اليمن اليوم مباشر عاجل: مصادر سعودية تكشف تفاصيل الصفقة التي عرضها الحوثيون للانسحاب من العاصمة صنعاء

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

مصادر سعودية تكشف تفاصيل الصفقة التي عرضها الحوثيون للانسحاب من العاصمة صنعاء

 

كشفت تقارير إعلامية سعودية أن جماعة الحوثي أبلغت الرياض رغبتها في الوصول إلى حل يوقف الحرب الدائرة بالبلاد، بانسحابهم من صنعاء والعودة إلى صعدة مقابل عدم ملاحقة قوات الشرعية والتحالف العربي لهم هناك.

 

وأضافت المصادر التي تولت نقل رسائل الحوثيين أن الجماعة الانقلابية أبلغت المبعوث الأممي برغبتها بالحل مؤخرًا، بعد تضييق الخناق عليها في أكثر من جبهة، ومع اقتراب القوات الحكومية والمقاومة ومساندتهم بقوات التحالف العربي، الأمر الذي دفع بالمبعوث الأممي إلى القيام بجولة لهذا الغرض تباحث فيها مع عدد من المسئولين بالسعودية، والتي كان من ضمنها لقاؤه بأمين عام مجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني، بحسب صحيفة "الجزيرة" السعودية.

 

وأوضحت المصادر أن العروض التي قدمها الحوثيين تدور حول تنظيم انسحابها من صنعاء وتسليمها للشرعية اليمنية، والانكفاء إلى صعدة والتعهد بعدم مهاجمة المملكة مقابل أن تتوقف قوات الشرعية اليمنية والتحالف العربي دون صعدة وأن لا تدخلها.

 

وواوضحت المصادر، أن العرض الحوثي لم يصل إلى مسألة تسليم السلاح للشرعية اليمنية، كما لم يتضمن مسألة تحديد المسئولية عن نتائج الحرب التي راح ضحيتها آلاف المدنيين ما يستوجب خضوع المتسببين لمحاكمات.

 

ولفتت المصادر إلى أن هذه النقاط العالقة رئيسية بالنسبة للمملكة، وذلك أن الحوثيين في حروبهم السابقة مع اليمنيين كانوا يجنحوا إلى تقديم عروض لشراء الوقت ثم معاودة الانقضاض على الدولة مجددا.

 

وأكدت المصادر، أن هذه مقدمة مهمة من الممكن أن تسفر عن اتفاق يطوي صفحة الانقلاب في اليمن ويعيد الأمور إلى نصابها، خاصة وأن المخلوع على عبدالله صالح أرسل وسطاء إلى عاصمة خليجية يطلب منها إعادة تفعيل المبادرة الخليجية من أجل أن يغادر اليمن بتعهدات تضمن عدم ملاحقته قانونيا في الخارج، مقابل تسليم الوحدات العسكرية الموالية له للشرعية.

 

وأوضحت المصادر أن كل التوقعات العسكرية تؤيد أن معركة استعادة صنعاء حسمت قبل أن تبدأ، وأن ثبات المملكة على مواقفها حيال اليمن، وعدم قبولها بالضغوطات التي مارستها أطراف دولية وعربية لدفع الرياض إلى التفاوض مع الانقلابيين في فترة مبكرة من عاصفة الحزم هي التي قادت الحوثي وجماعته وصالح أخيرا إلى محاولة تقديم عدد من الاقتراحات لعلها تجد القبول عند الرياض.

الخبر | اليمن اليوم مباشر عاجل: مصادر سعودية تكشف تفاصيل الصفقة التي عرضها الحوثيون للانسحاب من العاصمة صنعاء - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : بويمن ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق