اخبار الفن والفنانين الشيخ حسن خليل لصباح الخير:تقديم مصلحة الشخص مع الله عن الأخرين أنانية محمودة

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

فن وثقافة

أخبار مصر-هيام فايز

قال الشيخ حسن خليل من علماء الأزهر الشريف ان الأنانية نوعان الأول فيه درجة من العلو وهى إيثار طاعة الله عزوجل على غيرها وهو نوع من الأنانية العليا المحمودة مؤكداً ان الأنانية فى الدين محمودة والإسلام ينبذ حب الذات ويفضل الإيثار.
وأوضح خليل خلال لقاء لبرنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصرى الاثنين ان حب الذات والتفكير فى ملاذها فقط وتناسى الغير هو مفهوم الأنانية وهى تجعل صاحبها مذموم لان الانسان بطبعه يحب من يتعاونون معه والشخص الأنانى لا يحب الا ذاته ،وبالتالى لا يتعاون مع الأخرين مشيراً الى ان الإيثار درجة أفضل من الإطعام والإنفاق.
ولفت ان الأديان السماوية نزلت لإسعاد البشر ولا يوجد دين سماوى يتعس بشراً وانما يحدث موائمة بين حاجات البشر والمجتمع والإخلاص لله فى العبادة بحيث لا يطغى نصيب أحد على الأخر،والأقربون أولى بالمعروف والشخص الأنانى يفضل مصلحة نفسه على الأخرين مشيراً الى ان الأنانية فى الدين محمودة بأن يقدم الشخص مصلحته مع الله عزوجل عن مصلحته مع الأخرين.
وأردف ان سيدنا على بن أبى طالب فضل النبى عليه السلام على نفسه وينام بدلاً منه فى الفراش رغم المخاطرة التى تعتبر حب للرسول صلى الله عليه وسلم والأخرين لافتاً ان تدليل الأب والأم للأبناء وتقديم مصلحة الأبن الأكبر او البنت الوحيدة على مصلحة اخواتها الذكور تجعل الأبناء أنانيون لذا يجب العدل بين الأبناء فى العطية والحنان والحب والإنفاق.
وأشار الى ان التربية لها عامل كبير ومؤثر فى أنانية الأبناء لذا فالوسطية فى كل شىء مطلوبة وايضاً فى الرقة والحنان والإنفاق،فالرسول صلى الله عليه وسلم كان أجود الناس فى بيته وبساماً ضحاكاً والينهم مع أهل بيته مشيراً الى ان الإنسان يجب ان يكون ذا خير ونفع مع أهله ثم ينشر الفرحة والبسمة مع الأخرين.

https://

التواصل الاجتماعي :

الخبر | اخبار الفن والفنانين الشيخ حسن خليل لصباح الخير:تقديم مصلحة الشخص مع الله عن الأخرين أنانية محمودة - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : ايجي نيوز ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق