اخبار السعودية اليوم بوتين يأمر قواته بدء الانسحاب من سوريا .. وأمريكا تشكك في ذلك

0 تعليق 9 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

وجه بتكثيف الجهود الدبلوماسية الروسية للتوصل إلى اتفاق سلام

• عقاب الحليفي ـ أنباء / وكالات :

أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الاثنين تعليمات لقواته المسلحة للبدء في الانسحاب من سوريا خلال خمسة أشهر بعد أن أمر بإطلاق عملية عسكرية ساندت حليفه رئيس النظام السوري، وأمر بتكثيف الجهود الدبلوماسية الروسية بغية التوصل إلى اتفاق سلام في سوريا.

وقال بوتن : «لذا فإنني أمرت وزير الدفاع أن يبدأ اعتبارا من غد في سحب الجزء الرئيسي من قواتنا العسكرية من الجمهورية العربية السورية».

لكن الرئيس الروسي أشار إلى أن موسكو ستحتفظ بوجود عسكري ولم يذكر موعدا لإتمام الانسحاب وقال إن القوات الروسية ستبقى في ميناء طرطوس وفي قاعدة حميميم الجوية في محافظة اللاذقية بسوريا.

وذكر ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين أن بوتين تحدث هاتفيا مع مع رئيس النظام السوري لإبلاغه بالقرار الروسي.

وجاء الإعلان عن هذه الخطوة في اليوم الذي استؤنفت فيه محادثات ترعاها الأمم المتحدة في جنيف بين أطراف الصراع في سوريا.

وبعد إعلان الكرملين عن قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سحب القوات الرئيسية من سوريا اعتبارا من الثلاثاء، 15 مارس/ آذار، لم تسرع واشنطن إلى تحديد موقفها إزاء ذلك.

بينما قال مسؤولون أمريكيون : «بأن أمريكا لا ترى مؤشرات بعد على استعدادات لانسحاب روسي من سوريا».

واللافت أن الخبر عن قرار بوتين هذا شكل مفاجأة كبيرة للمتحدثين باسم البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأمريكية، جوش إرنست وجون كيربي، فقد تناهى إلى أسماعهما عندما كانا يتحدثان مع الإعلام أثناء مؤتمرين صحفيين في واشنطن، الاثنين 14 مارس/ آذار.

وصرح كيربي، ردا على سؤال في هذا الموضوع : «لم أعرف عن هذا الخبر قبل خروجي إليكم، وأود الامتناع عن الإدلاء بأي تعليقات عليه، ريثما أتمكن من النظر فيه وتقييم المسألة».

من جهته، عجز إرنست عن التعليق، قائلا : «لم أر الأنباء حول هذا الموضوع، وفي هذه اللحظة يصعب علي التنبؤ كيف سيؤثر ذلك (سحب القوات الرئيسية الروسية من سوريا) في المفاوضات (حول تسوية الأزمة السورية)، وما هي التغيرات التي ستجلبها هذه الديناميكية، ولذلك يجب النظر في ماهية النوايا الروسية».

وأضاف أنه لا يستطيع القول بعد ما إذا كان هذا القرار نتيجة اتفاق مع الجانب الأمريكي.

المشاهدات » 3,108 التعليقات » 0 كتب بتاريخ » 2016/03/14

الخبر | اخبار السعودية اليوم بوتين يأمر قواته بدء الانسحاب من سوريا .. وأمريكا تشكك في ذلك - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : صحيفة أنباء السعودية ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق