اليمن اليوم عسيري: المنطقة ليست بخير.. وصنعاء ستتحرر الثلاثاء 8-3-2016

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة

– متابعة خاصة :
وصف المستشار بمكتب وزير الدفاع العميد ركن أحمد عسيري حال المنطقة العربية بأنها «ليست بخير»، كونها تخضع للتدخلات الأجنبية وتتقاطع وتتضارب فيها مصالح دول، مبينا في إجابة على سؤال ل»مكة» أن من حق الدول أخذ أسوأ السيناريوهات في الحسبان.
وإجابة عسيري، ردا على تساؤل حول ما إذا كانت مناورة رعد الشمال وجدت لمجابهة الأسوأ، واحتمال انزلاق المنطقة في مواجهة مفتوحة في ظل التدخل الروسي في سوريا أخيرا.
وقال «المنطقة وضعها لا يبشر بخير، فهناك تدخل أجنبي، وفي المنطقة تتقاطع مصالح وتتضارب في بعض الأوقات، وهناك خطر التنظيمات الإرهابية المتطرفة وانتشار الميليشيات، ومن حق جميع الدول أخذ أسوأ السيناريوهات بعين الاعتبار».
وحول اليمن، قال عسيري، إن تحرير صنعاء من الميليشيات الحوثية بات وشيكا.
وردا القول بإن اللجوء للتحالفات هدفه تغطية ضعف الدول التي تلجأ إليها، قال «هذا كلام غير صحيح، بدليل أن الولايات المتحدة التي تصنف بالقوة العظمى لا يمكن أن تدخل عملا عسكريا دون تحالف كما حدث في أفغانستان»، مبينا أن السعودية كانت قادرة على خوض حرب اليمن بمفردها، لكن كانت هناك رغبة من الدول العربية للدخول في التحالف.
وعن أهمية تمرين رعد الشمال لمواجهة التنظيمات المتطرفة، قال إن من أهداف التمرين أن تصبح القوات النظامية قادرة على التحول من حالة الحروب النظامية لغير النظامية، واستحداث ما يسمى بقوات الواجب أو القوات الخاصة، التي تمتزج العمل الأمني بالخبرة العسكرية.
وتوعد عسيري بحرب قاسية بحق المنظمات الإرهابية. وقال إنه يجب عدم السماح للميليشيات بفرض ما تريد على الأرض، وتجب مكافحتها والتصدي لها، مشددا على أن أمن المملكة والخليج والمنطقة العربية خط أحمر.
ورفض عسيري الخلط بين مناورة رعد الشمال والتحالف الإسلامي، كاشفا عن قرب عقد مؤتمر لرؤساء هيئات الأركان يتلوه مؤتمر لوزراء دفاع الدول المشاركة في التحالف لبحث المفهوم العملياتي للتحالف وآلية العمل.
وانتقد عسيري إيران، مبينا أن تدخلاتها بالمنطقة باتت مكشوفة وتحديدا في لبنان عبر حزب الله وفي اليمن عبر الحوثيين، بجانب العراق وسوريا.

* صحيفة مكة السعودية

الخبر | اليمن اليوم عسيري: المنطقة ليست بخير.. وصنعاء ستتحرر الثلاثاء 8-3-2016 - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : سودارس ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق