اخر اخبار السعودية انطلاق فعاليات معرض أسبوع الموهبة في تعليم الأحساء

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة

الأحساء – “الأحساء اليوم”

انطلقت يوم أمس الأحد، بإدارة الموهوبات بتعليم الأحساء، فعاليات معرض أسبوع الموهبة والذي يستمر لمدّة أسبوع ويضم عدّة أركان متنوعة تستقطب جميع فئات المجتمع، حيث يستهدف بعضها رياض الأطفال والبعض طالبات المدارس والكبيرات.

وتحتوي هذه الأركان على مجموعة من البرامج الإثرائية التي تهدف إلى اكتساب مهارات متنوعة في عدد من المجالات العلمية والعملية، وأيضًا يحتوي المعرض على جناح الإعلام التربوي المختص بالمسرح المفتوح وفعالياته، حيث أبدى زوار المعرض من الطالبات وأيضًا من المشاركات في الأركان إعجابهم بالمعرض من جميع النواحي.

وفي مقابلات مع مديرة إدارة الموهوبات المسؤولية عن المعرض خلود السلطان، وجميع مشرفات الأركان لمعرفة ما يقام في المعرض بصورة أدق، تحدثت “خلود” عن أهداف المعرض المُقام وشموله لجميع شرائح المجتمع وإمكانية زيارته من الساعة الثامنة إلى الثانية عشرة ظهرًا، وذكرت بعض الأنشطة المُقامة لتفعيل المسرح منها إقامة مجموعة من الندوات والمحاضرات العملية والتثقيفية.

وأخبرت “السلطان”، بأنه تم الإعلان عن المعرض في صحيفة الأحساء نيوز، وأيضًا في عدّة مدارس وموقع وزارة التعليم، مشية إلى أنه من المتوقع مع الأيام سيزدحم المعرض بشكل أكبر لأن الزوار سيعلنون أيضًا مما يدفع الكثير للزيارة، مختتمةً حديثها بالإطراء على أركان المعرض المتنوعة.

في بداية المعرض، كان هناك ركن تعريفي بالمعرض والذي يحتوي على عدد من النشرات وعرض بروجكتر يشرح أهداف المعرض, فكرته, رؤيته, الفئة المستهدفة، وكذلك ركن مركز الحي المتعلم السابع بإشراف ليلى الربيع، التي بينت أن المركز يحتوي على عدد من الدورات منها الحفر على الزجاج والمعادن ودورة نسيج الخرز، ويحتوي الركن على الكثير من الأعمال الإبداعية الجذابة، مضيفةً بأن طالباتها المبدعات قمن بتكوين مشروعاتهم الخاصة والمستقلة التي تدّر عليهم الأرباح وتسعى “ليلى” إلى مشاركة أعمال طالباتها في عدد من المعارض الكبيرة على المستوى الوطنيّ.

وإلى ركن “كيف أصبحوا مخترعين” والمشرفة عليه نورة الخليفة، حيث يهتم الركن بأهم المخترعين المسلمين والأجانب الذين شكلوا تغيير في حياة البشرية باختراعاتهم، ويحتوي على نماذج اختبارات لجميع الفئات العمرية لقياس مستوى الذكاء وعدد من المسابقات والجوائز التحفيزية.

وفي ركن “إعاقتي لا تعيق موهبتي” ذكرت المشرفة على الركن فاطمة السلمان، أنه تم عرض العديد من إبداعات ذوي الاحتياجات الخاصة في الركن ويحتوي على عدد من المبدعين رغم الإعاقة، مقدمة نبذة مختصرة عن قصص حياتهم، وأن الإعاقة تحدٍ سبب في التقدم وليس في التخلف كما يعتقد البعض، وأكدت أن مركز الإعاقة مهتم بتوظيف الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بعد التخرج.

ركن سارة المغلوث, مشروع الحي المتعلم وهو برنامج تدريبي يقوم بتدريب الكبيرات مهنيًا ويدويًا, ويكون ذلك من ناحيتين الدورة التي تقام في المركز والمسارح التفاعلية وأيضًا تخصيص حصص للطالبات وهي ثلاث حصص في الأسبوع، حيث يسعين من خلال هذه الحصص أن يعززن لديهن الثقة بالنفس وأن يطورن أنفسهن وتم عرض عدد من إبداعاتهن في الركن.

أمل النعامي ركنها يتحدث عن الموهوبات من ذوي صعوبات التعلم وأول عملية لاختيار الموهوبات هي الترشيح؛ لكي يتم التعرف عليهم واختيار الطالبة الموهوبة، وذكرت أبرز المشاكل التي تواجه ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات مثلا, عملية عد الأرقام وقلب الأرقام، أما في الكتابة فتكون كتابتهم غير واضحة ومنها: مشاكل في الإملاء، لتطرح بعض الحلول لمعالجة هذه الظاهرة وهي عدم الضغط من المعلمات على الطالبات ذوي صعوبات التعلم وإحباطهن وتهميشهن بل رفع من معنوياتهم وتقوية قدراتهن في المواد الأخرى التي لا يجدن صعوبة في تعلمها.

قسمة القضي ذكرت أن الركن يتحدث عن مبادئ سكامبر وهو عالم من العلماء وقد اخترع بعض الاشياءللتسهيل وطرح بعض الكلمات ( كيف- احذف- سطر وكبر- أضف- أستبدل ) حيث قامت بعرض بعض الأمثلة التطبيقية لمشروعاتهم.

فاطمة السماعيل فقادت ركن الورشة التفاعلية (الرجل الآلي), عن الروبورت ومن ماذا يتكون وما فائدته، حيث ذكرت بعض من فوائده: أن عينيه مزودة بكاميرات ويوجد بعض الريبورتات قادرة على التكلم وبالإمكان أيضًا عمل أشكال بالذراع.

ركن رياض الأطفال يتكون من (تنظيف عيون الغاز- صنع مريتو بيتي – تنظيف المكواة- تنظيف الجلود- إزالة الحبر من الملابس وغيرها..) حيث يقومون بتقديمه الأطفال والتعريف بأنفسهم وطرح كل فكره وشرحها شرحا مبسطا ووافيا.

وأخيرًا، ركن المشكاة بإشراف ياسيمن الحرز من مدارس الكفاح الأهلية، ويتكلم عن الكهرباء والدوائر الكهربائية، وكذلك عن اكتشاف الكهرباء والعلماء الذين طوروا من هذا العلم.

 

الخبر | اخر اخبار السعودية انطلاق فعاليات معرض أسبوع الموهبة في تعليم الأحساء - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الاحساء اليوم ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق