اخبار الرياضة اليوم - تعرف على فرص تأهل الفراعنة لكأس الأمم بعد انسحاب تشاد

0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الرياضة اليوم المنتخب المصري في الصدارة

وُضِع المنتخب المصري في ورطة كبيرة باتخاذ الاتحاد التشادي لكرة القدم قرارًا بالانسحاب النهائي من التصفيات المؤهلة لكأس أمم أفريقيا بالجابون 2017 بسبب بعض القيود المالية.

قرار تشاد المفاجئ قلب موازين الأمور في المجموعة السابعة التي تضم مصر ونيجيريا وتنزانيا رأسًا على عقب، فقبل انحساب المنتخب التشادي كان ترتيب المجموعة كالتالي :
اسم المنتخب عدد النقاط الترتيب
مصر 7 الأول
نيجيريا 5 الثاني
تنزانيا 4 الثالث
تشاد 0 الرابع

أما بعد انسحاب المنتخب التشادي فسيتم إلغاء كافة النقاط التي حصلت عليها المنتخبات المشاركة في المجموعة أمام تشاد، ومن حسن الحظ أن مصر وتنزانيا ونيجيريا سيتأثرون بالتساوي لأن كل منتخب منهم استطاع الحصول على ثلاثة نقاط من تشاد، ولكن خسارة مصر وتنزانيا ربما تكون هي الأكبر نسبيًا باعتبار أنهما فازا على تشاد خارج الديار، وأصبح ترتيب المجموعة بعد انسحاب تشاد كالتالي :

8ec0f38999.jpg

اسم المنتخب عدد النقاط الترتيب


مصر 4 الأول
نيجيريا 2 الثاني
تنزانيا 1 الثالث

الفراعنة سيظلوا في المركز الأول بعدما فازوا على تنزانيا بالقاهرة بثلاثية نظيفة، وتعادلوا أمام نيجيريا خارج الديار إيجابيًا بهدف لكل فريق، بينما ستظل نيجيريا في المركز الثاني بتعادلين إيجابيًا أمام مصر وسلبيًأ أمام تنزانيا بتنزانيا، وسيتبقى لكل منتخب مبارتين فقط بدلًا من ثلاثة مباريات ، إحداهما على أرضه وأخرى خارج الديار وهي بالتواريخ كالتالي :
مصر – نيجيريا : 29مارس
تنزانيا – مصر : 4 يونيو
نيجيريا – تنزانيا : 2 سبتمبر

أولًا : فرص تأهل مصر حال الفوز على نيجيريا

فوز الفراعنة على النسور الخضر سيأهل الفراعنة لكأس الأمم بنسبة تزيد عن الـ 90% ، ففي تلك الحالة سيرفع الفراعنة رصيدهم للنقطة 7، وستفقد نيجيريا تمامًا أي أمل في التأهل حيث سيصبح الفارق بينها وبين مصر 5 نقاط ويتبقى للنيجيريين مباراة واحدة فقط أمام تنزانيا.
وسيكفي المنتخب المصري حين ذلك التعادل بأي نتيجة أمام تنزانيا يوم 4 يونيو، أو الخسارة بفارق هدفين على الأكثر لضمان التأهل، أما الحالة الوحيدة التي لن تتأهل فيها مصر للنهائيات رغم الفوز على نيجيريا هي أن تخسر من تنزانيا بفارق ثلاثة أهداف نظيفة أو أكثر ثم فوز تنزانيا على نيجيريا وهو أمر صعب للغاية حدوثه.

97fef5fbe0.jpg

ثانيًا : فرص مصر حال التعادل مع نيجيريا

تعادل مصر مع نيجيريا يبقي الوضع في المجموعة كما هو عليه، ويصير إيقاع المنافسة مشتعلًا وستحتفظ المنتخبات الثلاثة بفرص متساوية تقريبًا في التأهل.
حيث ستبقى مصر في المركز الأول برصيد 5 نقاط، بينما نيجيريا في المركز الثاني برصيد 3 نقاط، وتنزانيا في المركز الأخير برصيد نقطة واحدة ويتبقى لها مبارتين.
في هذه الحالة سيحتاج الفراعنة إلى الفوز خارج الديار على تنزانيا والوصول للنقطة الثامنة لحسم تأهلهم، أما في حالة التعادل أو الخسارة أمام تنزانيا فسيكون أمل الفراعنة الوحيد هو انتهاء مباراة نيجيريا وتنزانيا بالتعادل.

ثالثًا : فرص تأهل مصر حال الهزيمة أمام نيجيريا

هزيمة الفراعنة أمام النسور على ملعب برج العرب يوم الثلاثاء تعني تبخر حظوظ الفراعنة في التأهل للجابون بنسبة كبيرة للغاية، حيث سيفقد الفراعنة في هذه الحالة المركز الأول لصالح نيجيريا التي سيصير عدد النقاط لديها 5 ويتبقى لها مباراة على أرضها أمام تنزانيا.

ولن يكون كافيًا للمنتخب المصري حينها الفوز على تنزانيا خارج الديار ورفع رصيدهم للنقطة 7 لأنهم سيكونون في انتظار هدية لن تأتي من المنتخب التنزاني بالتعادل أو الفوز على النيجيريين في معقلهم وهو أمر يكاد يكون من المتسحيل حدوثه خاصة وأن التنزانين سيكونوا فقدوا كل آمالهم في التأهل.

749cf31347.jpg

جدير بالذكر أن انحساب تشاد ترتب عليه عدم قدرة أي من المنتخبات الثلاثة في التأهل كأفضل مركز ثان في المجموعات بسبب أن صاحب المركز الثاني لن يزيد عدد نقاطه عن 7 نقاط وهو رقم لا يكفي لحجز بطاقة أفضل ثان وهو ما يعني أن البطولة الأفريقية ستشهد غياب الفراعنة أو النسور الخضر عن المشاركة فيها.

الخبر | اخبار الرياضة اليوم - تعرف على فرص تأهل الفراعنة لكأس الأمم بعد انسحاب تشاد - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : جول عالمي ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق