الوحدة - سلطان بن زايد يشهد منافسات اليوم الثاني لكأس القدرة

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

شهد سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة، رئيس نادي تراث الإمارات صباح أمس في ميادين قرية بوذيب العالمية للقدرة بمدينة الختم، فعاليات ومنافسات اليوم الثاني لاحتفالية كأس سموه للقدرة والتحمل لأفضل حالة خيل لمسافة 240 كم، بالسباق التأهيلي المحلي المفتوح لمسافة 80 كم تحت شعار ( أخلاق الفرسان أولا )، وذلك في إطار مهرجان سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الدولي العاشر للفروسية، الذي ينظمه نادي تراث الإمارات بالتعاون مع اتحاد الإمارات للفروسية حتى 12 مارس/ آذار الجاري.
حضر فعاليات اليوم الثاني إلى جانب سموه، الشيخ الدكتور خالد بن سلطان بن زايد آل نهيان، وعبدالله فاضل المحيربي رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان، وعدد من رؤساء اللجان العاملة في المهرجان، وحضور جماهيري وإعلامي مميز.
وأكد سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة، رئيس نادي تراث الإمارات، على مواصلة تقديم الدعم للارتقاء برياضات الفروسية بوجه عام، وفروسية الإمارات وفرسانها بوجه خاص، بما ينسجم مع ريادة دولة الإمارات لهذه الرياضة في المحافل والمهرجانات الدولية.
وقال إن رياضة التحمل من الرياضات الكبيرة المحببة لعشاق الفروسية، وإن الأسس والقوانين الجديدة التي نحاول وضعها للسباقات، تجعل لها مكانة خاصة، بل وتعمل على زيادة عدد المشاركين فيها من كافة الأعمار، واستقطاب المزيد من الاسطبلات وأندية الفروسية العامة والخاصة في الدولة.
جاء ذلك خلال جولة تفقدية في مرافق قرية بوذيب، رافقه خلالها عبدالله فاضل المحيربي رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان، والتقى سموه برئيس وأعضاء اللجنة البيطرية للسباق التأهيلي لمسافة 80 كم، وأكد سموه أهمية التعامل مع مشاركة الخيول في السباقات بشكل متساو، وأن يكون الفحص في جميع مراحل السباق متساويا ودقيقا وعلى نفس المستوى مع مراعاة صحة الخيل بالدرجة الأولى.
كما وجه سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان بأهمية تقديم النصح للملاك ومعالجة خيولهم إن احتاجت بمستشفى بوذيب البيطري وتقديم كل عون وإرشاد لهم لكي يتمكنوا من المشاركة في المسابقات بشكل جيد وصحي، مؤكداً سموه على أهمية الرفق بالحصان والمحافظة على هذا الحيوان العريق المرتبط بتاريخنا وتراثنا.
وأثنى رئيس وأعضاء اللجنة البيطرية على توجيهات سموه، مؤكدين صوابها وتقدمها وقالوا إنهم سيعملون على تنفيذها بدقة متناهية في جميع السباقات التي تنظمها قرية بوذيب، مشيدين مرة أخرى بحرص سموه على مشاركة أكبر عدد من الفرسان مع الاهتمام بصحة الخيل وتنوير ملاكها.
كما قام سمو راعي المهرجان بمتابعة ومراقبة السباق من خلال المسارات المخصصة له، حرصاً منه على الاطمئنان على سير جولات السباق والمشاركين، حيث التقى بعدد كبير منهم، مؤكدين لسموه على أهمية مشاركتهم، ومدى استفادتهم من مرافق قرية بوذيب العالمية للقدرة، وعبروا عن تقديرهم لكل الخدمات والتسهيلات التي قدمت لهم من جانب الكادر الفني وجميع لجان السباقات، ما يؤكد على ريادة بوذيب، وقدرتها على استضافة المنافسات الخاصة بالقدرة من نواح فنية وإدارية وتنظيمية، ونواحي السلامة العامة والمسارات الممهدة بمواصفات دولية، كما تتمتع بأرضية جيدة ومناسبة لسباقات الخيل، كما أشادوا بكافة التسهيلات التي قدمت لهم لإنجاح مشاركتهم التي تحققت بالمستوى المطلوب.
وانطلق السباق التأهيلي المحلي المفتوح لمسافة 80 كم، في الساعة الحادية عشرة صباحا، ضمن مرحلتين باللون البرتقالي، بمشاركة 220 فارساً وفارسة، على صهوات خيول أعمارها من 6 سنوات فما فوق، في إطار سرعة لا تزيد على 16 كم، ولا تقل عن 12 كم، واتسمت أجواء السباق، الذي جرى في أجواء ممطرة ومناخ رطب منعش، بقوة المنافسة، وتنوع الخطط، والمحاولات الدؤوبة للوصول إلى خط النهاية بوقت قياسي، ساعد في ذلك المسارات الممهدة التي تم تصميمها بعناية، لتتناسب وكافة الأعمار، كذلك حسن الإعداد والتنظيم، واستخراج نتائج المشاركين إلكترونيا، مع مراقبة كاملة للمشاركين وخيولهم خلال السباق عبر غرفة التتبع الالكتروني، والتجهيزات الفنية، فيما يتعلق بفحوص اللجنة البيطرية للخيول خلال جولات السباق، ما شكل في النهاية حالة رياضية تراثية متكاملة تليق بقيمة وأهمية الحدث.
وفي السياق أكد رئيس لجنة التحكيم محمد علي الحضرمي، أن لجنته تعمل على تنفيذ توجيهات سموه بما يحفظ حقوق الفرسان وصحة خيولهم، وقال السباقات تجري وفق الخطة الموضوعة وإن المهرجان تظاهرة فريدة من نوعها على مستوى المسابقات والبطولات والبرامج المصاحبة، منوها بأهمية توجيهات سمو راعي المهرجان بتحديد أفضل ثلاث حالات خيل بعد ختام جولتي السباق، حيث يجري في ختام الحدث تكريمها.


ندوة متخصصة اليوم

تشهد القاعة الكبرى في قرية بوذيب في الساعة الثالثة والنصف عصراً فعاليات الندوة الفكرية العلمية الدولية المتخصصة حول سباقات القدرة.
يشارك في الندوة التي تعتبر الأولى من نوعها في مجال سباقات القدرة نخبة من الخبراء الدوليين، وتتناول عدة محاور منها: قواعد بوذيب لسباقات القدرة - آثارها ونطاقها، واستراتيجيات تقوية عظام الخيول، إضافة إلى موضوعات تتصل بهذا النوع من رياضات الفروسية.
هذا وتشهد ميادين «بوذيب» في الثامنة من صباح اليوم منافسات السباق التأهيلي الدولي لمسافة 80 كم ( نجمة واحدة ).

الخبر | الوحدة - سلطان بن زايد يشهد منافسات اليوم الثاني لكأس القدرة - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الخليج ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق