اخبار السعودية اليوم الفيصل: ليست هناك شروط خاصة بالحجاج الإيرانيين .. الشروط عامة لتنظيم الحج

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تفقد سموه عدداً من المشاريع في المشاعر المقدسة

• أنباء / مكة المكرمة :

أعلن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، أن عدد الحجاج المتوقع أدائهم لمناسك حج هذا العام يبلغ نحو 2.038 مليون حاج بزيادة 11% عن العام الماضي، وأن عدد الحجاج القطريين الذين وصلوا إلى المملكة عبر منفذ سلوى بلغ 443 حاجاً حتى اليوم.

وقدم سمو الأمير خالد الفيصل خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر الإمارة في مشعر مزدلفة اليوم عقب جولته التفقدية لعدد من المشاريع في المشاعر المقدسة، شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولسمو نائبه ـ حفظهما الله ـ على حرصهما واهتمامهما بكل ما من شأنه خدمة ضيوف الرحمن، مؤكدا أن الجميع في هذه البلاد يعتزون بخدمة حجاج بيت الله العتيق، مزجياً شكره لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف وزير الداخلية على دعمه المتواصل وتوجيهه المستمر للإمارة ولجنة الحج المركزة وهيئة تطوير مكة المكرمة لكل ما فيه الخير لأبناء الوطن وضيوف الرحمن.

وأعرب سموه في ذات الوقت عن شكره لكافة أجهزة الإعلام على بوادرهم في الاهتمام وبالحضور في كل عمل يخدم الحجاج كما شكر كافة رجال الأمن على الجهود التي يبذلونها لتأمين ضيوف الرحمن.

وأبان سموه أن عدد ضيوف الرحمن الذين وصلوا إلى المملكة حتى الساعة الخامسة من مساء اليوم الاثنين بلغ مليون ومائتين وسبعة آلاف حاج، فيما تم ضبط 64 حملة حج وهمية ، والقبض على نحو 235154 مخالفاً لأنظمة الحج إلى جانب إعادة أكثر من 120 ألف مركبة مخالفة، وتم ضبط 1899 مخالف لنقل الحجاج، موضحاً أن هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة نفذت 14 مشروعًا تطويرًا بالمشاعر بقيمة 300 مليون ريال، فيما أنشأت وزارة المالية مراكز للإيواء بالمشاعر تستوعب أكثر من 30 ألف شخص علاوة على افتتاح محطة معالجة مخلفات المجازر بالمعيصم تهدف لمعالجة 9 آلاف طن من مخلفات الأضاحي وتحويلها إلى سماد عضوي.

وبين سمو أمير منطقة مكة المكرمة أن الجهات ذات العلاقة أعدت خططها لتسهيل نفرة الحجاج من عرفات إلى مزدلفة، مؤكدًا أن كافة القطاعات مجندة لخدمة ضيوف الرحمن وتسهيل رحلتهم الإيمانية، مشيرًا إلى أن هناك مشاريع عدة لتطوير المشاعر المقدسة ستطرح للتنفيذ وهي في اللمسات الأخيرة لدى وزارة الحج والعمرة.

وأكد الأمير خالد الفيصل أنه لن يتم السماح لأي مخالف بتجاوز الأنظمة، لافتًا الانتباه أنه ليست هناك شروط خاصة بالحجاج الإيرانيين بل هناك شروط عامة لتنظيم الحج ونحن نستقبل الحجاج جميعًا ونقدم لهم الخدمات دون تفرقة.

وكان سمو الأمير خالد الفيصل قد وقف على جاهزية مشاريع هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة التي بدأت في تنفيذها بعد موسم حج العام الماضي للتسهيل على ضيوف الرحمن حيث تفقد سموه مشروعات تنفيذ جسر المشاة قرب مستشفى منى الوادي، وتعديل بعض طرق النقل الترددي بمشعر مزدلفة، ومشروع تنفيذ جسر لفصل حركة المشاة عن حركة الحافلات بمزدلفة، وإضافة منحنى التفاف وتطوير المواقع أعلى منطقة حجاج تركيا، وإنشاء جسر لتسهيل حركة بعض الحافلات بمشعر عرفات، وتنفيذ السلالم الخرسانية للمشاة مع برج المراقبة الأمنية حول جبل الرحمة، ومشروع فصل حركة المشاة حول جبل الرحمة.

كما تفقد سموه محطة معالجة مخلفات الأضاحي بالمعيصم، التي تستهدف معالجة 9 آلاف طن من مخلفات مجازر الأغنام ومجازر الجمال والأبقار بمكة المكرمة و2600م3 من الدم، بعملية حرقها وتحويلها إلى رماد عضوي يستخدم كأسمدة حفاظاً على البيئة من التلوث.

ويتكون المشروع من خزانات لتجميع مخلفات الذبح بسعة تصل إلى 12 ألف طن من المخلفات، وطاحنات لطحن المخلفات القادمة من المجازر بواسطة الشاحنات، ونظام محارق متكامل يعمل بالوقود ويحتوي على أجهزة ونظام تبريد لها، ونظام لنقل المخلفات من خزان التجميع إلى المحارق، ومحطة لمعالجة المياه المحملة بالدم بقدرة من 300 إلى 500م3 يومياً، ونظام فلاتر لمعالجة الأبخرة والغازات الصادرة من المحارق، ونظام تبريد المخلفات وتكييف المحطة، إضافة إلى نظام خاص بإضافة حمض الفورميك (Formic Acid) إلى المخلفات بخزان التجميع لتثبيت حالة المخلفات ومنع الروائح من الانبعاث، ونظام التخلص من الغازات والأبخرة الصادرة من المخلفات، ونظام لضخ المياه المحملة بالدماء من المجزرة الحديثة إلى محطة معالجة المياه، ونظام إنذار ومكافحة الحريق، وغرف التحكم والتشغيل والصيانة ومكاتب وسكن.

وزار سمو الأمير خالد الفيصل مقر الإيواء بعرفات الذي أنشأته وزارة المالية لحالات الطوارئ والحوادث ـ لا سمح الله ـ ويتسع لإيواء أكثر من 6 آلاف حاج.

كما رأس سموه في مقر الإيواء بعرفات اجتماع لجنة الحج المركزية واستعرض سموه استعدادات الجهات لموسم الحج وبحسب العرض فإن وزارة المالية أنشأت عدداً من مراكز الإيواء بالمشاعر المقدسة خلال السنوات الماضية لإيواء المتضررين من الكوارث ـ لا سمح الله ـ، حيث يوجد أربعة مراكز تبلغ طاقتها الاستيعابية أكثر من 30 ألف شخص.

وأوضح العرض أن لجنة متابعة أعمال الحج بالإمارة التي يعمل بها 100 موظف من منسوبي الإمارة، بالإضافة لمندوبين من الجهات الحكومية المشاركة مع اللجنة، نفذت 40 جولة ، كما أصدرت لجنة إسكان الحجاج 3902 تصريح مباني إسكان كافية لنحو 1745614 حاجاً، ووزعت اللجنة التنفيذية للإخلاء والتوزيع 45 مبنى في مجمع الدوائر الحكومية لعدد 40 جهة حكومية تم إخلاؤها من المشاعر المقدسة، فيما ألقت لجنة الظواهر السلبية , القبض على 655 مخالفاً وصادرت 19958 قطعة، وتوقعت الهيئة العليا لنقل الحجاج نقل مليوني حاج خلال موسم حج هذا العام بكافة أنواع النقل ممثلة في القطار والحافلات.

المشاهدات » 3٬724 التعليقات » 0 كتب بتاريخ » 2017/08/22

الخبر | اخبار السعودية اليوم الفيصل: ليست هناك شروط خاصة بالحجاج الإيرانيين .. الشروط عامة لتنظيم الحج - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : صحيفة أنباء السعودية ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق