اخر اخبار السعودية “العمل”: القطاع الخاص ملزَم بتهيئة بيئة ملائمة للمرأة توفر وسائل الأمان

0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة

“الأحساء اليوم” – الأحساء

استعرضت محاضرة تثقيفية عن عمل المرأة، صفات بيئة العمل المفضلة وذلك وفقاً لمنظمة العمل الدولية، حيث تعطي موظفيها رواتب مجزية وساعات عمل مناسبة كما توفر ضمان صحي وتطوير مهارات ومراكز رعاية أطفال ومواصلات وأمان وظيفي وحوافز وبدلات.

وناقشت المحاضرة التي نظمتها وزارة العمل ممثلة في وكالة الوزارة للتفتيش وتطوير بيئة العمل في مقر الغرفة التجارية الصناعية في الرياض مؤخراً، بحضور عدد من العاملات في القطع الخاص وسيدات الأعمال، مفهوم بيئة العمل اللائقة للمرأة العاملة السعودية والتي من شأنها أن تعزز فرص العمل اللائق والمنتج.

وتناولت المحاضرة التثقيفية التي حملت عنوان “نحو بيئة عمل جاذبة للمرأة في منشآت القطاع الخاص” ضوابط تشغيل النساء وفقاً لأنظمة وزارة العمل، في حين دعت عدد من المتحدثات المشاركات في المحاضرة إلى إبلاغ وزارة العمل في حال إخلال الجهة الموظفة بالاشتراطات والضوابط وفقاً للأحكام المنظمة لعمل المرأة في القطاع الخاص.

وأكدت مي العنقري مديرة إدارة تطوير بيئة عمل المرأة في وزارة العمل، على ضرورة تنظيم العلاقة التعاقدية للعاملات وتوثيق كافة الحقوق والبدلات بما في ذلك التأمين الطبي لها ولمن تعولهم شرعاً وأي حقوق أخرى منصوص عليها في نظام العمل أو القرارات الوزارية أو في اللوائح والأنظمة المتبعة في المنشأة.

وتطرقت شروق الخليفي نائبة مديرة إدارة تطوير بيئة عمل المرأة في وزارة العمل، إلى حقوق العاملات في القطاع الخاص، والمتمثلة في عدم تشغيلهن أكثر من ثمان ساعات في اليوم الواحد أو أكثر من 48 ساعة في الأسبوع وتنخفض إلى ست ساعات خلال شهر رمضان ويحق للمرأة العاملة إجازة وضع باجر كامل لمدة عشرة أسابيع توزعها كما تشاء بحدٍّ أقصى أربعة أسابيع قبل التاريخ المرجح للوضع، ويحظر تشغيلها بعد الوضع خلال ستة أسابيع ولها الحق في تمديد الإجازة مدة شهر دون أجر.

كما يحق للمرأة العاملة وفقاً ــ لنظام وزارة العمل ــ ساعة لإرضاع طفلها ولا يترتب عليها تخفيض في الراتب، ولا يجوز لصاحب العمل فصل العاملة أو إنذارها بالفصل أثناء تمتعها بإجازة الوضع، ويحق للعاملة في حال وفاة زوجها التمتع بإجازة عدة بأجر كامل لا تقل عن أربعة أشهر وعشرة أيام من تاريخ الوفاة، ولها الحق في التمديد دون أجر إذا كانت حاملاً خلال هذه الفترة حتى تضع حملها.

بينما أبانت المتحدثات في الورشة اشتراطات عمل المرأة في المصانع ومن أهمها توفير أماكن للراحة ودورة المياه وتوفير ملابس آمنة ومحتشمة للعاملات في خطوط الإنتاج، وأن يعملن في أقسام خاصة بهن.

وتطرقت المتحدثات إلى برامج التدريب التي تقدمها المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في مجال الحاسب الآلي والتقنية الإدارية والتجميل والتصميم وإنتاج‏ الملابس وتصميم المجوهرات والوسائط المتعددة، وتدعم الإدارة العامة لبرامج التدريب المشترك للبنات في دعم سياسات عمل المرأة تدريب 17 مهنة نسائية معتمدة منها مأمورة حجز وقاطعة تذاكر ومصممة برامج سياحية ومحاسبة مبيعات وموظفة إدخال بيانات وموظفة أمن وسلامة وعاملة إنتاج‏ ومندوبة مبيعات ومساعدة محاسب وسكرتارية تنفيذية ومصورة فوتوغرافية وغيرها.

كما أقيمت أمس الأحد في محافظة جدة محاضرة تثقيفية مماثلة جاءت تعزيز لدور الوزارة في الجانب التثقيفي وقدمت معلومات موسعة للعاملات وسيدات الأعمال حول الحقوق والواجبات، وبينت نظام العمل وتحديثاته في كل ما يخص عمل المرأة من اشتراطات بيئة مناسبة وتوفير سبل الراحة وغيرها، هذا وستقام غداً الثلاثاء بقاعة القصيبي بالغرفة التجارية بالخبر محاضرات أخرى تتزامن مع اليوم العالمي للمرأة وستتطرق لبيئة عمل المرأة تستهدف العاملات بالمنطقة وسيدات الأعمال.

الخبر | اخر اخبار السعودية “العمل”: القطاع الخاص ملزَم بتهيئة بيئة ملائمة للمرأة توفر وسائل الأمان - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الاحساء اليوم ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق