السعودية اليوم الفيصل يدشن مشاريع المياه الوطنية في مكة.. الأحد المقبل

0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة


يرعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين  أمير مكة المكرمة الأحد المقبل، حفل تدشين مشاريع شركة المياه الوطنية في مكة المكرمة، وذلك بحضور عدد من مسؤولي الجهات الحكومية والخدمية ورجال الأعمال.
وأوضح وزير المياه والكهرباء رئيس مجلس إدارة شركة المياه الوطنية المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين أنه يتم العمل حالياً على بناء منظومة خزن استراتيجي ستساهم في تعزيز الأمن المائي في مكة المكرمة لمدن (مكة المكرمة وجدة والطائف) تبلغ طاقتها الإجمالية أكثر من (5.4) مليون متر مكعب وبتكلفة إجمالية تبلغ أكثر من (2) مليار ريال.
وأبان الحصين، بأن البداية كانت في جدة بتنفيذ أول منظومة للخزن الاستراتيجي وفق ثلاث مراحل بلغت سعتها التصميمية ما يزيد عن (4) ملايين متر مكعب، وبتكلفة إجمالية بلغت (1.5) مليار ريال، مضيفاً بأنه تم ولله الحمد بدء تشغيل المرحلة الأولى منها بسعة تخزين إجمالية للمياه تصل إلى أكثر من (2) مليون متر مكعب، مشيراً إلى أن الشركة حالياً تعمل على إنهاء المرحلة الثانية والثالثة بسعة استيعابية إجمالية تبلغ (2) مليون متر مكعب.
وأضاف الحصين بأن الشركة باشرت في العمل على زيادة طاقة الخزن الاستراتيجي في مكة المكرمة حيث تم البدء في تنفيذ المرحلة الأولى بطاقة مليون وثلاثمائة وعشرين ألف متر مكعب، وبتكلفة مالية بلغت (430) مليون ريال، والتشغيل الجزئي لها بطاقة (380) ألف متر مكعب، مبيناً بأنه سيتم مستقبلاً رفع الطاقة التخزينية بما يزيد عن (3) ملايين متر مكعب.
وعن محافظة الطائف أوضح بأنه قد تم إنشاء (8) ثمانية خزانات تشغيلية بطاقة (175) مائة وخمسة وسبعين ألف متر مكعب، بهدف زيادة الكفاءة التشغيلية لقطاع المياه ومواكبة الطلب لأحياء (قروى، والحلقة، والشهداء، وشهار)، بتكلفة مالية تبلغ أكثر من (219) مائتين وتسعة عشر مليون ريال.
من جانب أخر أوضح الحصين بأن الشركة عملت على تنفيذ وتطوير وتأهيل (9) محطات معالجة لمياه الصرف الصحي، لرفع طاقة محطات معالجة مياه الصرف الصحي في المدن الثلاث من (540) ألف إلى نحو (1.5) مليون متر مكعب يومياً ورفع جودتها بالمعالجة الثلاثية، حيث تم الانتهاء من بناء منظومة الخدمات البيئية في محافظة جدة للمنطقة الجنوبية، وذلك بتنفيذ وتشغيل محطة (الخمرة 4) بسعة معالجة تبلغ (250) مائتين وخمسين ألف متر مكعب في اليوم، وإعادة تأهيل محطة الخمرة (3) بسعة (140) مائة وأربعين ألف متر مكعب في اليوم، ومحطة الخمرة الصناعية بسعة معالجة تبلغ (50) خمسين ألف متر مكعب في اليوم لتصبح طاقة المعالجة اليومية في محافظة جدة (مليون وخمسين ألف متر مكعب يومياً).
كما تم الانتهاء من تنفيذ وتشغيل أكبر منظومتين من أنفاق الخطوط الرئيسية ومحطات الرفع، والتي ساهمت وبشكل كبير في الرفع من الكفاءة والقدرة التشغيلية للشبكات والخطوط لاستيعاب كميات إضافية من مياه الصرف الصحي، حيث تصل طاقة هذه الأنفاق ومحطات الرفع إلى مليون متر مكعب في اليوم، وذلك في محطة الرفع الجنوبية بطاقة مليون متر مكعب في اليوم، بالإضافة إلى محطة الرفع الشمالية بطاقة (1) مليون متر مكعب في اليوم.
وأضاف الحصين، أنه تم الانتهاء من مضاعفة الطاقة الاستيعابية لمحطات المعالجة في العاصمة المقدسة، حيث تم رفع طاقة محطة حدا بمعدل (125) مائة وخمسة وعشرين ألف لتصل إلى (250) مائتين وخمسين ألف متر مكعب في اليوم. بالإضافة إلى تنفيذ وتشغيل محطة عرنة بسعة (250) ألف متر مكعب.
أما في محافظة الطائف فقد انهت الشركة تنفيذ وتشغيل محطة المعالجة الثلاثية بوادي العرج بعد زيادة سعتها التصميمية بمقدار (80) ثمانين ألف متر مكعب؛ لتصل طاقتها اليومية إلى (147) ألف متر مكعب في اليوم.
وأشار بأنه تم مقابلة ذلك بزيادة نسب التغطية لشبكات المياه في المناطق المأهولة بالسكان وزيادة معدلات التغذية للأحياء بالمدن الثلاث (جدة، ومكة المكرمة، والطائف) بمنطقة مكة المكرمة، حيث ارتفعت أطوال شبكات المياه بنهاية عام 2015م إلى ما يقارب مجموعه (10.5) ألف كيلو متر، فيما ارتفعت عدد التوصيلات المنزلية للمياه إلى أكثر من (333) ألف توصيلة للمدن الثلاث، بالإضافة إلى زيادة أطوال شبكات الصرف الصحي بمنطقة مكة المكرمة في مدنها الثلاث (جدة، ومكة المكرمة، والطائف) إلى أكثر من (7) آلاف كيلو متر، فيما ارتفع عدد توصيلات الصرف الصحي المنزلية إلى (241.5) ألف توصيلة.

الخبر | السعودية اليوم الفيصل يدشن مشاريع المياه الوطنية في مكة.. الأحد المقبل - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : عين اليوم - اخبار محلية ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق