السعودية اليوم حقوقية: المرأة مستبعدة من مراكز القيادة وصنع القرار

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة


دشّن رواد بموقع التواصل الاجتماعى “تويتر” صباح اليوم، هاشتاق #يوم_المرأة_االعالمي، احتفالًا بالمرأة، ولاقى الهاشتاق رواجًا كبيرًا حتى إنه تصدّر الترند السعودي.
وتنوعت التغريدات بين الجادة والساخرة والإيجابية والسلبية كالتالي: “لا نحتاج يومًا في السنة لنتذكر المرأة، فالمرأة في البال والقلب كـأم وزوجة وأخت، لا يستقيم المجتمع بدون أركانه وأساساته.. هنيئًا للبيوت التي تشرق شمسها على رضا الأم وابتسامة الزوجه ودلال البنت.. هنيئًا للمجتمع تكتب حضارته بأنامل السيدات، وتابع المغردون: “إنصاف المرأة من الظلم ينبغي أن يكون وفق معادلة واحدة، وهي وفق مرجعيتنا كمسلمين وليس وفق مرجعية الحضارة الغربية”.. “يعني وش بتسوون فيه يالحريم.. هل هو يوم للنوم ولاّ للعمل ولّا وش وضعكم بالضبط”.. ” افصخوا المكياج لو يوم بالأسبوع اشتقنا لوجهكن”.
من جانبها، قالت الحقوقية الدكتورة سهيلة زين العابدين لـ”عين اليوم” إن العالم في الـ8 من مارس كل عام يحيي اليوم العالمي للمرأة في محاولة لتحقيق المساواة بين الجنسين في كل المجالات، وهذا اليوم هو فرصة للتفكير والتأمل في التقدم والإنجازات التي قدمتها المرأة وخاصة العربية في صنع تاريخ بلدانهن ومجتمعاتهن على مر أعوام على جميع المستويات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وفي إطار المسؤولية المجتمعية لتوعية المجتمع بدور المرأة وتوعية الفتيات بدورهن نحو مجتمعهن، وتبصرتهن بقضايا المرأة ومحاولة إيجاد الحلول للمشكلات التي تعاني منها المرأة في بعض الشرائح الاجتماعية من اضطهاد وتهميش وتحرش وغيرها من المشكلات.
وشددت على ضرورة القضاء على التمييز ضد المرأة والتركيز على النساء والفتيات في المناطق النائية والفئات المحرومة والمهمشة واحترام حقوقهن، خاصة لدور المرأة الحيوي في التنمية والحد من الفقر.
وأضافت: المرأة ما زالت تواجه تحديّات وحواجز نظامية مستمرة تمنعها التمتع بكامل حقوقها، ولا تزال مستبعدة من مراكز القيادة وصنع القرار على جميع المستويات، كما أن المرأة تتأثر بالصور النمطية السلبية والعنف القائم على نوع الجنس وعدم كفاية الفرص للحصول على الخدمات الأساسية والموارد.
يذكر أن موقع البحث الأشهر “جوجل” احتفل بيوم المرأة العالمي، ونشر عبر صفحته الرئيسية مقطع فيديو لعدد من الناس حول العالم يتحدثون عن مستقبلهم.

الخبر | السعودية اليوم حقوقية: المرأة مستبعدة من مراكز القيادة وصنع القرار - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : عين اليوم - اخبار محلية ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق