عاجل

اخبار الفن أثري: مصر بها 82 أثرا قبطيا أغلبها في الصعيد.. ويجب استثمارها سياحيا

0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة

كشف الدكتور محمد عبد اللطيف أستاذ الأثار الإسلامية والقبطية بجامعة المنصورة عن وجود 82 أثرا قبطيا في محافظات الجمهورية منها 20 أثرا في القاهرة "17 كنيسة وثلاثة أديرة"، وتقع الغالبية العظمى من الآثار القبطية في محافظات جنوب مصر ويبلغ عددها 51 أثرا، فيما يوجد 11 أثرا قبطيا في محافظات الوجه البحري.

وأشار عبد اللطيف - في تصريح على هامش مشاركته في فعاليات الملتقى الأول لباحثي القبطيات العرب" المنعقد ببيت السناري بالسيدة زينب - إلى أن الأثار القبطية في مصر تنقسم ما بين الكنائس والأديرة الأثرية حيث يبلغ عدد الكنائس الأثرية 36 كنيسة بالإضافة إلى مقابر البجوات؛ كما يوجد 46 ديرا أثريا في مصر.

وأوضح أن انتشار الأثار القبطية في محافظات الجمهورية المختلفة يؤكد تدين الشعب المصري، خاصة وأن الأديرة هى الأكثر عددا، وهى المباني الدينية التي تستخدم للتفرغ التام لعبادة الله في الديانة المسيحية، مؤكدا أن تركز غالبية الآثار القبطية في صعيد مصر يعطي الصعيد ميزة كبيرة لاستثماره سياحيا في السياحة الدينية بجانب الآثار الفرعونية التي تتميز بها محافظات الصعيد وتحتل فيها مكان الصدارة.

وطالب الدكتور محمد عبد اللطيف بضرورة الاستغلال السياحي لزيارة العائلة المقدسة، وهى رحلة تنفرد بها مصر دون سائر باقي دول العالم، حيث يتم الاكتفاء سنويا بالاحتفال بها في يوم واحد بينما يمكن الاحتفال بها على مدار العام في كل مكان زارت فيه العائلة المقدسة منذ دخولها العريش في سيناء حتى وصلت إلى قرية درنكة في محافظة أسيوط بصعيد مصر.

وأكد أنه يوجد في مصر العديد من الآثار المسيحية، التي تستحق التسجيل في عداد الآثار الإسلامية والقبطية، موضحا أنه عند توليه مسئولية رئاسة قطاع الآثار الإسلامية والقبطية بوزارة الآثار، فقد بدأ في هذه الخطوة بالفعل حيث تم في العام الماضي تسجيل العديد من الأماكن ومن أبرزها كنيسة سانت اوجينى الأثرية في محافظة بورسعيد.

ويشارك في فعاليات الملتقى الأول لباحثي القبطيات العرب، الذي يستمر على مدى يومين، أكثر من 100 باحث ومتخصص تتنوع دراساتهم لتشمل كافة فروع الدراسات القبطية، ويتضمن الملتقى الذي ينظمه مركز الدراسات القبطية بمكتبة الإسكندرية بالتعاون مع إدارة المشروعات الخاصة بالمكتبة والمتحف القبطي بالقاهرة وجمعية محبي التراث القبطي معرضا للكتاب القبطي بمشاركة 15 دار نشر ومعرض فني للأيقونات القبطية بمشاركة 20 فنانا من فناني الأيقونات المسلمين والمسيحيين.

الخبر | اخبار الفن أثري: مصر بها 82 أثرا قبطيا أغلبها في الصعيد.. ويجب استثمارها سياحيا - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : صدي البلد فن ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق