اخبار الفن والفنانين أبطال «الجلسة» يكشفون «ألاعيب إبليس» بالمهرجان القومى للمسرح

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

• المخرج مناضل عنتر: غامرنا بنوع من العروض يحتاجه المسرح المصرى


يواصل المهرجان القومى للمسرح المصرى عروضه ومنافساته، حيث تم عرض ثلاثة اعمال مسرحية شهدت اقبالا جماهيريا كبيرا، الأولى حملت عنوان «الجلسة» والتى تم عرضها على مسرح الطليعة بقاعة صلاح عبدالصبور بطولة طه خليفة، فهد ابراهيم، ميدو عبدالقادر، ايمان غنيم، حسن نوح، احمد عادل، تأليف واخراج مناضل عنتر.
العرض تتناول أحداثه علاقة الشيطان بالإنسان ومهمة الشياطين وطرقهم فى التسلل للبشر وإفساد حياتهم، كما تناول صراعهم مع رجال الدين يحاولون إخراج الجان من جسد البشر.
فمنذ اللحظة الأولى للعرض جذبت «الجلسة» أنظار وانتباه الحضور الذين تواجدوا فى القاعة من خلال شكل الإضاءة والديكور الذى اعتمد على وضع جميع اللوحات التى ملئت جنبات المسرح وحملت صور الجان، بالإضافة للاستعراضات المتميزة والتى أبهرت الجمهور.
وقال مناضل عنتر مؤلف ومخرج العمل: درست الرقص منذ الطفولة وحرصت على أن أدرسه أكاديميا، فأنا أعشق المسرح وأشعر أنه هو الجهة الأفضل بالنسبة لى، فنحن نصنع فنا جيدا لا يقل عما يقدم عالميا مثلنا مثل أدنبره بإنجلترا، ولكن مشكلتنا الحقيقية فى تسويق عروضنا عالميا وقد ورثت حب الكتابة عن والدى السيناريست عنتر جمعة ووالدتى وهى كاتبة روائية..
وواصل عنتر: كل من قرأ «الجلسة» أكد لى أنها يمكن أن تقدم فى عمل مسرحى فقررت تنفيذه ووضعت اسم «شغل عفاريت» بعد اسم «الجلسة» فى أفيشات العرض بناء على رأى الفنان أحمد السيد مدير مسرح الطليعة السابق ومدير المسرح الكوميدى حاليا وهو من حمسنى وأتاح لى الفرصة لتقديم عرض من إنتاج البيت الفنى للمسرح وكان يملك قدرا كبيرا من الجرأة ليغامر بتقديم مخرج دراما حركية.
وقد رأى أن اسم شغل عفاريت تجارى أكثر من الجلسة، وأنا أحب أن أفكر فى تقديم عرض جاد جدا ويستقطب الجمهور فوافقت على الفور ولكننا لجأنا إلى حل وسط وهو وضع الاسمين على الدعاية.
أما عن أبطال العرض ففقد أكدوا أن فكرة العمل ليست جديدة علينا، ولكننا نحتاجها كثيرا لأن تلك النوعية من العروض تعتمد على التعبير الحركى ويحتاجها المسرح المصرى، فهى موجودة فى كل مسارح العالم ولها مدارس مختلفة.
طه خليفة تحدث عن الشخصية التى يلعبها وقال: ألعب دور «ابليس» وهى شخصية صعبة ومؤثرة، ومشاركتى فى «الجلسة» ليست أول عمل لى مع المخرج مناضل عنتر فقد سبق لنا التعاون فى أكثر من عرض مثل «الفيل الأزرق» , و«مولانا» و«عشم إبليس».
فيما قالت الفنانة إيمان غنيم: اختارنى المخرج مناضل عنتر فى عرض «الجلسة» كونى ممثلة لدى خبرة بالرقص والاستعراض، وأنا كنت أتمنى العمل معه منذ فترة وقد تحمست كثيرا للدور بعد أن قرأت النص الذى يحمل بعدا فلسفيا أكثر منه مرعب، ففكرة العرض شدتنى كثيرا منذ البداية.
فيما يقول كريم نوار: أجسد من خلال «الجلسة» شخصية من الجن تدعى «أم الصبيان» لا هى ذكر ولا هى أنثى، عندما ظهرت لسيدنا سليمان قال لها أنا حائر فى وصفك وهى قبيحة جدا ولا تستطيع أن تجتذب أى رجل لذا فهى تنتقم من الإنس وخاصة أن الله ميز الإنس عنهم.
واضافت اننى سعيدة جدا لأن العرض كان به رقص وتعبير بالجسد ولذلك فقد استفدت منه كثيرا.
وتحدثت مارينا مجدى المشاركة فى العرض وقالت: ألعب شخصية «بلاقيش» ابنة إبليس والتى تعتبر ذراعه اليمنى التى يتم استحضارها بمعرفة القس والشيخ لمعرفة اسم الجن الذى يسكن الفتاة فتدخل معهم فى صراع ومجادلة وترفض إبلاغهم.
فيما قال مصطفى عبدالهادى عن دوره والذى يلعب شخصية «أبو الجن»: من المفترض أننى أكبرهم سنا وبعد ذلك تحدث تطورات وحروب بين الجن حتى يظهر الشيطان الأكبر فيتحالفون ضد الإنسان.
أما الشيخ سليمان وهى الشخصية التى يلعبها الفنان الشاب فهد إبراهيم والذى يتعاون مع القس إسحاق فى إخراج الجن من جسد فتاة من نسل المجدلية ثم يتوالى الصراع مع الشيطان ويستمر حتى النهاية.
إيناس عزت ظهرت من خلال العرض بشخصية «مريم المجدلية» وهى شخصية تاريخية مسيحية كان يسكنها 7 شياطين حتى ظهر لها السيد المسيح وخلصها منهم.
وجسد أحمد عادل شخصية جن المرأة وملخصه أنه يعشق الإنسان بعد مراقبته له، وكريم فراج الذى يجسد دور «الجن العاشق» قد أكدا أن العرض لاقى إعجاب الجمهور بشكل كبير وهو ما أسعدنا كثيرا منذ أن عرضنا المسرحية فى العديد من المسارح وهو أمر مهم وجيد بالنسبة لنا جميعا.
كما عرض على مسرح الغد مسرحية «لعبة العراف» للمخرج عمر الشحات وبطولة عبير عادل ومحمود الزيات ومحمد صلاح وهادى محيى.
بينما شهد مسرح ملك من إنتاج مركز الهناجر للفنون مسرحية «اترك أنفى من فضلك» للمخرج إسلام الإمام وبطولة رامى الطنبارى وعابد عناتى وتامر الكاشف ومحمد خالد ورضا طلبة ونورا القاضى.

الخبر | اخبار الفن والفنانين أبطال «الجلسة» يكشفون «ألاعيب إبليس» بالمهرجان القومى للمسرح - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الشروق فن ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق