اليمن اليوم 10 معلومات لا تعرفونها عن موريتانيا الثلاثاء 8-3-2016

0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة

موريتانيا كنز من الأسرار، فذلك الجزء من العالم العربي مليء بالحقائق الغريبة، سواء في العادات او في السياسة أو في الطبيعة، اخترنا لكم منها 10 حقائق وضحناها في هذه القائمة:

1. الماشية خمسة أضعاف السكان

موريتانيا تتمتع بثروة هائلة من الماشية إذ يقدر نصيب كل موريتاني بخمسة رؤوس ماشية، لكن مع ذلك تستورد 50% من حاجاتها من مشتقات الألبان.

2. الأمازيغ لا يتحدثون الأمازيغية

لا يتحدث أمازيغ موريتانيا الأمازيغية، بل يفتخرون بتحدثهم العربية ومساهمتهم الحضارية.

3. أنهى الرئيس مبارة لأنه مشغول

وشهدت موريتانيا أغرب سابقة في تاريخ كرة القدم، وذلك حين قرر رئيس البلاد محمد ولد عبد العزيز إنهاء مباراة السوبر الموريتاني عند الدقيقة 65 واللجوء إلى ركلات الترجيح من نقطة الجزاء فورآ لإنشغاله بأمور أخرى .

4. تشكل الرمال نسبة حوالي 80 بالمائة من مساحة البلد

أعلنت وزارة البيئة والتنمية المستدامة الموريتانية أن التصحر في موريتانيا بلغ أكثر من 78 بالمائة من مساحتها، ما جعلها أحد البلدان الأشد تصحرا بسبب موقعها على الجبهة الشمالية لمنطقة الساحل.
وهذا لا ينفي أن موريتانيا تملك مساحات أراض زراعية تقدر بنصف مليون هكتار أي نحو مليون ونصف مليون فدان يعمل فيها نحو 60 بالمائة من إجمالي القوى العاملة الموريتانية.

5. الاحتفال بالطلاق

في المناطق الصحراوية تنتشر عادة الاحتفال بالطلاق، حتى إن بعض العادات تعتبر أن المرأة تزداد قيمتها بعدد الطلاقات التي عاشتها، ما جعل الأمر يلفت أنظار العالم، بما فيهم المذيعة الأكثر تأثيرا أوبرا وينفري:

6. اسمها القديم هو غانا

وكانت أول دولة عرفتها موريتانيا هي إمبراطورية غانا التي قامت جنوب شرق موريتانيا، قبل أن تتحول إلى الإسلام على يد المرابطين .
وقد كونت غانا إمبراطورية منذ عام 1000 م عاصمتها كومبي صالح، تمتد من وادي نهر السنغال بالغرب إلى المنحنى الكبير لنهر النيجر بالشرق، وانهارت بحلول القرن الثالث عشر الميلادي بسبب العوامل البيئية.

7. اسم موريتانيا فرنسي

وأطلق الفرنسيون اسم "موريتانيا" على منطقة غرب الصحراء التي كانت تسمى بلاد شنقيط، الأمر أغضب الموريتانيين، فقد ظنوا في البداية أنها رومانية قبل ان يعرفوا أن التسمية تحريف لاتيني لكلمة "أتمورتناغ" الأمازيغي وينطق أيضا "مُورْتَنَّا" ومعناه: أرْضُنَا.

8. الترواغ: أغرب الأعراس في العالم العربي

وهي عادة غريبة سائدة بين عرب الصحراء الكبرى، تقضي بأن تهرب العروس من زوجها، إذ فور انتهاء عقد القران، تختفي العروس وصديقاتها عن العريس وأصدقائه من الرجال، ويمضين أطول وقت ممكن مختفيات حتى يجدهن العريس ويعيد العروس بالقوة إلى بيتها الزوجي.

9. عين الصحراء التي حيرت العلماء

"عين الصحراء" أوكما يسميها الموريتان "قلب الريشات" تكوين جيولوجي فريد حير العلماء، عبارة عن حفرة كبيرة يبلغ قطرها نحو 35 كيلومترا، نتجت كما يقول أغلب العلماء عن اصطدام نيزك بالأرض، وتظهر من الفضاء على شكل عين بشرية.
10. مدارس في الهواء الطلق

في موريتانيا توجد مدارس مجانية في الهواء الطلق، يجلس فيها التلاميذ على قارعة الطريق يدرسون القرآن والأدب والتاريخ والسيرة والفقه والأحاديث النبوية الشريفة، يكتبون على الألواح الخشبية بحبر مستخرج من الثمار.

غالبية هؤلاء الطلاب من المعدمين، لذا يساعدهم أهل المنطقة بالمال والطعام، ويتبرع بعض الناس بمنازلهم لينام فيها الطلاب، ولا يتقاضى مدير المدرسة أو المعلمون مقابلا ماديا.

الخبر | اليمن اليوم 10 معلومات لا تعرفونها عن موريتانيا الثلاثاء 8-3-2016 - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : سودارس ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق