحافظات

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اليمن اليوم مباشر - اللجنة الوطنية للتحقيق ترصد وتوثق اكثر من 17 الف حالة انتهاك في مختلف المحافظات

قالت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الانسان انها رصدت ووثقت (17123) حالة موزعة على أكثر من 20 نوع من الانتهاكات في مختلف المحافظات، وأكملت التحقيق في (10.594) حالة من الحالات التي تم رصدها، واستمعت خلال ذلك إلى (16.191) مُبلّغ وضحية وشاهد.

 

وأضافت اللجنة في الندوة التي نظمتها اليوم على هامش انعقاد الدروة الـ 36 لمجلس حقوق الانسان في جنيف"انها تعكف على الاعداد لتسليم القضاء ممثلا بالنائب العام ورئيس مجلس القضاء الأعلى ما يقارب 3000 ملف لوقائع انتهاكات تم الانتهاء من التحقيق فيها من قبل اللجنة". 

 

وأشارت الى انها تسعى ومن خلال تقريرها الثالث الذي تطلقه بعد تقريريها الأوّلي الذي أطلقته في أغسطس من العام 2016م، والتقرير الموضوعي الذي أطلقته في فبراير 2017م إلى تسليط الضوء على أبرز ما قامت به، وما أنجزته من أعمال في مجالات الرصد والتوثيق والتحقيق في كافة الانتهاكات التي ارتكبت من جميع الأطراف. 

 

وأكدت التزامها بمنهجية العمل المعبر عنها في التقريين السابقين والتي أكدت فيهما على الالتزام بمعايير التحقيق الدولية المطبقة في اللجان المماثلة، والمنصوص عليها في قرار إنشائها، والاعتماد، في تحقيق هدفها والقيام بإجراءات الرصد والتوثيق والتحقيق، على العديد من وسائل العمل المقررة في التشريعات الوطنية كتلقي الشكاوى، وإجراء المقابلات المباشرة مع الضحايا وذويهم، والاستماع للشهود، والنزول الميداني لمعاينة أماكن وقوع الانتهاكات.

 

وأوضحت انها تمكنت من رصد وتوثيق (17.123) حالة ادعاء بالانتهاك في مختلف محافظات الجمهورية شملت جميع أطراف النزاع المسلح وتوزعت على اكثر من( 20 ) نوع من أنواع الانتهاكات،وقام أعضاء اللجنة بتنفيذ عدد من المعاينات الميدانية للمناطق التي شهدت وقائع ادعاءات باستهداف مدنيين مثل محافظات البيضاء، وتعز، ومأرب، والجوف ، ولحج، وعدن، والضالع، هذا فضلا عن النزول الميداني الذي يقوم به الراصدين والمحققين التابعين للجنة وبشكل شبه يومي في جميع المحافظات.

 

وذكرت انها رصدت (176) حالة ادعاء بتجنيد الأطفال ما دون سن 15 سنة، تم التحقيق في (141) حالة منها، ورصدت عدد ( 362) حالة ادعاء بزراعة الغام فردية ، نتج عنها سقوط (138) قتيلا، بينهم (101) رجلا، و(5) امرأة ، و(32) طفلا، إضافة إلى (224) مصابا، من بينهم (168) رجلا، و(19) امرأة، و(37) طفلا. وقد أنهت اللجنة التحقيق في (211) حالة ادعاء بزراعة الألغام، ورصد وتوثيق عدد (10) حالة ادعاء بالاعتداء والإضرار بأعيان وممتلكات ثقافية وتاريخيه ،ورصد وتوثيق عدد (16) حالة ادعاء بالاعتداء على الطواقم الطبية والمنشئات الصحية، أنهت اللجنة التحقيق في عدد (8) وقائع اعتداء واستهداف للمستشفيات والمرافق الطبية،ورصد وتوثيق عدد (732) حالة ادعاء بالتهجير القسري ،ورصد حوالي (693) حالة ادعاء بالقتل خارج إطار القانون.

 

وأشارت اللجنة الى انها تمكنت من رصد وتوثيق عدد (1037) حالة ادعاء بالاعتقال التعسفي والاختفاء القسري وأنهت اللجنة التحقيق في عدد (606) من هذه الحالات،ورصد ما يقارب من (384) حالة ادعاء بتفجير المنازل، وأنهت اللجنة التحقيق في عدد (199) حالة منها.

 

وطالبت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الانسان بالكف عن الهجمات العشوائية للمناطق السكنية للمدنيين والنازحين، وضرورة الالتزام بمبدأ التمييز بين المدنيين والمقاتلين، لتجنب إلحاق الأضرار بالسكان والممتلكات المدنية واستهداف البنى التحتية والمنشآت التعليمية ووقف استهداف المنشآت الطبية والطواقم التابعة لها والأعيان الثقافية المحمية وفق القانون الدولي الانساني.

 

كما طالبت الالتزام بتأمين حصول المدنيين على الضروريات الأساسية من الغذاء والماء والعلاج والخدمات،وإطلاق سراح المحتجزين والموقوفين والمحرومين من حرّيتهم، والالتزام بالمعاملة الإنسانية الكريمة لهم أثناء الاعتقال، واحترام حقوقهم الشخصية ومعتقداتهم الدينية والسياسية وضمان التواصل مع ذويهم ومعرفة أخبارهم.

telegram.png

الخبر | اخبار «اليمن» الان عاجل اللجنة الوطنية للتحقيق ترصد وتوثق اكثر من 17 الف حالة انتهاك في مختلف المحافظات - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : يمن فويس ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق