اخبار اليمن الان العاجلة المخلوع فشل في استمالتها: قبائل طوق صنعاء تتوعد بسقوط العاصمة قريبا

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

يمن جورنال-متابعات

بدأ المخلوع علي عبدالله صالح محاولات يائسة مؤخرا لإقناع قبائل طوق صنعاء بالوقوف الى جانبه وعدم اعلان ولائها لقوات الشرعية اليمنية التي دخلت مناطق الطوق من الجهة الشرقية.

 

وأرسل المخلوع مساعده وامين عام حزبه عارف الزوكا الى القبائل المحيطة بالعاصمة، لعقد لقاءات مع القبائل وحثها على القتال الى جانب قواته التي تتهاوى على مشارف العاصمة بفعل ضربات التحالف، وزحف الجيش الوطني وفصائل المقاومة الشعبية.

 

وعقد عارف الزوكا مبعوث المخلوع الخاص لقاءات مع قبائل بني مطر وقبائل ارحب وقبائل خولان، ويعد للقاءات قبلية اخرى لتأسيس حزام قبلي يقاتل مع قوات المخلوع او بالأصح لحماية المخلوع.

 

وذكرت مصادر حضرت لقاءات مبعوث المخلوع مع القبائل لـ”اليوم” ان هناك تذمرا كبيرا في اوساط القبائل من تصرفات الميليشيات الحوثية ومن تحالف حزب المؤتمر معها، بعد ان حارب ابناء القبائل مع الجيش ضد الميليشيات في صعدة.

 

وحسب المصادر، فقد قالت رموز قبلية كبيرة في بني مطر وارحب وخولان لمبعوث المخلوع: ان نائب القائد الأعلى للجيش اليمني علي محسن الاحمر استقطب قيادات قبلية واجتماعية كبيرة، وان مسألة سقوط صنعاء اصبحت قريبة وحتمية، وانه لابد من خيار سياسي يجنب صنعاء دمار الحرب والسقوط.

 

وتلقى مبعوث المخلوع رسائل عديدة من قبائل الطوق اهمها ان الدور التاريخي الذي لعبته قبائل الشمال في الحكم والنفوذ مهدد بالانتهاء؛ بسبب مغامرات المليشيات الحوثية، وان سقوط صنعاء عسكريا يعني نهاية الدور القبلي للشمال، وان هذه القبائل لن تسمح بذلك، بل ستتحول الى صف الشرعية حفاظا على مصالحها ونفوذها وامتيازاتها، وان المليشيات الحوثية يجب ان تنهي مغامرتها بأسرع وقت ممكن ويعود الدور للجيش والقبائل، ويتم البحث عن خيار سياسي او تسوية سياسية.

 

وقبل مبعوث المخلوع، طاف مفوض زعيم المليشيات ورئيس ما تسمى باللجنة الثورية على عدد من قبائل صنعاء وعمران وحجة والمحويت ينشد منها دعم جبهات القتال بالمقاتلين من ابنائهم والدفاع عن صنعاء من السقوط.

 

واعتبر مراقبون هذه الزيارات لمفوض زعيم المليشيا ومبعوث المخلوع شعورا بالهزيمة مبكرا ومحاولة لتمتين جدار الصد المتهاوي على اطراف صنعاء، وان عدم ثقة المخلوع وزعيم المليشيات بوقوف القبائل الى صفهم هو ما دفعهم للقيام بهذه المحاولة اليائسة.

 

واعتبر المراقبون الدور الذي يلعبه علي محسن الاحمر وتعيينه نائبا للقائد الاعلى للقوات المسلحة فعالا، وبدأ الانقلابيون يشعرون بخطر هذا الدور على مشروعهم.

 

التنسيق مع الأحمر

وذكرت صحيفة “اليوم”  السعودية من مصادر متعددة ان قيادات قبلية وعسكرية بدأت تنسيقا مع الفريق علي محسن الاحمر لوضع خطة تحرير العاصمة، والدور الذي يجب ان تلعبه القبائل في الوقت المناسب.

 

وقالت المصادر: ان شيوخا قبليين وقادة عسكريين وصلوا الاسبوع الماضي الى الرياض والتقوا الفريق ركن علي محسن الاحمر لذات الغرض.

 

 

 

 

الخبر | اخبار اليمن الان العاجلة المخلوع فشل في استمالتها: قبائل طوق صنعاء تتوعد بسقوط العاصمة قريبا - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : يمن جورنال ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق