عاجل

اخبار السعودية : 2000000 ريال لعشاق «البلوت»

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
بعد النجاح الكبير الذي حققته بطولة البلوت الأولى، تبدأ اليوم (الأربعاء) النسخة الثانية من البطولة تحت رعاية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة تركي آل الشيخ، في الصالات الخضراء بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بمدينة الرياض، ويخوض المنافسة آلاف المشتركين للحصول على المراكز الأولى خلال الفترة من 17- 27 أكتوبر تحت إشراف وتنظيم الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية والذهنية.

وأعلنت الهيئة عن مضاعفة جوائز البطولـة لتصل إلى مليوني ريال سعودي، بواقع مليون ريال للفريق الفائز بالمركز الأول، ونصف مليون ريال لأصحاب المركز الثاني، وسينال الفريق الفائز بالمركز الثالث 300 ألف ريال، ويحصل صاحب المركز الرابـع على 200 ألف ريال.

وكان اتحاد الرياضات الإلكترونية والذهنية أعلن عن إغلاق فترة التسجيل مساء (الإثنين) الماضي بعد اكتمال عدد المشتركين من كافة أنحاء المملكة بعد استقبال طلبات الراغبين في التسجيل لمنافسات البطولة عبر رابط موقع البطولة الإلكتروني.

وشهدت البطولة تسجيل آلاف المشاركين واستقبالهم والاعتذار لعدد كبير من المشتركين الآخرين الذين لم يحالفهم الحظ بعد نفاد المقاعد المتاحة، ويشارك في هذه البطولة عدد من الإعلاميين ومشاهير السوشيال ميديا، إضافة إلى بطلي النسخة السابقة بدر وماجد أبوحيمد.

كما تم فتح المجال للراغبين في التسجيل كحكام في البطولة، وشهد تسجيل عدد من الحكام الذين سيقومون بالتحكيم للمشتركين طوال فترة البطولة.

وأعلنت لجنة البطولة عدد المشاركين، إذ بلغوا 20480 لاعبا، تم اختيارهم بنظام القرعة الإلكترونية العشوائية، من أصل ما يزيد على 140 ألف مسجل، سيخوضون غمار التحدي في الصالة الخضراء على 256 طاولة خلال 11 يوما، وذلك في الأوقات من الساعة 4:00 عصرا إلى 11:00 مساء، كما يشارك في إدارة المباريات تحكيميّا 292 حكما خضعوا لدورات تدريبية مكثفة، لتوضيح قوانين اللعبة المعتمدة في هذه البطولة.

لوائح البطولة

حددت اللوائح الخاصة باتحاد الرياضات الإلكترونية والذهنية شروطا عامة للمشاركين في بطولة البلوت، ومن أهمها أن لايقل عمر المتسابق عن 18 عاما، وضرورة سلامة الحواس، إضافة إلى التحلي بأخلاق وآداب اللعب واستخدام المصطلحات المعروفة في اللعبة وأبرزها (الصن والحكم) عند الشراء، وكل شراء له حسبة معينة حيث في الصن يخسر الفريق المشتري إذا قل في العدد عن 65 بنطا دون مشاريع ويخسر المشتري في الحكم إذا قل عن 82 بنطا دون مشاريع وتحتسب المشاريع في اللعب (الأربعمائة والمائة والخمسون والسرا) والتي تضيف نقاطا إضافية لصاحب المشروع سواء كان المشترى حكما أو صنا ما عدا مشروع الأربعمائة فيكون في الصن فقط، ويعتبر الفريق الأعلى عددا ويصل إلى 152 نقطة فما فوق أولا هو الفائز، ويعتمد نظام البطولة على نظام لعبة واحدة بخروج المغلوب وتأهل الفريق الفائز إلى المرحلة التي تليها وتحدد اللجنة المنظمة موعد مباراته الثانية، وهكذا مع بقية الجولات حتى وصول فريقين إلى النهائي.

من جهة أخرى، يدير الجولات عدد من الحكام الذين قاموا بالتسجيل عبر الموقع المخصص لذلك بعد إقامة دورات تعريفية لهم ليلموا بلائحة البطولة، كما اشترطت عليهم البطولة إجادة لعبة البلوت حتى يسمح لهم بالمشاركة كحكام، ولا يسمح لهم بالمشاركة كلاعب وحكم في الوقت نفسه، وقد شهد رابط تسجيل الحكام إقبالا جيدا من المشاركين الراغبين في ذلك وهم أسماء غير معروفة على الساحة الإعلامية.

رياضيون يتنافسون على اللقب

يشارك في البطولة الثانية للبلوت على كأس الهيئة العامة للرياضة والتي تستضيفها العاصمة الرياض عدد من الشخصيات الرياضية والإعلامية، إذ سجلت كشوفات المتسابقين أسماء لرؤساء أندية مع دعوة المستشار تركي آل الشيخ، بالاستعداد لبطولة البلوت الثانية، والذي غرد في حسابه في «تويتر» قبل أيام قائلا: «جاهزون للبلوت» ورد على تغريدته رئيس الهلال الأمير محمد بن فيصل عبر حسابه في «تويتر» وقال: «جاهزون أنا وأخوي أبو الوليد خالد البلطان.. فريق الأبطال متعودون على البطولات في البلوت وغيره».

كما تفاعل ماجد النفيعي رئيس الأهلي مع تغريدة آل الشيخ وكتب في حسابه في تويتر: «تتوقعون هنا ممكن ينافسونا، اخوانا اللي تحت» في تغريدة ساخرة يقصد بها الجار والمنافس التقليدي للأهلي نادي الاتحاد.

كما ضمت كشوفات المسابقة بعض شرفيي الأندية السابقين والذين يخوضون تحديات خاصة مع أصدقائهم لتنتقل منافساتهم إلى الصالات الخضراء مع إعلان انطلاق البطولة حيث سيكون هنالك دعوات خاصة للراغبين في المشاركة تتيح لهم اللعب في البطولة دون التسجيل في الرابط لإضفاء مزيد من الإثارة في البطولة، ومن المتوقع أن تنتقل «المناكفات» الجماهيرية بين جماهير الأندية السعودية إلى بطولة البلوت في حال شارك فيها منسوبو الأندية الكبيرة.

كما يشارك في البطولة عدد من اللاعبين السابقين والإعلاميين الرياضيين منهم فهد الهريفي ومحمد الدعيع وسعيد العويران ومحمد نور كما سيشارك الإعلامي عبدالعزيز المريسل والإعلامي سلطان الغشيان والإعلامي سامي بن جدوع رئيس تحرير صحيفة الكأس الإلكترونية والإعلامي رتيبان الدوسري، إضافة إلى الزملاء في مكتب «عكاظ» بالرياض مسعد العضياني وفلاح القحطاني، وأسماء إعلامية أخرى لم تعلن مشاركتها بعد.

وكان بطلا النسخة الأولى لبطولة المملكة للبلوت بدر أبوحيمد وماجد أبوحيمد أعلنا مشاركتهما في البطولة وجاهزيتهما للمحافظة على لقبهما الذي يحملناه.


الخبر | اخبار السعودية : 2000000 ريال لعشاق «البلوت» - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : جريدة عكاظ ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق